العودة   منتديات المفتاح > المفتاح الطبي والطب البديل والتداوي بالأعشاب والإستشارات الطبية > منتدى الطب العــــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2010, 03:15 PM   #31
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: انتشار السفلس في الصين بسبب الدعارة مرتبط بالفورة الاقتصادية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتز بالله

انتشار السفلس في الصين بسبب الدعارة مرتبط بالفورة الاقتصادية

نشرت بتاريخ - 5/6/2010


واشنطن (ا ف ب) - يولد طفل كل ساعة مصاب بالسفلس في الصين التي تشهد انتشارا متزايدا لهذه العدوى في السنوات الاخيرة بسبب نمو قطاع الدعارة الناتج عن الطفرة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، على ما اظهرت دراسة نشرتها الاربعاء مجلة "نيو انغلاند جورنال اوف مدسين".

وكان قضي على هذه العدوى البكتيرية التي يسهل علاجها قبل خمسين عاما في الصين، الا انها عادت اليوم لتصبح العدوى المتناقلة جنسيا الاكثر انتشارا في مدينة شنغهاي.

واوضحت المجلة العلمية ان ناقلي هذه العدوى هم خصوصا المومسات والمثليين او ثنائيي الجنس، علما ان عددا كبيرا منهم متزوج وله اطفال.

وفي العام 2008 ولد اكثر من طفل كل ساعة مصاب بالسفلس الخلقية، ووصل عددهم الاجمالي الى 9480 في السنة، مما يعني ان هذا العدد قد زاد 12 مرة في السنوات الخمس الاخيرة بحسب ما ورد في المجلة نقلا عن المركز الوطني لمكافحة الامراض المتناقلة جنسيا في نانجينغ.

وعلى الرغم من ان هذه العدوى قد لا تسبب اي عوارض ظاهرة ولا يمكن تشخيصها الا بمعاينة معمقة، فان عواقبها على الصحة العامة بارزة جدا.

فمرضى السفلس اكثر عرضة للاصابة بفيروس الايدز. كما ان 50% من النساء المصابات والحوامل يجهضن. ويحتمل ان يعاني الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالسفلس التي انتقلت اليهم من الام من اثار غير قابلة للشفاء. ويفوق معدل وفيات حديثي الولادة المصابين بالسفلس ال50%.

واعتبر صاحب الدراسة ان هذا الوباء الجديد يشكل عبرة للدول الناشئة الاخرى لجهة التأثير الاجتماعي على الصحة الجنسية في البلاد.

الا ان ما تشهده الصين من تغيرات ضخمة وعميقة طالت القيم الاجتماعية في السنوات العشرين الاخيرة فاق تأثير الانتقال الى المدن والتنمية في اي دولة اخرى ذات دخل متدن او متوسط.

ومع اعتماد الاقتصاد الصيني على قوانين السوق منذ الثمانينات، ازداد عدد رجال الاعمال الاثرياء والنساء الشابات الفقيرات، مما زاد حجم العرض والطلب في قطاع الدعارة.

والسفلس عدوى بكتيرية تتسبب بتقرحات في الجلد والاغشية تصيب عددا من الاعضاء.


وينتقل هذا المرض بين البشر وحدهم وذلك عن طريق الممارسة الجنسية من دون حماية.



اخى العزيز معتز
شكرا لاضافتك القيمة
بتمنى اجد اضافات لمعظم الاعضاء بالواحة هنا فى "معلومة طبية"
احترامى وتقديرى
__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 03:19 PM   #32
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: كل يوم معلومة طبية


