أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تشكيل وتصوير 2 النحات / علي بهاء معلا / سوري من انطاكيا في لواء اسكندرونة .. الخشب عبق التاريخ .. ومنحوته الخشبية تجمع بين عراقة وعبق الخشب وتجسيد الواقع الراهن الذي نعيش فيه..

النحات / علي بهاء معلا / سوري من انطاكيا في لواء اسكندرونة .. الخشب عبق التاريخ .. ومنحوته الخشبية تجمع بين عراقة وعبق الخشب وتجسيد الواقع الراهن الذي نعيش فيه..

 

الفنان علي بهاء-  نورس محمد علي معلا: الخشب عبق التاريخ والتعريق

الموجود في الخشب يزيد العمل النحتي جاذبية ويجعله نابضاً بالحياة

طرطوس اليوم – علا ديوب

“تشييع شهيد” و ” ضحايا الإرهاب” و “حماة الديار عليكم سلام” هي منحوتات خشبية تجمع بين عراقة وعبق الخشب وتجسيد الواقع الراهن الذي نعيش فيه…هذه المنحوتات وغيرها الكثير من أعمال الفنان المبدع علي بهاء معلا الذي كان لموقع طرطوس اليوم شرف إجراء اللقاء التالي معه:

(تشييع شهيد – خشب زيتون)

 

(حكام الجواري) 
خشب زيتون من أعمال علي بهاء معلا
قياس 90 سم
(حكام الجواري) خشب زيتون من أعمال علي بهاء معلا قياس 90 سم

في البداية هل يمكن أن تخبرنا عن علي معلا الإنسان؟ ماذا درست ومتى بدأ اهتمامك بالفن؟

عربي سوري من انطاكيا في لواء اسكندرونة من مواليد 1960 و مقيم في طرطوس منذ عام 1975  درست سنة أولى في كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1979 ثم سافرت إلى اسطنبول لدراسة الفن وبقيت أربع سنوات ثم عدت إلى سورية متزوج ولدي أربع بنات وصبي صغير .

بدأت ميولي الفنية منذ الصغر وكان اعتمادي في البداية على المواد البسيطة التي تشكل العمل الفني ومع مرور الوقت بدأت هذه الميول تُصقل وتتطور بسبب تعلقي الكبير وعشقي للفن وكانت هواجسي دائماً تدفعني لتجسيد أفكاري الفنية وايجاد الطرق التقنية في انجاز العمل .   

النحت على الخشب متى بدأت بذلك؟ هل تخبرنا عن متعة وخصوصية العمل في النحت على الخشب؟

أول محاولة لي للنحت على الخشب كانت سنة  1976  حيث قمت بنحت أول تمثال من خشب التوت وهو موجود لدي إلى الآن وكان نحتي في ذلك الوقت غريزي دون أي دراسة حيث كنت أبدأ بتطويع الكتلة الخشبية  لأصل إلى تجسيد الفكرة واقعياً .

ان من أجمل المواد للنحت ومن أكثرها التي ترتبط بحياة الإنسان بشكل يومي هي مادة الخشب فهو عبق التاريخ والتعريق الموجود في الخشب يزيد العمل النحتي جاذبية ويجعله نابضا بالحياة ولي تجارب مع جميع أنواع الأخشاب وأجمل الأخشاب التي تعاملت معها خشب الزيتون المبارك .

(حماة الديار عليكم سلام- خشب زيتون)

هل تمارس أيضاً النحت على الحجر أو أي نوع آخر من الفن؟

لي تجارب في النحت على الحجر قديما ولكن يستهويني النحت على الخشب أكثر. ولي أعمال أخرى من الخشب كصناعة آلة القانون وآلة العود وصناعة مجسمات السفن الشراعية حسب العصور كالسفينة الفينيقية التي يعود عمرها إلى 4000 سنة قبل الميلاد . وعندي بعض اللوحات الزيتية الكلاسيكية والواقعية . 

هل هناك ما يجب على مقتني العمل الفني المنحوت أن يفعله للحفاظ عليه وعلى قيمته الجمالية؟

الخشب يتأثر بالعوامل الجوية أكثر من غيره من مواد وللمحافظة عليه يتوجب علينا عدم تعريضه لأشعة الشمس فترات طويلة أو وضعه في أماكن رطبة وأنسب جو له الجو المعتدل ويتوجب تنظيفه من فترة إلى أخرى بواسطة فرشاة ناعمة .

(الشيخ صالح العلي – ضغط نحاس)

هل هناك مدارس فنية في النحت وإلى أي مدرسة تنتمي وبمن تأثرت؟

هناك عدة مدارس فنية للنحت: المدرسة الكلاسيكية مثل أعمال مايكل أنجلو ( تمثال النبي موسى ) والمدرسة الواقعية والمدرسة السيريالية الخارجة عن المألوف والمدرسة التجريدية والمدرسة التكعيبية والمدرسة التعبيرية والمدرسة الانطباعية ( التأثيرية ) .

وتأثرت في البداية بالمدرسة الكلاسيكية ولدي أعمال كلاسيكية ثم بدأت بعدها بالمدرسة الواقعية لأنها مرآة للمجتمع الذي ننتمي إليه .

كم عدد أعمالك الفنية تقريبا؟ هل قمت بإجراء أية معارض سابقة؟؟ وهل تخطط لإجراء معرض ما في القريب؟

لدي حاليا ما يقارب المائة عمل بين نحت وآلات موسيقية ومراكب شراعية ورسم , شاركت بعدة معارض منها :

معرض فناني طرطوس 1991معرض رسائل وطن 2013

أنوي في القريب أن أقوم بمعرض لتسليط الضوء على أعمال نحتية تجسد الوضع الراهن وما تمر به سورية الحبيبة منها عمل ( تشييع شهيد ) وعمل آخر عن ( ضحايا الإرهاب ) وعمل يجسد الجندي السوري منتصراً وعدة أعمال أخرى .

(الطفل الحطاب – خشب جوز)

 

علمنا أنك غير منتسب إلى جمعية الفنون الجميلة ما السبب؟ وهل ترغب بالانتساب؟

انا أنتمي إلى سورية الحبيبة ولي الفخر، ومن أدنى الحقوق أن ترعانا وتتبنانا هكذا جمعيات لأن الفن رسالة وحضارة الأوطان تقاس بالفن وهو الموثق لتاريخ وحضارة أي بلد، معزوفة نينوى كانت منحوتة حجرية تحمل جملة موسيقية عزفت ووزعت بشكل رائع .

ما رأيك في ملتقى النحت على الحجر السنوي الذي كان يجري كل عام في منطقة؟

إنها ظاهرة ثقافية تسمو بالفن وتعكس الوجه الحضاري للبلد ونحن بحاجة ماسة لمثل هذه الملتقيات والنشاطات .

(فينوس – خشب جوز)

يقال أن الأعمال الفنية مرتبطة بالحاجات البشرية العليا أي تكثر في المجتمعات المتحضرة. هل تجد متذوقين لفن كالنحت في مجتمعنا الذي يعاني حالياً من الحاجة إلى أبسط الاحتياجات البشرية؟

الفن يصنع من اجل الانسان والاعمال الفنية تخاطب حواس الانسان وكل البشر يملكون الإحساس، ومن خلال تجربتي الحالية كانت أعمالي الأخيرة موضع اهتمام جميع طبقات المجتمع لأنها نابعة من الظروف الحالية لسوريتنا الحبيبة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>