الكرنك

35 فيلمًا في مسيرة نور الشريف ننصحك بمشاهدتها: «زوجتي والكلب والكرنك وأهل القمة»

لم يكن طريقه مفروشا بالورود، لكنه كان مسلحا بموهبة حقيقية ورغبة أكيدة لاختراق عالم التمثيل الذي بدأه في المسرح بدورين صغيرين، قبل أن يتعرف إلى النجم عادل إمام الذي قدّمه إلى المخرج الراحل حسين الإمام، فأسند إليه أول أدواره السينمائية في فيلم «قصر الشوق» عام 1966، ليشق بعدها طريقه نحو الإبداع والنجومية.

من بين 170 فيلما قدمها فتى الشاشة الأول، نور الشريف، خلال مشواره الفني الذي تجاوز النصف قرن، كان فيها ثاني فنان بعد شكري سرحان في عدد الأفلام التي دخلت موسوعة «أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية» وصلت لسبعة أفلام هي «زوجتي والكلب، وأبناء الصمت، والكرنك، وأهل القمة، وحدوتة مصرية، والعار، وسواق الأوتوبيس»، ولم تكن هذه الأفلام الوحيدة في مشوار «الشريف» التي شكلت وجدانه الفني، بل توجد أفلاما ومحطات خالدة في مسيرته كانت مؤشرا لتميز أدائه وتطوره وجعلت منه نجما فوق العادة.

وبرحيله، خسرت السينما المصريّة والعربيّة أحد أبرز نجومها المخضرمين، الذين ساهموا في نهضة الشاشة المصريّة بعد فترة طويلة من سيادة أفلام المقاولات، لكن ستظل أعماله محفورة في أذهان ووجدان كل من يهتم بالسينما المصرية والعربية، ستظل باقية تخلد ذكراه، ويرصد «المصري لايت» 35 فيلما لنور الشريف ننصحك بمشاهدتها.

35. الإخوة الأعداء

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/9/9f/Al-Ekhwa_Al-Aadaa_Poster.jpg/233px-Al-Ekhwa_Al-Aadaa_Poster.jpg

إنتاج 1974، تأليف رفيق الصبان، ونبيهة لطفي، إخراج حسام الدين مصطفى، بطولة يحيي شاهين، وحسين فهمي، ومحيي إسماعيل، وسمير صبري، وميرفت أمين، ونادية لطفي.

قصة للمؤلف الروسي فيودور ديستوفسكي بعنوان «الأخوة كرامازوف»، وتدور حول أب لديه 4 أبناء لكنه لا يحبهم ولا يحب كل منهم الآخر وعلاقتهم ببعض عادية لا يشوبها إلا المصلحة لكنها تصل إلى قمة العداء بين الأب وواحد من أبنائه لخلافاتهم المادية، والأب دائم السهر وينفق أمواله على «لولا» إحدى الباغيات، فيحاول الابن أن يصل إليها ليحذرها من الاهتمام بأبيه لكنه يقع في حبها، ما يسبب غيرة وتنافس بين الأب وابنه، لذلك يعرض الأب على «لولا» أن تحضر عنده البيت مقابل 3 آلاف جنيه.

ويهدد الابن والده أمام الجميع بقتله إذا حضرت إليه، ويستغل «حمزة» أحد الموجودين بالمنزل الذي يعلم أنه ابن من أبناء الرجل لكنه ينكره ويستغل الموقف ويقتل الأب ويتهم «توفيق» في الجريمة، ويحاول «شوقي»، الذي يلعب دوره نور الشريف، أحد إخوته إثبات براءته عن طريق اعتراف «حمزة» له لكنه لا يستطيع إثبات ذلك لأن «حمزة» يشنق نفسه ويموت حتى لا يخرج «توفيق» براءة، وفي النهاية، يحكم على «توفيق» بالإعدام أمام ذهول الجميع.

34. حدوتة مصرية

http://www.misrinternationalfilms.com/sites/default/files/HDM-AFF-02.jpg

إنتاج 1982، فكرة يوسف إدريس، رؤية سينمائية يوسف شاهين، إخراج يوسف شاهين، بطولة يسرا، وماجدة، وسهير البابلي، ومحسن محيي الدين.