الليزر في طب الأسنان


















تطور الاستخدام الآلي التكنولوجي في الطب الحديث تطورًا مذهلاً، ودخلت التقنية الآلية المدهشة إلى عالم الجراحة بشكل يثير الدهشة والإعجاب. ولعل دخول أشعة الليزر ميدان التجميل وأمراض العيون، وعلاج الأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض قد أضاف سحرًا وشعاعًا في استعمالات هذه الأشعة السحرية، وأحدث ثورة علمية لم يسبق لها مثيل في مجال الطب العلاجي والجراحة التي استفادت كثيرا من هذه الأشعة الضرورية لحياتنا المعاصرة.
ماهو الليزر وكيف يعمل؟
يذكر الدكتور أحمد كنعان –استشاري زراعة الأسنان الأستاذ المساعد بجامعة ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية سابقًا- أن البداية الفعلية لدخول الليزر في عالم طب الفم والأسنان كان في عام 1994 م، ومنذ ذلك الحين بدأت تقنية الليزر تتزايد في عيادات الأسنان، حيث أشار الدكتور كنعان إلى أن حوالي خمسة بالمائة من أطباء الأسنان لديهم تلك التقنية بعياداتهم، وتتوقع الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن العدد سيرتفع إلى 30% في عام 2015م، ثم إلى 50% في عام 2025م. ومما يساعد على انتشار هذه التقنية أن العلاج بالليزر يقلل الآلام خلال عملية العلاج وبعده، كما يقلل من قلق المريض بسبب انخفاض صوت الجهاز مقارنة بجهاز حفر الأسنان الاعتيادي!
ومصطلح الليزر Laser مأخوذ من الحروف الأولى اختصارا لكلمات LightAmplificationbystimulatedEmissionofRadiation، ويعني تضخيم الضوء بواسطة الانبعاث المحفز.
إذن الليزر هي أداة تصدر حزمًا ضيقة وشديدة (NarrowandIntenseBeam) من الطاقة الضوئية، وعندما تلامس الليزر الأنسجة فإنها تسبب تفاعلاً، حيث الضوء بسبب الليزر يمكن أن يزيل أو يبخر أو يشكّل النسيج.
والليزر الشائع استعماله حاليا يعمل بوسط غازي ويسمى بليزر غاز ثنائي أوكسيد الكاربون Co2 والذي يعد أكثر الليزرات تطورًا وكفاءته في العمل كبيرة جدًا وبقدرات عالية..
أهمية الأشعة طبيًا
تلعب هذه الأشعة دورًا بالغ الأهمية في علاج بعض الأمراض، وتسهيل الكثير من العمليات الجراحية المهمة وخاصة في مجال العيون، إذ تستعمل بأسلوب يسمح لحزمة أشعة الليزر بإجراء تقنية عمليات جراحية دقيقة في مساحات صغيرة للغاية وبكل إتقان، كما تستخدم تقنية الليزر وبشكل كبير في علاج الأمراض الجلدية، حيث إن الجلد والطبقة الدهنية تحته وأغلب أنسجة الجسم كالعضلات، تسمح بنفاذ محسوس لأشعة الليزر. ولهذا يمكن لطاقة عالية منها، أن تنفذ خلال هذه الطبقات لتصل إلى الأنسجة المصابة، تحتها ليتم إزالة التالف منها وترميمها.
كما يتم إزالة الأورام السطحية بسهولة باستخدام هذه الأشعة-تقنية الليزر-، كما يمكن بواسطة الأشعة-تشخيص مبكر للأورام السرطانية عن طريق تعيين معدلات النمو في مواقع مأخوذة من جسم الإنسان، ومعرفتها حتى لو كانت تغيرات بسيطة وبطيئة جدًا، فيتم الكشف- بذلك- عن الأمراض السرطانية في وقت مبكر يمكن علاجها.
استخدامات الليزر الجراحية... قطع وجراحات دون نزف!!
يصف بعض الباحثين عمل الليزر بالعمل المزدوج حيث يكون للشعاع عملان في آن واحد، هما عملية القطع وتخثير الدم، فيسهل على الجراح الاهتمام بعمله دون إضاعة الوقت في إيقاف نزيف الدم. كما أن مدة العملية تستغرق دقائق، ثم يغادر المريض المستشفى بعد العملية التي تجرى بدون تخدير في كثير من الحالات.
ومما تتميز به أشعة الليزر إمكانية استخدامها بواسطة الألياف البصرية الموجبة والمنقولة، ولا تستلزم التدخل جراحيًا.. لذلك نجح الأطباء في نقل الأشعة إلى المواقع المصابة داخل جسم الإنسان لإزالة أورام تصيب المثانة والرئة والكلية، ونجحت هذه الأشعة في العمليات الكبرى دون فقدان كميات من الدم، ويمكن إجراؤها لمرضى- النزيف الوراثي - دون خوف، ويمكن استخدامها في جراحات الأمراض الخبيثة كالسرطان والقرح وجراحات الأوعية الدموية، كما تستعمل كمشط لاستئصال الأورام في جراحات البنكرياس وجراحة الثدي..
وتستعمل أيضًا- في توسيع الشرايين وعلاج قصور الدورة الدموية في الأطراف.. ولا يسبب هذه النوع من الأشعة أي نزف عند قطع الأنسجة كما أسلفنا، وبذلك تقلل المضاعفات التي تحدث للمريض.. كما تستعمل في علاجات الحبل الشوكي والبشرة وفي جراحات أخرى كالمعدة والكبد.
إلا أنه ومن باب التوازن في العرض فإن لأشعة الليزر بعض المخاطر مثل تسببها في حروق للجلد أو تؤثر أحيانًا في العين فتحرق الشبكة القرنية «أحيانًا» إذا أسيء استعمال الجهاز أو قد تسبب الوفاة بالصدمة الكهربائية في حالة استعمال أجهزة ذات قدرات عالية فتعطي تيارًا فولتيًا عالي القدرة.. وأحيانًا تنبعث غازات سامة خطرة من المولد الإشعاعي في الجهاز لذلك يجب ارتداء الأقنعة الواقية والنظارات الخاصة لاجتناب مخاطر الأجهزة ومراقبتها بدقة واستعمالها بحذر من قبل طبيب متمرس أو مهندس خبير!
