أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سينما ومسرح 2 يوم إفتتح مهرجان بغداد المسرحي الدولي وذلك في اطار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013م – مشاركة من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏

يوم إفتتح مهرجان بغداد المسرحي الدولي وذلك في اطار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013م – مشاركة من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏

صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

يفتتح مهرجان بغداد المسرحي الدولي اعماله الاسبوع المقبل..و(نيرفانا) تشارك ..
والثقافة تواصل استعداداتها..

عمون – أعلنت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة العراقية اطلاق مهرجان بغداد المسرحي الدولي في الثاني والعشرين من تشرين الاول بمشاركة فرق عربية واجنبية وذلك في اطار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013.

وقال مدير العلاقات في دائرة السينما والمسرح عبد العليم البنا ان “المهرجان سينطلق في 22 الجاري وتستمر عروضه المسرحية لغاية الثلاثين من الشهر ذاته”.

واضاف ان تنظيم هذا الحدث يأتي “ضمن انشطة الدائرة للمشاركة في مشروع بغداد عاصمة للثقافة 2013 وسيحظى بمشاركة واسعة محلية وخارجية”.

وستقدم فرق اجنبية من اسبانيا وفرنسا عروضا مسرحية الى جانب مشاركة فرق عربية من مصر وسوريا فضلا عن مشاركة 15 فرقة مسرحية عراقية، وذلك على قاعة المسرح الوطني التابع لدائرة السينما والمسرح.
أ ف ب
(نيرفانا) تشارك في مهرجان بغداد المسرحي

حرب

عمان – جمال عياد- تشارك مسرحية «نيرفانا» من إعداد وإخراج حكيم حرب، في مهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته لعام 2013، والذي يقدم فعالياته في بغداد في الفترة 22 – 30 من الشهر الجاري.
قال حرب عن مسرحيته التي فاز بها عبر مسابقة التفرغ الإبداعي الأسبق: « ما أقدم عليه وبهذا النوع من المسرحيات، أعتبره من النوع النادر في زمننا القاحل، فهو يتجذر في القلب ثم يعيش إلى الأبد، ففي هذه المسرحية تجد روحانية الشرق وروحانية الغرب، وقد التقتا لتجسدان الحكمة البشرية ممزوجة بالخيال الغني الزاهي».
وأضاف لـ»الرأي»: «نيرفانا تمثل قصة البحث الطويل للروح عن الجواب المطلق، فبطل المسرحية لا يقنع بالتعاليم والأفكار المحنطة، ويجد أن عليه أن يصنع مصيره ويحل إشكالية شكوكه فيمضي في رحلته باحثاً عن سلام القلب الخاوي والفكر الخالص، أملاً في أن يستيقظ النهائي في داخله».
وبين أنه لتحقيق ذلك: «يمر في عدة محطات ويجتاز عدة مراحل، منحت عالم أبيه البراهمي المنشغل في القرابين إلى حياة التصوف، حيث تتجلى أشعار الحلاج (لي حبيب حبه وسط الحشا.. إن يشى يمشي على خدي مشى… روحه روحي وروحي روحه … إن يشى شئت وإن شئت يشى). ثم يمضي إلى عالم بوذا متسائلاً أوليس أفضل البشر الذين يخدمون العالم الجديد، هم أولئك الذين يعرفون العالم القديم ويحبونه ويريدون إدخاله في العالم الجديد».
وختم «على الرغم من قناعة هذا البطل بأهمية ما تعلمه هناك حول وحدة الأشياء إلا أن ذلك لا يحتوي على سر ما جربه بوذا بذاته، فيقرر مواصلة البحث والترحال بهدف التخلي عن المبادئ كلها والمعلمين كلهم للوصول إلى هدفه وحيداً أو يموت. وهكذا يبدأ باكتشاف الطبيعة وسحرها وبأنها لا تحتوي على لون واحد، بل عدة ألوان فالدنيا بستان مليء بالتنوع والجمال».

الثقافة تواصل استعداداتها لاقامة مهرجان بغداد الدولي للمسرح

مهرجان بغداد 1 (1)

بغداد ( المستقلة )..تواصل اللجنة التحضيرية لمهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الاولى عقد جلساتها المفتوحة برئاسة د.نوفل ابو رغيف مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة ومدير عام دائرة السينما والمسرح المتحدث الرسمي لبغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 .

وأكد أبو رغيف في جلسة تشكيل عدة لجان للمتابعة والتنفيذ والتنسيق والمتابعة الفنية واللجنة الاعلامية التي تضم لجنة الجريدة ولجنة التنسيق الاعلامي إضافة الى لجنة التحكيم التي تضم أسماء فنية لها باع طويل في مجال المسرح محليا وعربيا.

وأضاف أن العروض ستقدم على ثلاثة مسارح هي المسرح الوطني ومنتدى المسرح والمسرح الوطني 2 إضافة الى الجلسات النقدية الخاصة بالعروض المسرحية .

وقال أبو رغيف مخاطبا أعضاء اللجنة : اتمنى ان تجعلوا العراق نصب أعينكم وان تعملوا خلال ايام المهرجان على توطيد علاقاتكم الثقافية والفنية مع الاشقاء العرب ، مضيفا علينا أن نكون واثقين من قدراتنا الابداعية في عملنا مستمدين هيبتنا من هيبة العراق الذي نريده ان يبقى أكثر بهاءاً ، وتأكدوا اننا سنتصدى لكل من يحاول الاساءة للمهرجان من خفافيش الظلام.

وفي ختام الجلسة إنتقلت اللجنة التحضيرية لمشاهدة فعالية افتتاح المهرجان للفرقة الوطنية للفنون الشعبية الاولى التي حملت عنوان (سلام على بغداد ) للشاعر نوفل ابو رغيف والحان ابراهيم السيد وعرضت فعالية ثانية تحت عنوان (العراق الموحد) للشاعر صباح الهلالي والالحان لمحمد هادي وهما من تصميم واخراج الفنان فؤاد ذنون حيث أبدى الجميع إعجابهم بما شاهدوه من مستوى راق ومتميز في العمل ومضامينه الموحية والمعبرة .

ومما تجدر الاشارة اليه ان مهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الاولى تقيمه دائرة السينما والمسرح تحت عنوان (لان المسرح يضيء الحياة ) ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 .(النهاية)

صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*