العودة   منتديات المفتاح > المفتاح الحمصي والترفيهي والتعليمي > المسرح الحمصي والمسرح السوري والعربي و العالمي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-17-2011, 04:25 PM   #1
almooftah
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي يستعرض علي القحطاني بدايات ورموز مسرح دبا الحصن



علي القحطاني يستعرض
بدايات ورموز مسرح دبا الحصن

استضاف منتدى، الاثنين المسرحي، الذي تنظمه إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في جلسته الأولى في المنطقة الشرقية، مساء أمس الأول، المخرج علي القحطاني العضو المؤسس في مسرح دبا الحصن في حوار مفتوح حول انشغالات المسرح في المدينة وبداياته وأبرز رموزه، وجاء المنتدى بحلة جديدة ورؤى في الانفتاح على المسرح المحلي والاطلاع على تجاربه المثرية للحركة المسرحية المحلية في انتقاله للمنطقة الشرقية، وذلك بحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة وعدد من المسرحيين والمهتمين والنقاد .
وقال المسرحي السوداني محمد سيد أحمد في تقديمه للمنتدى “إن مسرح دبا الحصن يعد من المسارح المهمة في دولة الإمارات، وقد برز بقوة في السنوات الأخيرة، خصوصاً عبر مشاركته في فعاليات أيام الشارقة المسرحية بفضل مساهمات المخرج والمؤلف عبدالله زيد، والفنان علي القحطاني وسواهما، وفي الدورة الأخيرة من “الأيام” نجحت فرقة مسرح دبا الحصن في إحراز إحدى الجوائز، كما لفتت نظر العديد من النقاد والصحافيين بعرضها المميز: “عار الوقار”” .
أما المخرج علي القحطاني فقد قدم لمحة تاريخية عن بدايات المسرح في الإمارات ومساراته قبل وبعد تأسيس دولة الإمارات مطلع السبعينات، مشيراً إلى الدور الكبير الذي لعبه الحراك التعليمي الذي شهدته الدولة في تلك البدايات، ولفت القحطاني إلى الدعم المادي والمعنوي الذي قدمه، وظل يقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حتى يتطور المسرح الإماراتي ويصل هذه المكانة المنظورة .
وأثنى القحطاني على إثر مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي أطلق للمرة الأولى مطلع الثمانينات على المشهد الثقافي، وعلى الحراك المسرحي في المنطقة الشرقية وتفاعل الفرد مع القضية والحدث، ومع المجتمع بشكل عام، وكيف أسهم على مدار دوراته في تقديم العديد من الوجوه المسرحية الإماراتية الكبيرة، وكان سبباً مباشراً في توجه العديد من الشباب إلى المسرح بخاصة في السنوات الأخيرة .
وفي ما يتعلق بمسرح دبا الحصن فقد أشار علي القحطاني إلى أن ثمة أنشطة مسرحية كانت تنظم من وقت لآخر في مدرسة “الخالدية” . لكن البداية الجدية لمسرح دبا الحصن يمكن أن نؤرخ لها بالعام ،1992 وقد جاءت بمبادرة من الفنان عبدالله زيد، الذي عُرف بشغفه المسرحي منذ أن كان طالباً في المدرسة، وأسس زيد المسرح وشارك في أغلب أعماله المسرحية مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً، ونشط في استقطاب العديد من الشباب والأطفال إليه، وفي فترة وجيزة كسب المسرح عضوية لافتة في كثرتها .
واستعرض القحطاني مشاركات مسرح دبا في المهرجان والمناسبات الأخرى، مشيراً إلى أن المسرح يضم نحو 25 عضواً، وقال إن أبرز الأعمال المسرحية التي قدمها هي “شربي نخل صالح” و”آفة” و”عار الوقار”، و”عين منكبه وعين ملتبه” وسواها .
وأشاد أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بنشاط مسرح دبا الحصن وأبدى اعجابه بالجماهيرية التي يحظى بها المسرح في المنطقة الشرقية عموماً، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد حيوية المسرحيين في المنطقة، وفي ختام مداخلته كشف بورحيمة عن أن دائرة الثقافة تعد لتنظيم مجموعة من الورش والدورات التدريبية في مسرح دبا الحصن في الفترة المقبلة .

  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العالم أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم هو عالم موسوعي ... الدكتور غسان صالح الأحمد الرياضيات وعلم المنطق والفيزياء والكيمياء 0 09-29-2013 05:08 PM
بالصور: مسجد الحسن الثاني .. بالدار البيضاء في المغرب.. بناه: الملك الحسن الثاني .المهندس المعماري: Mich تاريخه 1993م.. Enana Zaffour منتدى الآثار والمتاحف 0 09-24-2013 07:45 AM
في المسرح كانت بدايات فريد شوقي المفتاح أخبار الممثلين والممثلات 0 08-10-2012 12:30 AM
10 بدايات جديدة لحياتك مع بداية رمضان... Enana Zaffour منتدى الأسرة والمرأة 0 07-20-2012 10:34 AM
بقلم عفراء الحسن - قراءة في ( رواية الفدية ) للأديب نبيه اسكندر الحسن almooftah مختبر النقد الأدبي والفني 0 06-15-2012 10:36 PM


الساعة الآن 12:07 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. alhotcenter