يواصل يوسف شاهين في هذا الفيلم تناول سيرته الذاتية تحت اسم «يحيى شكري مراد»، حيث يتعرض في هذا الفيلم وخلال تصويره لفيلم «العصفور» إلى أزمة قلبية تستدعي التدخل الجراحي، وخلال رحلته العلاجية، تجري وقائع محاكمة داخل قفصه الصدري يقف فيها «يحيي» سواء المخرج، أو الطفل الصغير موقف الخصوم، وخلال هذه المحاكمة المتخيلة نتذكر مع «يحيي» الكثير من ذكريات ماضيه مع أسرته، ومراهقته، وبدايته السينمائية، وحكاية تعرفه على الفتاة التي صارت زوجته فيما بعد.

33. بريق عينيك

http://photos.elcinema.com/123465175/98ffda6241f8613871104f591a212629_123465175_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=G0vRrj7SeNJP6vyL6lpEudkOAvg%3D

إنتاج 1982، تأليف سميرة خاشقجي، سيناريو وحوار أحمد صالح، إخراج محمد عبدالعزيز، بطولة مديحة كامل، وحسين فهمي، ورجاء الجداوي.

تدور أحداث القصة حول «سلوى» التي تعمل مضيفة طيران وتسافر دائما إلى خارج البلاد، تتعرف سلوى على الطيار وليد وتتزوج منه بدون أن يصارحها بحقيقة زواجه من ابنة عمه «راجية» وأن لديه طفلًا منها، تطلب سلوى الطلاق منه لكنه يرفض، ويسافر بعدها في إحدى رحلاته وتسقط الطائرة ولا يتم العثور عليه أو على جثته، تتعرف بعدها «سلوى» على «حازم» وأثناء تحضيرات زواجهما وبعد سنوات من اختفاء زوجها، تفاجأ «سلوى» بعودة زوجها السابق «وليد» بعد سنوات كثيرة ليطلبها في بيت الطاعة.

32. الصعاليك

http://photos.elcinema.com/123476388/56ce74c4d5f4b8a958703b44702ebeaf_123476388_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=lIONA0wL%2BeZwKhEEaOHXCxIMmL0%3D

إنتاج 1985، تأليف وإخراج داوود عبدالسيد، بطولة محمود عبدالعزيز، ويسرا، ومها أبو عوف.

تدور قصة الفيلم حول صديقين من الصعاليك هما «مرسي وصلاح» اللذان يقطنان في الإسكندرية، يتزوج الأول من إحدى البائعات تدعى «صفية»، عقب ذلك يتجه الاثنان إلى صفقات تهريب المخدرات التي تنقلهما من قاع المجتمع إلى قمة الثراء والنفوذ.

وهذا الفيلم مختلف تماما عن أي فيلم آخر تم صنعه عن الانفتاح الاقتصادي وتأثيره على الحياة في مصر، لأن ثقله الأساسي لا يتعلق بالتغيّرات التي يتعرض لها أبطاله بين الثراء والفقر، لكن يتعلق بعلاقتهم ببعضهم، ويعد احد من أهم الأفلام المصرية لتناول الصداقة والصدأ الذي قد تتعرّض له مع مرور السنوات.

31. الحكم آخر الجلسة

http://photos.elcinema.com/123656534/f51cebb21a046851137dcb5381411684_123656534_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=nETJSFU9zxu88TQ1Qvwt1BcKajk%3D

إنتاج 1985، تأليف فتحي أبو الفضل، وسيناريو وحوار أحمد صالح، إخراج محمد عبدالعزيز، بطولة بوسي، وإيمان الطوخي، وعبدالعزيز مخيون.

وتدور قصته حول المحامية «بثينة» التي تكشف لـ«أوصاف» زوجة شقيقها «سعيد» أن مرض الجنون متفشي في عائلة والدها «همام»، وتفاتح أوصاف زوجها في رغبتها التخلص من الجنين فهي طبيبة، وتجري العملية بناء على نصيحة أستاذها، ويثور عليها زوجها «همام» ويقدم بلاغا ضدها بسبب جريمة الإجهاض، وتقرر «بثينة» الدفاع عن زوجة شقيقها.