أشعة الحرير في التجميل
كما وتستعمل لمسة الحرير الناعمة –كما يحب أن يسميها البعض- في إزالة لتجاعيد والوشم وترميم البشرة، وتسوية البثور بإزالة حب الشباب وتقلل من العروق النافرة، وعلى إزاحة وتذويب الطبقة العليا للبشرة، والتخلص من البقع البنية على الجسد بواسطة أشعة رقيقة تسمى لمسة الحرير وفي قياسات دقيقة، وعلى نفس السياق يستعمل نوع معين من الأشعة في علاج قصر البصر للتخلص من النظارة والقضاء على استعمالها وبذلك استفاد الممثلون واللاعبون للظهور بدون النظارات!
فوائد استخدامات الليزر في علاج مشكلات الفم والأسنان
وتقنية الليزر لم تقف عند الحدود السابقة بل وصلت فوائدها إلى مجال طب الفم والأسنان مستفيدًا من تميز هذه التقنية بالعديد من المزايا أهمها تقليل النزف الدموي خلال التدخلات الجراحية، وكذا الدقة في تحديد الجرعات التدخلية العلاجية المختلفة. ويمكن باختصار عرض تلك الفوائد كما يلي:
- تقليل الحاجة لاستخدام سنابل الحفر والتحذير الموضعي مما يجعل المريض يحس براحة أكثر ويقلل من الخوف من عيادات الأسنان.
-في كثير من الأحيان يعتبر علاجًا وتدخلا أكثر دقة MorePrecise.
- يقلل من فترة التئام الجروح بعد التدخلات الجراحية التقليدية وكذلك الأعراض المصاحبة بعدها.
- يقلل من النزف خلال العمليات الجراحية حيث إن الضوء ذا الطاقة العالية يساعد على تخثر الدم في الأوعية المكشوفة.كما أنه قد لا تحتاج إلى خياطة.
- تقليل العدوى البكتيرية حيث HighEnergyBeam يعقم المنطقة.
- تدمير الأنسجة المحيطة يقل.
استخدامات الليزر في طب الأسنان
بناء على الميزات التي تميزت بها تقنية الليزر في الخدمات الطبية العلاجية ونقصد هنا بالذات قلة النزف الدموي خلال العمليات الجراحية وقلة التدمير للأنسجة والقدرة على تقليص العدوى بعد العمليات وأخيرًا تقليل فترة التئام الجروح، كل تلك الميزات والخصائص فتحت آفاقًا أمام أطباء الأسنان للقيام بإجراءات كان يصعب تنفيذها أو على الأقل سهلت إجراءها، ومن تلك العمليات والتدخلات الجراحية.
- إزالة الأورام الحميدة وبدون الحاجة في كثير في الحالات للمخدر الموضعي أو خياطة الجرح.
- إطالة التاج CrownLengthening: وذلك بإزالة أجزاء بسيطة من اللثة ليتمكن طبيب الأسنان من إعداد التركيبة المناسبة للأسنان.
- لإزالة بعض الأورام الصلبة أو الطرية EpulisSoftTissue الموجودة على الفكين أو أحدهما للمساعدة في استخدام أطقم للأسنان، وكذلك إزالة الأنسجة المتورمة بسبب بعض الأدوية.
- لتخفيف الألم والالتهابات التي تصيب المفصل الصدغي.
- ابتسامة اللثة gummySmile: يستخدم الليزر أيضًا لإعادة تشكيل أنسجة اللثة وعرض أجزاء أكبر من الأسنان السليمة وتحسين الشكل للابتسامة عند الأفراد الذين يتصفون بظهور اللثة عند تبسمهم.
- إزالة الأنسجة المغطية جزئيًا لضرس العقل البازغ جزئيًا.
- علاج الخراجات باللثة وعلاج قنوات جذور الأسنان الملتهبة، وتقليل أعداد البكتريا الموجودة في جيب اللثة.
- علاج مشاكل النطق التي بسبب (Tonguetie) والتي تمنع الحركة الطبيعية للسان.
أشعة الليزر.. تكافح تسوس الأسنان
إن ظهور أشعة الليزر واستخدامها في مجال طب الأسنان، أتاح الفرصة بطريقة إيجابية لزيادة مقاومة أنسجة السن، سواء طبقة المينا أو طبقة العاج، لاحتمال حدوث التسوس، وذلك نتيجة تأثير أشعة الليزر والطاقة الإشعاعية المصاحبة لها في صهر والتحام بعض أجزاء جسم السن. وفي الوقت نفسه فإن حماية أنسجة السن عن طريق إضافة الفلور، تعتبر من أكثر الوسائل استخدامًا كوقاية ضد التسوس، لذلك اعتبر دمج الطريقتين باستخدام أشعة الليزر ملحقة بإضافة محلول الفلوريد، قد يكون وسيلة جديدة ومؤثرة لحماية طبقات الأسنان من التسوس.
وهذا حقق إلى حدّ ما أهم أهداف العلاج التحفظي للأسنان، وهو الحفاظ على جسم السن من خلال العلاج والوقاية من حدوث التسوس.
الليزر يساعد على اكتشاف التسوس في بداياته ومراحله الأولية
هناك بعض الأنواع من حفر التسوس بالأسنان مختبئة ومتوارية ولا تكون ظاهرة للعيان، ومن الأجهزة الحديثة لاكتشاف التسوس في بداياته جهاز DIAGNOdent، واكتشاف التسوس في نشأته الأولى قبل تدمير السن هو أهم أهداف طب الأسنان الحديث، حيث إن عملية نخر الأسنان تبدأ من خلال تآكلات مجهرية ThroughMicroscopicDefects في الأسطح الصلبة للأسنان (طبقة ميناء الأسنان) ثم تنتشر في الطبقة الأقل صلابة، ويصعب في حالات ليست بالقليلة اكتشاف بدايات التسوس باستخدام الأشعة السينية العادية والمسبار Explorer إلا أنه باستخدام جهاز DiagnoDent أصبح بالإمكان لطبيب الأسنان مراقبة وفحص المناطق تحت الأسطح الصلبة وبالتالي التمكن من اكتشاف بدايات التسوس المختبئة أو صعبة الاكتشاف وعلاجه في مراحله المبكرة.
