أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أعمال ومال 2 ماهو الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض..وما هي ألوان البيض المنتشرة حول العالم ..

ماهو الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض..وما هي ألوان البيض المنتشرة حول العالم ..

هل هناك فرق بين البيض البني والبيض الأبيض ؟
هل هناك فرق بين البيض البني والبيض الأبيض ؟

هل هناك فرق بين البيض البني والبيض الأبيض ؟

كثير من الناس لديهم تفضيل للون البيض , ويعتقدوا أن البيض البني أكثر صحة وفائدة و أخرون يعتقدون أن البيض الأبيض أكثر نظافة , ولكن الأمور ليست كذلك ,و في هذا المقال سنعرف أن الأمور أعمق و أشمل من لون قشرة البيضة .

الوان البيض المنتشرة حول العالم :

يعتقد كثير من الناس أن لون البيض هو البني أو الأبيض , ولكن هذا غير صحيح فللبيض الوان عديدة حسب سلالة الدجاج , فبعض سلالات الدجاج تضع بيض ذو لون أزرق والبعض الاخر بيض ذو لون أخضر وهذه عوامل وراثية , وقد يقل دكانة اللون بسبب العمر أو البيئة المحيطة بالدجاج أو الغذاء المقدم ولكن هذا لا يؤثر على اللون الأصلي للبيضة ,لذلك ستجد أحياناً تدرجاً بالوان البيض .

البيض البني أكثر فائدة من البيض الأبيض :

يقوم بعض الناس بشراء البيض البني أعتقاداً منهم أنه أكثر فائدة وصحة ولكن هذا في الحقيقة غير صحيح ,أن كل البيض مهما تغيرت الونه فهو يحمل نفس القيمة الغذائية , فالبيضة النموذجية تحتوي على البروتينات و الفيتامينات و المعادن سواء كانت بيضاء أو بنية اللون , حيث وجد العلماء بعد التجارب أنه لا فرق بالقيمة الغذائية بين البيض الأبيض والبني .و الفرق الجوهري يكمن في الصبغات التي تحدد لون البيضة .

البيض البني ألذ طعماً من البيض الأبيض :

هذا الأعتقاد غير صحيح كما هو الحال بالقيمة الغذائية , ولا يوجد فرق حقيقي في الطعم , ولكن تلعب تغذية الدجاج دور مهم في طعم البيض حسب نسبة البروتين والدهون بالعلف و كما يلعب طهي البيض دور في طعمة , وهذا لا علاقة له بالبيض البني أو الأبيض ,كما تلعب فترة وطريقة التخزين دور في طعم و نكهة البيض .

لماذا البيض البني أغلى من البيض الأبيض :

نلاحظ دائماً أن سعر البيض البني أغلى ثمناً في السوق بالرغم من قولنا أن لا فرق بمكونات البيض والقيمة الغذائية , ويرجع ذلك لتكاليف تربية الدجاج الذي ينتج البيض البني أعلى بسبب قلة إنتاجه للبيض وارتفاع تكلفة التربية , وهذا تسبب في اعتقاد الناس أنة أفضل بسبب سعرة المرتفع .

إذاً ما هو البيض الأفضل للمستهلك :

البيض العضوي بأختصار هو الافضل , فقد تتسأل ماذا يعني , يعني ذلك تغذية الدجاج بأغذية طبيعية عضوية بعيداً عن المعاملة بالدهون والبروتينات والفيتامينات وغيرها .

حيث أن الدجاج الأبيض أو الدجاج البني تم معاملتة بنفس الطريقة لا فرق بينهم ولكن ما يحدث أن الدجاج المنتج للبيض الأبيض يتم تغذيتة تغذية مكثفة ومعاملة لذلك هو ذو طعم أقل جودة من البيض البني .

كما أن الدجاج المنتج للبيض الابيض أو البني تعرض لمساحة تمكن الشمس من الوصول اليه فستكون القيمة الغذائية متسواية بنفس القدر , و لكن ما يحدث أن الدجاج المنتج للبيض البني يتعرض بالغالب للشمس أكثر فهو يحتوي على فيتامين دال بثلاث أضعاف من البيض الابيض .

لذلك نقول أن البيض المربى في مناطق مفتوحة ويتغذى على غذاء طبيعي عضوي هو الأفضل وهذا متوفر في البيوت والحظائر والقرى أكثر من غيرها من الاماكن .

مما سبق أن غلاء سعر البيض البني لا يعود لللون والقيمة الغذائية الطبيعية بل لطريقة التربية ونوع الغذاء المقدم , لذا تعرف على مصدر البيض قبل الشراء وليس اللون فقط .

الخلاصة :

القيمة الغذائية , أختلاف لون القشرة , لا يعني شي بالنسبة لنا ,كل البيض يحمل القيمة الغذائية ومن الممكن تنوع لون القشرة حسب السلالة , ولكن المهم طريقة التربية والتغذية فهي التي تلعب دور مهم في تغير القيمة الغذائية وتجعل بعض البيض أفضل من غيرة , فالمصدر مهم جداً , مع التنبية على التحقق من المربي الذي يستعمل المضادات الحيوية والأدوية بكثرة وتجنب الشراء منه , ودمتم بصحة وعافية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*