30. بئر الخيانة

http://photos.elcinema.com/123467183/a582f021fe9698fbe68eec10d26efadc_123467183_102.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=BVxPVpgBiwZiVZCkhtmg5fhQKnU%3D

إنتاج عام 1987، تأليف إبراهيم مسعود، إخراج علي عبدالخالق، بطولة عزت العلايلي، ودلال عبدالعزيز، وهدى رمزي، وعبدالعزيز مخيون.

من وحي ملفات المخابرات المصرية، تدور أحداث الفيلم حول «جابر» العامل في الميناء في الإسكندرية ويعيش حياته من سرقة البضائع في الميناء ويحاول جاهدًا ترضية زوجته «غزالة»، إلا أن الأمور تضيق به بعد القبض عليه وترحيله للجيش، فيقرر الهروب من الجيش وبعدها إلى إيطاليا، وذات يوم يدخل السفارة الإسرائيلية دون علم بحثًا عن عمل يسترزق منه، وهنا تجنده المخابرات الإسرائيلية وتبدأ منذ ذلك الحين قصته مع الجاسوسية.

29. جري الوحوش

http://samate.wpengine.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/231.png

إنتاج 1987، تأليف محمود أبو زيد، إخراج علي عبدالخالق، بطولة حسين فهمي، ومحمود عبدالعزيز، وهدى رمزي.

وتدور القصة حول الصديقين «سعيد، ونبيل»، ويعاني «سعيد» من عدم الإنجاب، فيقرر «نبيل» مساعدته بطريقة مبتكرة، وذلك عن طريق زرع جزء من مخ لرجل فقير له، يدعى «عبدالقوي»، ويعاني «عبدالقوي» بعد العملية من حالة إعياء، أما «سعيد» فزوجته لا تستطيع الإنجاب برغم نجاح العملية، وتتصاعد الأحداث.

28. الوحل

http://arabscene.org/img/upload/big/2015/04/17/5530ec8cd9d7c.jpg

إنتاج 1987، تأليف فتحي أبو الفضل، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج علي عبدالخالق، بطولة نبيلة عبيد، ورجاء الجداوي، ومجدي وهبة.

يكلف الضابط «خالد» بتعقب العصابات التي تتاجر في السموم البيضاء، وفى إحدى المطاردات يقتل ابن زعيم العصابة بدون أن يعلم الضابط أنه ابن «عصمت بك» رجل الأعمال المعروف، الذي يحظى باحترام المجتمع، ويقرر «عصمت بك» الانتقام من الضابط الشاب ويضع الخطة لذلك، ويجمع المعلومات عن الضابط وأسرته، ويقرر أن يكون الانتقام في شخص زوجة الضابط وأن يحطمها ويجعلها مدمنة هيروين.

وبالفعل، ينجح «عصمت بك» في توجيه سيدة من عصابته لتتعرف على زوجة الضابط عند مصفف الشعر وتفرض عليها صداقتها، ثم تبدأ بعد ذلك في إعطاءها الهيروين على أنه دواء للصداع وتصبح الزوجة مدمنة، وعندما تتأكد العصابة أنها أصبحت تحت سيطرتهم يكشفون عن حقيقتهم ويطلبون منها أن تكشف لهم أسرار زوجها وخططه لمحاربة تجار المخدرات بحيث يفشل كل كمين يضعه الضابط للقبض على العصابة.

وتسوء حالة الزوجة النفسية والجسدية، ما يجعل الزوج يقلق عليها ويصحبها إلى طبيب نفسي يقرر أن حالتها هي نتيجة عدم الإنجاب وبسبب غياب الزوج الدائم عن البيت، ويصطحب أحد رجال عصابة «عصمت بك» زوجة الضابط في رحلة إلى الأقصر بحثا عن الهيروين الذي أدمنته الزوجة.