تبييض الأسنان بالليزر
حتى وقت قريب، اعتبر تبييض الأسنان من الأمور الكمالية بالمقارنة مع تقويم الأسنان ووضع الحشوات والجسور. لكن مع ذلك نجد أن هذا العلاج الكمالي أخذ يتقدم نحو الصدارة حتى وصل إلى مرحلة التبييض بالليزر.
ونقلًا عن لقاء بالدكتــور سايمون غاليير، مدير عيادة SMGLaserClinic في لندن، التي تعتبر أول من استقدم التبييض بالليزر من الولايات المتحدة إلى بريطانيا، أوضح أن تبييض الأسنان بالليزر يعتبر حلًا مثاليًا لذوي الأسنان الحساسة الذين يعانون من الألم في ما لو تم تبييض أسنانهم بالوسائل التقليدية السابقة.
مراحــــــل عملية التبييض للأسنان
كان تبييض الأسنان في بداياته يستدعي وضع قالب التبييض على الأسنان أثناء الليل ولعدة أسابيع، ثم تطور إلى مرحلة التبييض داخل العيادة وفي زيارة واحدة باستخدام ضوء يقوم بتحفيز المستحضر الكيمياوي (الجل)، الذي يوضع على الأسنان، والذي يحتوي على مادة «بايروكسيد الهايدروجين» HydrogenPeroxide.
أما المرحلة الحالية- مرحلة الليزر - فتتميز بمزيد من التحكم في التبييض وبصورة تتناسب مع حالة السن، وبحيث لا يتعرض المريض فيما بعد للألم الناشئ عن التحسس. ويكمل الدكتور سايمون غاليير، بهذا الصدد: إن أشعة الليزر تتميز بكونها لا تؤدي إلى تسخين السن، وبالتالي لا يشعر المريض بالحساسية.
وحول المقارنة بين التبييض بالليزر والتبييض بالضوء الأزرق، الذي كان يستخدم سابقًا ولا يزال أحيانًا، يقول: إن مستوى التبييض في الحالتين واحد، لكن الليزر لا يسبب الحساسية في السن من جهة، كما أنه يساعد على التحكم في درجة التبييض، ذلك لأن كل سن يحتاج درجة معينة من التبييض.
ويضيف: ما زلنا نستخدم الجل المحتوي على مادة «بايروكسيد الهايدروجين»، لكن طريقة تحفيز هذه المادة بالليزر مختلفة عن تحفيزها بالضوء الأزرق. وأكد الدكتور غاليير أن الليزر يتميز بأنه علاج غير اختراقي، أي أنه لا يؤثر في البناء الداخلي للسن، وبالتالي فهو سليم وليست له مضاعفات على المدى الطويل.
أما نوعية البقع التي يزيلها الليزر فتشمل البقع التي تظهر بالتقادم نتيجة تناول الشاي والقهوة والتوابل والأطعمة الملونة، وهذه البقع تصبح أحيانًا جزءًا من بناء السن بحيث تصعب إزالتها.
أما البقع التي تتكون نتيجة تناول بعض الأدوية وتكون جزءًا من تركيب السن الداخلي، فقد لا يعالجها الليزر، وربما تحتاج إلى التغطية من الخارج بطبقة بيضاء رقيقة Veneer.
إن تبييض الأسنان بالليزر، يستغرق حوالي ساعة ونصف الساعة، وقبل البدء بالعلاج، يتم قياس لون الأسنان كهربائيًا وذلك لغرض المقارنة مع النتيجة النهائية للتبييض. ويعطى المريض عدة صيانة يستخدمها في المنزل للمحافظة على اللون الجديد لأطول فترة ممكنة، والتي قد تستمر لعدة سنوات.
استخدامات أخرى لليزر في طب الأسنان
- العرض التلفزيوني لأنسجة السن واللثة (Viewing) وذلك لرؤية داخل السن واللثة خلال جلسة المعالجة.
- بقاء حشوات الأسنان لمدة أطول: بقتله للبكتيريا في حفر التسوس.
- علاج الأسنان الحساسة: يمكن استخدام الليزر لإقفال الفتحات المجهرية Tubules الموجودة على جذور الأسنان المكشوفة حيث إن هذه الفتحات مسؤولة عن حساسية الأسنان من الأطعمة الساخنة والباردة.
هل الليزر في علاج الأسنان آمن؟
استخدم الليزر في طب الأسنان منذ 1990م وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية أشارت إلى أن الليزر يمكن استخدامه كوسيلة علاجية بفاعلية وأمان في مجال طب الأسنان بالإضافة إلى استخدام الأدوات الأخرى، وعلى العموم فإن استخدام الليزر مثله مثل العديد من التقنيات الحديثة، إذا استخدم حسب الإرشادات والتعليمات ومن قبل طبيب متدرب جيدًا فإنه آمن بإذن الله، ويحتاج طبيب الأسنان والمريض نفسه لاستخدام نظارات خاصة لحماية العين من الليزر.
ومن الجدير ذكره أنه من المهم الأخذ بالحسبان سؤال طبيب الأسنان الذي يستخدم تقنية الليزر في علاج الأسنان ببساطة عن مدة تدريبه وتعليمه على هذا الجهاز، والتأكد من أنه تدرب وشارك في دورات من قبل الشركة الصانعة للجهاز
__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2010, 09:47 PM   #33
المعتز بالله
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 2,904
افتراضي تقليل ملح الطعام جراما واحدا يوميا يقلل من خطر الجلطات


