أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سينما ومسرح 2 قدمت فرقة منتدى غسان كنفاني الثقافي عرضا لمسرحية “الجرافة” ضمن فعاليات مهرجان المسرح العالمي.

قدمت فرقة منتدى غسان كنفاني الثقافي عرضا لمسرحية “الجرافة” ضمن فعاليات مهرجان المسرح العالمي.

 مسرحية “الجرافة” على خشبة ثقافي حمص ضمن فعاليات رابع أيام مهرجان المسرح العالمي

حمص-سانا

قدمت فرقة منتدى غسان كنفاني الثقافي عرضا لمسرحية “الجرافة” على خشبة دار الثقافة بحمص ضمن فعاليات اليوم الرابع من مهرجان المسرح العالمي الذي تقيمه مديرية الثقافة.

العرض الذي أخرجه حسين عرب وألفه كمال مرة وأعده هناد ضاهر اقترب من الدراما بمحاكاته للواقع الحياتي حيث يدور حول ثلاث شخصيات ويتحدث عن صراع بين الماضي والحاضر كاشفا عن العولمة والفكر الغربي ونظرتهما إلى مجتمعاتنا العربية.

مخرج العمل أشار إلى أن العرض يرمز إلى الهجمة الغربية الكبيرة التي يتعرض لها العرب لافتا إلى أن العمل بمثابة دعوة للعرب ليكونوا يدا واحدة ويدافعوا عن وطنهم بوجه الخطر القادم من الغرب لاجتثاث جذورنا وحضارتنا وعراقتنا المتأصلة في جذور تاريخنا.

وفي معرض تقييمه للعرض رأى المخرج المسرحي والممثل أفرام دافيد أن النهاية لم تكن واضحة للمتلقي حيث تركها المخرج مفتوحة مشيرا إلى أنها تحترم عقل المشاهد وتضيف نكهة وتحرض الجمهور صاحب القرار وتحفزه لإثارة النقاش حول كيفية إنهاء العرض.

بسام حمزة ممثل مسرحي أشار إلى أن العرض يتناول زمن العولمة الذي يقتحم العالم العربي ليغير معالم التاريخ والحضارة ويضخ الأموال ليحقق هدفه لافتا إلى أن المخرج تعمد ترك الحكم للجمهور بعد إيصال الأفكار والمعنى المقصود من العرض.

يشار إلى أن مهرجان المسرح العالمي يتابع فعالياته ويعرض غدا مسرحية “كائنات من ضوء” للمخرج حسين ناصر.

رشا المحرز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*