وفى الوقت نفسه، يعد فيه الضابط كمينا للعصابة في الأقصر ويتقابل الزوج والزوجة في القطار، ويتعرض الزوج لصدمة عنيفة عندما يكتشف أن زوجته قد وقعت تحت سيطرة رجال عصابة المخدرات وأصبحت جاسوسة عليه رغم أنفها، وتشعر الزوجة أن زوجها الضابط هو المستهدف من العملية كلها، فتقتل رجل العصابة الذي كان يصحبها، ويكمل الزوج بحثه وراء الرأس المدبرة الذي يقوم بجلب السموم البيضاء، وتدخل زوجة الضابط المستشفى للعلاج.

27. كتيبة الإعدام

http://photos.elcinema.com/123529319/c1d1775a4f90657babf8c9d0cd79ea28_123529319_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=BQ1FbLnsok%2FCEhEVyOQpY0eFBZ0%3D

إنتاج 1989، تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج عاطف الطيب، بطولة معالي زايد، وممدوح عبدالعليم، وعلا رامي، وسلوى خطاب.

وتدور قصته حول «فرج الأكتع» الذي يتواطأ مع العدو الإسرائيلي للتخلص من رجال المقاومة في السويس، ويتهم «حسن عز الرجال» الناجي الوحيد بخيانة المجموعة وسرقة النقود ويحكم عليه بالسجن، تبحث ابنة زعيم المقاومة عن قاتل أبيها، ويخرج «حسن» من السجن لينتقم.

26. الحقونا

http://www.mazika4ever.com/m4e/images/products/879365.jpg

إنتاج 1989، تأليف إبراهيم مسعود، إخراج علي عبدالخالق، بطولة عادل أدهم، وصلاح ذوالفقار، وفادية عبدالغني.

يتحدث الفيلم عن سرقة الكلى من دون علم المريض، ويتبرع «قرشي» بدمه لرجل الأعمال الكبير «رأفت» المصاب بفشل كلوي، وتتكرر عملية نقل الدم مقابل تعيينه سائقا لسيارته، وتجرى عملية جراحية لـ«قرشي» ويتم استئصال كليته دون علمه.

25. دماء على الأسفلت

إنتاج 1992، تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج عاطف الطيب، بطولة إيمان الطوخي، وحسن حسني، وحنان شوقي.

وتدور قصته حول «أبو الحسن» باشكاتب في وزارة العدل يعيش مع أبنائه الثلاثة، «ثناء وعلاء وولاء»، يشغل والدكتور ثناء مركزًا مرموقَا في منظمة دولية في الخارج، أما «ولاء» فتعمل في أحد الفنادق، لكن يصدم الأبناء ذات يوم في أن أباهم متهم بسرقة ملف إحدى القضايا الهامة.

ويعود الدكتور ثناء كي يقف إلى جوار أبيه البريء ويفاجأ أن الانحلال أصاب أسرته، حيث تحولت «ولاء» إلى فتاة ليل تتعاطى هي و«علاء» الهيروين، ويحاول أن يتعرف على الأسباب التي دفعت الأسرة إلى ذلك وتساعده ابنة عمه الباحثة «سهام» التي كانت تربطه بها علاقة حب، ويبدأ الدكتور ثناء في التعرف على أسباب انحلال أسرته الواحد تلو الآخر، و تثبت براءة الأب «أبو الحسن»، وتنتحر الابنة «ولاء» ويعترف الابن «علاء» بسرقة الملف وتعاطي الهروين حتى يسجن.

 24. صراع الأحفاد

http://photos.elcinema.com/123548938/cb6f651b62e081e9179e414ba02c02f4_123548938_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=m0LXu1TA3f%2FodKe68DpI7SoVEUg%3D

إنتاج 1989، تأليف كرم النجار، إخراج عبد اللطيف زكي، وبطولة نورا، وصلاح السعدني، وفريدة سيف النصر.

يموت الجد، ويوصي بتسليم ثروته لأفضل حفيد متزوج، وتصر الجدة زهيرة هانم على تنفيذ الوصية بحذافيرها، ليبدأ بعد ذلك صراع بين الأحفاد أبناء العمومة لكي يفوز كل منهم بها، والأحفاد الثلاثة يمثلون عناصر القوة المختلفة المال والعقل والعضلات.