تقليل ملح الطعام جراما واحدا يوميا يقلل من خطر الجلطات



بالنظر لرخص أسعار ملح الطعام في الأسواق الألمانية، فقد كان السكان يرشونه في الشتاء الماضي على الثلج في الشوارع ليقللوا مخاطر الانزلاق، لكن هذه المادة الرخيصة قد تكلف صحة الإنسان غاليا حينما يبالغ في تناولها ويعرض نفسه لأمراض القلب والدورة الدموية.

وتقول مجلة «الطبيب الألماني» إنها تقدم علاجا مجانيا، أرخص من سعر الملح، لمن يود تفادي مخاطر ضغط الدم والجلطات القلبية والدماغية ومفاده: قلل تناول الملح 3 غرامات يوميا فقط كي تتفادى هذه الأمراض الخطيرة بنسبة تتجاوز 25 في المائة.

وتستشهد المجلة بإحصائية لوزارة الصحة الألمانية تقول إن استهلاك الفرد الألماني من ملح الطعام يبقى عاليا نسبيا، ويعرض هذا الإنسان للأمراض، على الرغم من أنه يقل عن معدل استهلاك الأمم الأخرى، مثل الولايات المتحدة. فالألماني يتناول يوميا كمعدل 7.3 غم من ملح الطعام، وهو أعلى استهلاكا للملح من الألمانية التي تتناول 6 غم من الملح يوميا.

من جهتها، تشير إحصائية دائرة الصحة الأميركية إلى أن الأميركي يتناول 10 غم من ملح الطعام يوميا كمعدل (7.5 غم لدى النساء)، وتقترب هذه الكمية من وزن ملعقة شاي منه.

الملح والجلطات
وذكر البروفسور هاينر جريتن لمجلة «الطبيب الألماني» أن تقليل 1 غم يوميا من ملح الطعام اليومي لن يضر بصحة الألماني، بل يحسنها، ويمكن لمثل هذا الإجراء في الولايات المتحدة أن يقلل معدل الوفيات بسبب ضغط الدم والجلطات إلى حد كبير.

وحسب إحصائية جريتن، الاختصاصي في أمراض التمثيل الغذائي (الأيض) ورئيس عيادة القلب «اسكيلوبيس» في هامبورغ، فإن تقليل تناول ملح الطعام بكمية 1 غم يوميا يمكن أن يقلل الوفيات جراء ضغط القلب والجلطات بمقدار 10 إلى 20 ألف حالة في ألمانيا سنويا. وللمقارنة، فإن معدل الوفيات على الطرقات بسبب حوادث السيارات في ألمانيا لا يتعدى 4160 حالة سنويا.
وطبيعي، فإن تقليل الملح يعني أيضا تقليل نسبة البدينين والمعانين من الأمراض الناجمة عن قلة الحركة.

وحسب إحصائية نقابة الأطباء فهناك 30 مليون ألماني يعانون من مشكلات ارتفاع ضغط الدم، أي ما يشكل 40 من السكان.

وترتفع هذه النسبة كثيرا لتبلغ 50 في المائة بين النساء والرجال الذين تعدت أعمارهم الستين سنة. فالإنسان بعد الستين يعاني بهذه الدرجة أو تلك من تراجع عمل الكلية الوظيفي وهذا ما يزيد تركيز الملح في الدم أكثر.

ويمكن لتقليل تناول الملح أن ينقذ حياة الملايين على المستوى العالمي. وتعتبر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية سبب الوفيات الأساسي في الصين التي يتعدى عدد سكانها الـ1.2 مليار نسمة. وتفكر الحكومة الصينية حاليا في كتابة كمية الملح في كل وجبة طعام كي تحذر السكان منه.

الملح «الخفي»

وتعتبر الأعراض الآنية لضغط الدم مثل الصداع والتعب ونزف الأنف من الأعراض الحادة «البريئة» مقارنة بالمضاعفات بعيدة المدى التي تمتد بين أمراض القلب والدورة الدموية والاضطراب الجنسي وضعف البصر.

ويتعرض المعانون من ارتفاع ضغط الدم في ألمانيا سنويا لـ220 ألف سكتة دماغية ينتهي نصفها برحيل المريض. وأضاف جريتن أن تقنين تناول ملح الطعام ينقذ حياة الإنسان، خاصة إذا ما ترافق مع بعض الرياضة وتقليل الوزن وموازنة الغذاء بالشكل الصحيح.

الخطير في الأمر هو «الملح الخفي» الذي يتسرب إلى جسم الإنسان من دون معرفته، لأن الإنسان قادر على تقدير كمية الملح المباشر الذي يضعه في الطعام، لكنه غير قادر على تقدير كمية الملح في النقانق مثلا.

فهناك كمعدل 3 غم ملح في كل 100 غم من النقانق، وترتفع هذه الكمية في بعض الأسماك إلى 15 غم لكل 100 غم منها، كما يوجد الملح الخفي في مشتقات الحليب والأكلات الجاهزة والمعلبات.

تقليل الإصابة بالجلطة

ونشرت جامعة سان فرانسيسكو إحصائية عن تناول ملح الطعام تكشف أن الأميركيين هم أبطال العالم في ذلك كما هي حالهم في تناول الشحوم والوجبات الجاهزة والبدانة.

ويتناول الأميركي الذكر 10.3 غم ممن ملح الطعام يوميا ويعرض نفسه بالتالي لمخاطر السكتات الدماغية مرتين أكثر من المعدل.

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين» أن تقليل تناول ملح الطعام بمقدار 3 غم يوميا يعني تفادي 100 ألف جلطة قلبية. ويمكن لمثل هذا الإجراء أن يمنع الوفاة المبكرة لأكثر من 50 ألف أميركي سنويا.

وكتب البروفسور كيرستن بيبن ـ دومينجو، الذي أعد الدراسة، أن خفض تناول ملح الطعام بمقدار 3 غم فقط يوميا يعني تقليل عدد المعانين من أمراض القلب والدورة الدموية بين 60-120 ألف فرد، كما يعني 32-66 ألف سكتة دماغية أقل، و54-99 ألفا أقل لحالات الوفاة بهذه الأمراض سنويا.

وظهر من البحث أن كل فئات وطبقات الشعب الأميركي تتضرر على الشاكلة نفسها من ملح الطعام. وتستفيد النساء أكثر ممن الرجال من تقليل تناول الملح، ويقلل المسنون بذلك مخاطر السكتة الدماغية عليهم ويطيل الشباب حياتهم أكثر.

وهذا ليس كل شيء بالطبع حسب تقديرات بيبن – دومينجو، لأن تقليل تناول ملح الطعام بمقدار 3 غم يوميا يمكن أن يحفظ للأميركيين 200-400 ألف يوم حياة هانئ خال من الأمراض، ويقتصد للناس والدولة وشركات التأمين مبلغ 24 مليار دولار أميركي هو تكلفة معالجة الأمراض الناجمة عن المبالغة في تناول الملح الذي يتكون من كلوريد الصوديوم.
المعتز بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 12:32 PM   #34
المعتز بالله
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 2,904
افتراضي المكسرات لخفض الكوليسترول في الدم


المكسرات لخفض الكوليسترول في الدم

bbc

بينت دراسة لمجموعة من الباحثين الاميركيين ان تناول كميات قليلة من المكسرات يوميا قد يساعد على تقليص مستويات الكوليسترول بنحو سبعة في المئة. وخلص هؤلاء الباحثين الى هذه النتيجة بعد ابحاث اجريت على ستمائة شخص وعقب مراجعة خمس وعشرين دراسة سابقة بهذا الخصوص.
المعتز بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 09:29 PM   #35
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: المكسرات لخفض الكوليسترول في الدم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتز بالله

المكسرات لخفض الكوليسترول في الدم

bbc


بينت دراسة لمجموعة من الباحثين الاميركيين ان تناول كميات قليلة من المكسرات يوميا قد يساعد على تقليص مستويات الكوليسترول بنحو سبعة في المئة. وخلص هؤلاء الباحثين الى هذه النتيجة بعد ابحاث اجريت على ستمائة شخص وعقب مراجعة خمس وعشرين دراسة سابقة بهذا الخصوص.



اخى معتز
شكرا لاضافتك القيمة
دمت بود
__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 09:31 PM   #36
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: كل يوم معلومة طبية



مرض الفصام الشيزوفرينيا




الفصام او الشيزوفرنيا هو مرض يصيب العقل بسبب اختلال كيميائي في وظائف المخ أي مرض دماغي وهو ما يعرف عربياً باسم مرض الفصام او الشيزوفرينيا

تبدأ اعراض مرض الفصام لدى الرجال عادة في سن المراهقة وبداية الرجولة من 15 الى 25 سنة تقريباً وبالنسبة للناسء فيظهر مرض الفصام في سن الخامسة والعشرون الى الخاسمة والثلاثين تقريباً

يؤثر مرض الفصام على عدد من وظائف عقل المريض تتلخص في الجوانب التالية :

1 - يفقد مريض الفصام القدرة على التفكير بشكل صحيح ويجد صعوبة في الحكم على الأمور بشكل منطقي وقد يعتقد معتقدات غريبة كظهور اشباح له او السفر للفضاء او أي افكار غريبة ووهمية

2 – يحدث لدى مريض الفصام حالة من التبلد العاطفي وتقل عاطفته او تظطرب بان تكون ردة فعله للاحداث غير طبيعية او مناسبة كالفرح في مصيبة او الحزن عند سماع خبر مفرح

3- يقل ادراك مريض الفصام بالواقع ويبدأ برؤية او سماع اشياء او اصوات غير موجودة في عالم الواقع ويقل حكمه على الاشياء كان يتخيل ان من يحدثه يقوم بالهجوم عليه او يعنفه وقد يسمع اصوات وهمية تكلمه ويرد عليها دون وجود حقيقي لها في ارض الواقع

4- كما يتغير سلوك مريض الفصام وتصبح سلوكياته غريبة وشاذة او غير مألوفة كان يتخذ جلسات غير مألوفة او يكرر حركات غير طبيعية او ان يكون سلبي جداً وينقاد لكل ما حوله

5- كما تظهر على مريض الفصام اعراض السلبية والانعزال عن المجتمع والاهمال الشخصي في النظافة وفقدان الحيوية والنشاط .. وتدني المستوى الدراسي والتحدث بشكل قليل وانعدام العاطفة تقريباً لديه

__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 01:54 AM   #37
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: كل يوم معلومة طبية