23. دائرة الانتقام

http://photos.elcinema.com/123492769/22ac488f8113f319708fd55fd629197f_123492769_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=dsZX%2F8m%2FSefIY%2FTi88gcOYl%2Bz7Y%3D

إنتاج 1976، تأليف إبراهيم الموجي وسمير سيف، إخراج سمير سيف، بطولة ميرفت أمين، وشويكار، ويوسف شعبان، وصلاح قابيل، ومحمد خان.

وتدور أحداث الفيلم حول 4 لصوص يشتركون في عملية سرقة ضخمة، لكنهم يغدروا بصديقهم جابر عبدالواحد، الذي يجسد دوره نور الشريف، الذي يدخل السجن إثر ذلك، في حين يبدأ كل واحد منهم في تكوين حياة جديدة، حتى يخرج «جابر» من سجنه

22. الكرنك

http://gololy.com/gallery/2014-emad-14/2014-05-17_00048.jpg

إنتاج 1975، تأليف نجيب محفوظ وممدوح الليثي، إخراج علي بدرخان، بطولة سعاد حسني، وفريد شوقي، وكمال الشناوي، وصلاح ذو الفقار، وشويكار، ومحمد صبحي، وتحية كاريوكا.

يعود الفيلم بأحداثه إلى حقبة الستينات، حيث يتعرض لحياة مجموعة من الطلبة الجامعيين، وهم إسماعيل الشيخ وزينب دياب وحمادة حلمي، وثلاثتهم دائمي التردد على مقهى شهير يدعى «الكرنك»، لكن تتغير مسارات حيواتهموجسد «الشريف» في الفيلم شخصية الطبيب إسماعيل الشيخ الذي يتهم ظلما بأنه عضو في أحد الخلاية الشيوعية في فترة الستينات.

21. البحث عن سيد مرزوق
http://photos.elcinema.com/123479832/72e3ec0bd7fbd29e1073d7ce86de39c4_123479832_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=kw5WIjBXmj0%2BOQcMJF4DlNGS4Vg%3D
إنتاج 1991، تأليف وإخراج سيد مرزوق، بطولة آثار الحكيم، ولوسي، وعلي حسنين.
وتدور قصته حول «يوسف» موظف بريء وساذج، يخرج في يوم إجازته ليلتقي بشخصيات غريبة منها صعلوك يرتدي ملابس شارلي شابلن، و«سيد مرزوق» ملياردير غريب الأطوار متعدد الوجوه، شخصية مليئة بالتناقضات والغموض، يعشق الليل وجلسات المزاج،
20. اختفاء جعفر المصري
http://i.ytimg.com/vi/WwyJ0XTNb6M/maxresdefault.jpg

إنتاج 2002، تأليف إليخاندور كاسونا، سيناريو وحوار بسيوني عثمان، إخراج عادل الأعصر، وأسامة فريد، بطولة حسين فهمي، ورغدة، وعبير صبري.

تدور قصته حول «جعفر المصري»، رأسمالى توشك إمبراطوريته على الانهيار، ويطلب الشيطان منه بعد أن كشف تاريخه القذر أن يرتكب المعصية الأخيرة وهى القتل مقابل إنقاذه من الإفلاس، ويوافق «جعفر» على ارتكاب الجريمة، التي تسفر عن

19. المصير

http://www.3rdworldcinema.com/ar/wp-content/uploads/2015/02/%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%8A%D8%B1.jpg

إنتاج 1997، تأليف وإخراج يوسف شاهين، بطولة ليلى علوي، ومحمود حميدة، وصفية العمري، وخالد النبوي.