الغيبوبة






من نعم الله علينا الوعي وهو الإدراك بما حولنا من المكان، والزمان، الأشخاص، والألم، والمعاني من الحب والسعادة والغضب والجوع والشبع وغير ذلك من آلاف المدركات التي بدونها تتحول الحياة إلى شقاء، وللوعي درجات كثيرة من الفهم الكامل للمكان والزمان إلى إدراك جزءا منه، والوعي من عمل المخ، ومراكزه الكثيرة التي تجند شبكة معقدة من الأعصاب للإحساس بالتغيرات في البيئة المحيطة؛ ثم تجند شبكة أخرى للرد المناسب على هذه المتغيرات، ويتم ذلك كله في أقل من ثانية بسرعة ودقة مذهلة، وهناك دائما ابتلاءات للبشر ليسيروا في الأرض ويبحثوا في حديث رسول الله صلعم (ما خلق الله من داء إلا خلق معه الدواء) ومن هذه الأمراض الغيبوبة.

تعريف

هي غياب الوعي كله أو جزء منه.

الأسباب أهمها

داخل المخ

نقص الأكسجين

نزيف

جلطة

ورم

التهاب بأغشية المخ

ارتجاج بالمخ نتيجة إصابة بالرأس

الأدوية والسموم
مثل المخدرات والمنومات وكثير من الأدوية إذا أخذت بجرعات غير دقيقة أو بصورة غير قانونية؛ مثل الأسبرين والكحول والمبيدات.

الصرع. تشنجات وغيبوبة ومرحلة ما بعد النوبة.

ارتفاع الحرارة الشديد أو انخفاضها.

تسمم بكتيري في الدم يخرج سموم تؤثر على المخ.

خارج المخ

فشل لأحد الأجهزة الأساسية في الجسم

هبوط القلب الحاد

الفشل التنفسي

الفشل الكبدي

الفشل الكلوي

ارتفاع ضغط الدم الشديد المفاجئ وله أسباب كثيرة.

انخفاض ضغط الدم المفاجئ الشديد وله أسباب كثيرة.

الاختلال الأيضي أي زيادة أي مركب كيميائي أو نقصانه في الجسم، وأهم مثال هو السكر؛ وانخفاض السكر في الدم هو أول سبب يجب إثباته أو نفيه عند حدوث الغيبوبة لأن علاجه سهل والتأخر فيه خطير للغاية، ويجب أن يُسْأل المرافقون هل عند المغمى عليه مرض السكري أم لا.

الجفاف بفقد كمية كبيرة من السوائل والأملاح.

النزيف الحاد أو تكسر الدم الحاد.

درجات الغيبوبة

لا يعي من حوله تماما ولا يتفاعل معهم ولكنه مستيقظ وكأنه نعسان..

نائم ولكن يمكن إيقاظه لينام ثانية فوراً.

نائم ولا يمكن إيقاظه ولكنه يستجيب للمؤثرات المؤلمة بتحريك يده أو ساقه.

لا يستجيب وعنده صعوبة في التنفس وتنفسه غير منتظم ومتقطع.

علاج الغيبوبة

المحافظة على الوظائف الحيوية بالترتيب الآتي:

مجرى التنفس بوضع المصاب على جنبه مع خفض رأسه وإزالة أي معوق لمجرى التنفس من الفم..

مشاهدة التنفس وهل يوجد أم لا، هل هناك صعوبة في التنفس وهل هناك زرقة؟ ثم بدء الإنعاش القلبي الرئوي.

تحسس النبض فإن لم يوجد يبدأ الإنعاش القلبي.

قياس الضغط والتصرف.

قياس الحرارة والتصرف

السؤال عن التاريخ المرضي من المرافقين:

هل عنده بول سكري أو مرض ارتفاع ضغط أو صرع.

هل هناك أدوية يأخذها، أو هناك أدوية مهدئة في المنزل.

هل تعرض لإصابة في الرأس.

آخر مرة تناول طعام ونوعه

المبيدات الحشرية الموجودة في المنزل.

تحريك المريض بصورة منتظمة، مع وضع قطرة ومرهم للعين للحفاظ عليها.

التغذية عن طريق الأنبوبة الأنفية المعدية.

علاج السبب مثل إعطاء السكر لهبوط الجلوكوز في الدم.

ملحوظة : انا ملقتش صورة تعبر عن الغيبوبة وتكون غير مؤذية كلها صور صعبة تتشاف... قولت احط صورة سعاد نصر الله يرحمها هي قضت وقت طويل في غيبوبة وياريت كلنا ندعلها ان ربنا يغفرلها ويتجاوز عنها

__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2010, 12:32 PM   #38
المعتز بالله
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 2,904
افتراضي الامراض التناسلية



الامراض التناسلية
" الجنسية "

أعرض بعض الأسئلة التي قد تخطر على بال القارئ، وكثيراً ما يستفسر عنها مراجعو عيادات الأمراض التناسلية والعقم، بالإضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة راجياً الله أن يعم بنفعها الجميع.

س: هل ظهور سائل من مجرى البول يعني الإصابة بمرض تناسلي؟
ج: السيلان بصفة عامة يعني ظهور سائل من مجرى البول. قد يكون ذلك شفاف اللون، صافياً، أو يظهر عن التهيج الجنسي أو نتيجة حساسية داخلية بمجرى البول، وتلك لا تعتبر بالحالات المرضية. أما إذا كان السائل أصفر اللون يشبه الصديد ويترك أثراً ولوناً على الملابس الداخلية فإنس هذه الحالة هي مرضية، وليس بالضرورة أن يكون سبب ذلك نتيجة اتصال غير مشروع فقد يكون نتيجة التهابات بالمجاري البولية أو بالبروستاتا.