تدور أحداث الفيلم في الأندلس في القرن الثاني عشر حول الفيلسوف العربي «ابن رشد» الذي كان قاضي قضاة قرطبة، ويصور الصراع الذي دار بين التوجه الفكري المتمثل بـ«ابن رشد» الذي ينادي بالاجتهاد وبين التوجه الفكري المتمثل في «الشيخ رياض» الذي يدعو إلى التمثل بالسلف، وينتهي هذا الصراع بإحراق كتب «ابن رشد»، ويوضح الفيلم أن الأفكار لا يمكن ردعها أو محاربتها مثل الجيوش وذلك لأن للفكر أجنحة، ويتضح ذلك في نهاية الفيلم وهي أنه رغم حرق كتب «ابن رشد» في الأندلس إلا أن نسخا منها حفظت في مصر.

18. الهروب إلى القمة

http://gololy.com/gallery/mostafa-eltaher_1/8_50.jpg

إنتاج 1996، تأليف محمد صفاء عامر، إخراج عادل الأعصر، بطولة إلهام شاهين، ونبيل الحلفاوي، وعايدة رياض.

يسعى «سعيد الهوا» لص الخزائن للتوبة والعودة للعمل الشريف، لكن ضابط المباحث «همام» يضطهده ويتهمه ظلما بأنه السبب وراء كل جريمة سرقة تقع فى دائرته ويتولى تعذيبه بقسوة لانتزاع إعترافه عن سرقات لم يرتكبها، و

17. عيون الصقر 

http://photos.elcinema.com/123610648/cde42a94cb70ed4a580c7c2fca14d0b3_123610648_147.jpg?AWSAccessKeyId=AKIAIE6P6O6F64KPS3OQ&Expires=1973203200&Signature=eDUbl2PdQ3tAtE6HMRXH0mVfvVQ%3D

إنتاج 1992، تأليف وإخراج ناجي العلي، بطولة رغدة، ومحمد توفيق، محمد الدفراوي.

وتدور قصته حول «أبو الوفا» جندي بسلاح الحدود يعيش مع والده المسن «درويش» الذي كان حارسا للحدود أيضا وزوجته «سعدية» التى لا تنجب، ورغم ذلك يوهمها أنه عقيم حتى لا يحرجها لكنها تعايره لجهلها بالحقيقة، وتشعر بالإحباط عند اكتشافها

16. ناجي العلي

http://www.cinematechhaddad.com/Derasat/AAltayeb/NajiAlali_5.jpg

إنتاج 1992، تأليف بشير الديك، إخراج عاطف الطيب، بطولة ليلى جبر ومحمود الجندي.

بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في العاصمة البريطانية لندن في عام 1987 ودخوله غرفة العناية المركزة، يعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء حيث يسترجع المحطات التي مر بها

15. ضربة شمس

 إنتاج  1978،  قصة وسيناريو وحوار فايز غالي ومحمد خان، إخراج  محمد خان، بطولة بوسي، وتوفيق الدقن، وفاروق فلوكس.
جسد «الشريف» في هذا الفيلم دور «شمس» مصور صحفى فى إحدى المجلات، الذي يرتبط بقصة حب مع  «سلوى» التي تؤدي دورها «نورا»، وهى موظفة تشجعه فى عمله وتحلم معه بمشروعات كبيرة، ويدعى «شمس» لتصوير حفل زفاف، وبالصدفة يلتقط صورة لقصاصة ورق تحترق عليها كلمات تبدو غامضة،تبدأ مطاردة العصابة لـ«شمس» بعد أن كشف سرها، وتتوالى الأحداث.

13. أهل القمة

إنتاج 1981، تأليف نجيب محفوظ، سيناريو وحوار مصطفى محرم، إخراج علي بدرخان، بطولة سعاد حسني، وعزت العلايلي، وعايدة رياض.

يعمل اللص «زعتر» لدى «زغلول» صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير، ويستغل «زغلول» إمكانات «زعتر» ويكلفه بمهام مشبوهة تتعلق بتهريب بضائع من الجمرك، ويتعرف «زعتر» على «سهام» شقيقة ضابط المباحث «محمد» ويربط الحب بينهما،

12. سواق الأتوبيس

إنتاج 1982، قصة وسيناريو وحوار محمد خان وبشير الديك، بطولة ميرفت أمين، وعماد حمدي، وزهرة العلا، وحسن حسني.
يعد هذا العام الأهم في تاريخ «الشريف»، حيث تم خلاله إنتاج 3 من أفلام هذه القائمة، ويتناول الفيلم موضوع التفكك الأسري، حيث السائق «حسن» الذي يجسد شخصيته «الشريف» الذي يعاني من سوء الحالة المادية، فيضطر للعمل على سيارة أجرة كعمل إضافي، خاصة مع ضغط زوجته، التي تلعب دورها ميرفت أمين، التي ترفض تدني

11. حبيبي دائما

إنتاج 1980، تأليف كوثر هيكل ورفيق الصبان، إخراج حسين كمال، بطولة بوسي، ومريم فخر الدين، وسوسن بدر.

ترضخ «فريدة» لضغط والدها وتتزوج من رجل الأعمال الكبير «أسامة» رغم حبها للدكتور «إبراهيم»، وتعيش معه في باريس حياة تعيسة، وينجح «إبراهيم» في عمله ويصبح طبيبًا كبيرًا، في حين يتم طلاق «فريدة» وتعود إلى مصر، ويشتد

10. الطاووس

إنتاج 1982، تأليف عبدالحي أديب، إخراج كمال الشيخ، بطولة صلاح ذو الفقار، وليلى طاهر، ورغدة.

ويعد من الأفلام الهامة الأخيرة التي أخرجها كمال الشيخ، وتدور قصته حول «سميحة» مع أختها «نادية» وزوجها المهندس «حمدي» الذى يخفى مشاعر حبه نحو «سميحة»، ويدبر «حمدي» جريمة قتل زوجته كى يتمكن من الزواج من «سميحة»، ويتفق مع «نادية» على السفر إلى العزبة وبصحبتها صديقتها «عنايات»وتمر «نادية» قبل سفرها على خالها «حسين» طبيب علم النفس الجنائى الذى يعطيها «بروش» الطاووس الذى سلمه له الجواهرجى بعد إصلاحه.

وفي طريقها للعزبة، تفاجأ «نادية» بزوجها الذى يوهم الجميع أنه مصاب بالشلل نتيجة الحادث فيعترض طريقها ويقتلها، ويضع جثتها بحيث يوهم الشرطة أن مصرعها جاء قضاء وقدرا، وتعود «سميحة» من السفر ويعترف «حمدي» لها بحبه لكنها تصده، ويشك الدكتور «حسين» فى «حمدي» الذى يدعى أن «نادية» كانت ترتدى بروش الطاووس يوم الحادث، ويتفق «حسين» مع الشرطة على إحضار فتاة تشبه «نادية» وتظهر لـ«حمدي» فى لحظات خاطفة وتتصل به وتوهمه أنها «نادية» وأنها لم تمت، ويسرع «حمدي» إلى مكان الجريمة وهناك يجد الشرطة فى انتظاره.

9. العار

فيلم 1982، تأليف محمود أبو زيد، إخراج علي عبدالخالق، بطولة حسين فهمي، ومحمود عبدالعزيز، ونورا، وإلهام شاهين، وأمينة رزق.

تدور قصة الفيلم حول «عبدالتواب» تاجر العطارة المعروف بالتقوى الذي يسافر إلى الإسكندرية للإتفاق على صفقة مخدرات يدفع فيها ثروته وعند عودته يلقى مصرعه، ويعترف الابن الأكبر «كمال» بحقيقة مصدر ثروة العائلة، ليقع الجميع أمام إختيار صعب

8. زمن حاتم زهران

إنتاج 1987، تأليف عبدالرحمن محسن، إخراج محمد النجار، بطولة بوسي، وصلاح السعدني، ومشيرة إسماعيل.

تدور أحداث الفيلم حول «حاتم» الحاصل على الدكتوارة في الزراعة من الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم ذلك فلديه درجة عالية من الحقد ضد الآخرين ، خاصة عائلته التي كانت تهتم بأخيه الأكبر، وزاد

6. ليلة ساخنة

إنتاج 1995، قصة وسيناريو وحوار رفيق الصبان، ومحمد أشرف، إخراج عاطف الطيب، بطولة لبلبة، وعزت أبو عوف، وسيد زيان، وسناء يونس، وهوآخر الأفلام التي أخرجها وأنتجها عاطف الطيب.
فى ليلة رأس العام، بينما يحتفل العالم كله بمقدم عام جديد، توجد فئة تعانى من هموم قاتلة تؤرق حياتها البائسة ومنها نموذجين، الأول «سيد» سائق التاكسى الأرمل الذى يجند حياته لرعاية طفله المعوق، لكنه يعجز عن
4. دم الغزال


إنتاج 2005، تأليف وحيد حامد، إخراج محمد ياسين، بطولة يسرا، ومنى زكي، ومحمود عبدالمغني، وعبدالعزيز مخيون.

تدور أحداث الفيلم حول فتاه تعيش في حي شعبي، لكن شباب الحي يتصارعون على حب هذه الفتاه حتي الموت، وأدي فيه الشريف دور جابر عميش، الذي يتخذ من افتعال الحوادث وسيلة للحصول على المال، إلى أن يخر صريعا بعد أن دهسته سيارة على إشارة مرورية.

3. عمارة يعقوبيان

إنتاج 2006، رواية علاء الأسواني، سيناريو وحوار وحيد حامد، إخراج مروان حامد، بطولة عادل إمام، ويحيي الفخراني، ويسرا، وهند صبري، وسمية الخشاب.

ولعب «الشريف» دور محمد عزام، ماسح أحذية سابق، وأصبح من تجار السيارات الأثرياء وهي المهنة التي اتخذها كواجهة لتجارة المخدرات، وظل يبحث عن ساتر وحماية رسمية من السلطة لأنشطته، وذلك من خلال تحالفه مع كمال الفولي الوزير رمز فساد السلطة، وأصبح

2. زوجتي والكلب

إنتاج 1971، تأليف وإخراج سعيد مرزوق، بطولة محمود مرسي، وسعاد حسني، ووحيد سيف.

وتدور قصته حول «الريس مرسي» أو محمود مرسي، الذي تزوج حديثا من من «سعاد» الشابة الجميلة، التي تلعب دورها سعاد حسني، وتنتهي إجازته ويضطر أن يترك زوجته وحيدة لمدة طويلة لأنه يعمل في فنار بعيدا عن العمران، ويجتمع مع زملائه في العمل وهو يشعر

وتلهب تلك القصص خيال «نور»، وعندما تأتي إجازته، يطلب منه «الريس مرسي» أن يسلم لزوجته خطابا لإحضار بعض الأشياء وأن يطمئن عليها، وينتهز «نور» الفرصة ويفكر أن يقيم علاقه معها مبررا موقفه بخيانه «مرسي» نفسه لزملائه، لكنه عندما يقابل زوجته يشعر أنها امرأه فاضلة وتحب زوجها كثيرا فيتراجع عن خطته، لكن في الوقت نفسه، يشعر «مرسي» بالندم لإرسال «نور» لزوجته وتوقع أن تخونه معه و يعيش في صراع رهيب وتتبدل أحواله وعندما يعود «نور» يفكر في قتله، لكنه يتراجع ويلمس من خطاب زوجته له أنها تحبه بالفعل وتنتظره علي أحر من الجمر، لكن الشك والأفكار السوداء تكون قد تملكت منه تماما، فيعيش حياته في دوامة من الشك بدون أن يصل إلى الحقيقة.

1. أبناء الصمت

إنتاج 1974، تأليف مجيد طوبيا، إخراج محمد راضي، بطولة محمود مرسي، وميرفت أمين، ومديحة كامل، وأحمد زكي، ومحمد صبحي.

فى 22 أكتوبر 1967، أغرق المصريون المدمرة إيلات الإسرائيلية، وفى الوقت نفسه، جن جنون العدو فضرب مدينة الزيتية بالسويس، تبلغ حرب الاستنزاف ذروتها مع العدو الإسرائيلى، والجنود على حافة القناة يهبطون خلف

من almooftah

اترك تعليقاً