س: كيف يمكن التفريق بينهما؟
ج: يمكن تمييز ذلك حسب نوع المادة التي تخرج من مجرى البول ورغم هذا فإن الطبيب هو الذي يستطيع أن يُحدد ذلك بأخذ عينة من السائل بالضغط على مقدمة مجرى البول وعلى شريحة زجاجية ويتم فحصها بالمجهر فتظهر الخلايا الصديدية.
وأود أن أشير هنا بأنه من الضروري جداً أن تكون هذه خطوة مهمة في فحص الشخص الذي يشكو من السيلان ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات في المختبر، مثل طلب زراعة السائل حتى يحدد نوع الجرثومة المسببة والمضاد الحيوي المناسب.

س: هل إجراء التحاليل بالمختبر ضروري قبل البدء في معالجة السيلان؟
ج: أود أن أوضح أولاً بأن تقييم الإحصائي هو في الأساس يعتمد على وضع المصاب. فمثلاً قد يشكو من حرقان بالبول أو من أعراض مختلفة نتيجة التهابات بالمجاري البولية أو من التهابات بالبروستاتا. وفي كثير من الأحيان تُظهر المختبرات نتائج متفاوتة، فلو اعتمد الإحصائي على تلك النتائج قد لا يُعطي العلاج النتيجة المرجوة. وفي جميع الأحوال يجب أن يتأكد الطبيب من خلو المصاب بمرض السيلان من الزهري، إذ أن كثيراً من المضادات الحيوية لو تناولها المريض قد تُخفي مرض الزهري ولا تُظهر النتائج المخبرية ذلك، مما يُسبب مضاعفات خطيرة للمريض. ولهذا السبب يجب عدم تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.

س: هل إصابة الحامل بمرض السيلان يؤثر على الجنين؟
ج: إصابة الحوامل بمرض السيلان نتيجة العدوى بجرثومة السيلان دون المعالجة في الوقت المناسب قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للجنين خاصة أثناء عملية الولادة. لقد كان مرض السيلان في السابق يُعتبر من أهم أسباب العمى عند الأطفال حديثي الولادة.

س: كيف يمكن معرفة أن الحامل مصابة بمرض السيلان؟
ج: الفحص الدوري للحوامل ضروري جداً وذلك لمتابعة وضع الجنين ومعالجة أي حالة مرضية تظهر أثناء فترة الحمل، خاصة الالتهابات الفطرية والجرثومية. أما إذا كان الزوج مصاباً بمرض السيلان فلا بد من أن يُبلغ الطبيب المعالج للزوج من يشرف على علاج الزوجة بذلك حتى يقوم بعمل ما يلزم.

س: هل يجب الامتناع عن الاتصال الجنسي أثناء إصابة أحد الطرفين بمرض السيلان؟
ج: بالتأكيد يجب التوقف عن الاتصال وحتى الملامسة الخارجية للأعضاء التناسلية وأدوات الطرف المصاب الملوثة، مثل الملابس الداخلية أو الفوط أو كراسي الحمامات الرطبة الملوثة بالسيلان لأن هذه قد تكون مصدراً للعدوى.

س: إلى متى يستمر ذلك؟
ج: إلى أن يحدد الطبيب المعالج للطرفين شفاءهم التام من المرض التناسلي.

س: هل الاتصال الجنسي هو الطريقة الوحيدة لنقل الأمراض التناسلية؟
ج: تنتقل الأمراض التناسلية بطرق مختلفة وذلك إما عن طريق الاحتكاك مع المصابين كما هو الحال في مرض الزهري خاصة عند التقبيل أو ملامسة المناطق المصابة المتقرحة حول الفم والجهاز التناسلي. ويحدث ذلك تحت ظروف معينة أو عن طريق إفرازات للمصاب مثل المني أو نقل الدم في حالات مرض فقدان المناعة المكتسبة (aids).

س: قد يدعي البعض بأنه أصيب بمرض السيلان أو مرض جنسي أثناء الإجازة وبرفقة عائلته مؤكدا بأنه لم يمارس الجنس أو يحتك بأشخاص مشبوهين .. كيف يمكن تفسير ذلك؟
ج: من الممكن أن تحدث الإصابة من المواد الملوثة بإفرازات المصابين خاصة في الفنادق أو من كراسي الحمامات الملوثة أو من المناشف.

س: هناك من يتناول المضادات الحيوية قبل الممارسة الجنسية الغير مشروعة أو بعدها معتقداً بأن ذلك يقيه شر الإصابة من الأمراض التناسلية؟
ج: سمعت ذلك من كثير من المرضى أو ممن ينوون القيام بإجازات مشبوهة. وأود أن أؤكد بأن تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب يُعتبر ليس خطأ فحسب، بل خطيئة وقد يجني بذلك على نفسه ويجلب لنفسه ولغيره المزيد من الأضرار. وسبب ذلك أن الجراثيم المسببة للأمراض التناسلية متنوعة ولكل منها مضاد حيوي يؤثر عليها بجرعة معينة. فإذا أخذت تلك المضادات جزافا قد تكمن الجراثيم بالجسم مسببة مضاعفات خطيرة ويصعب بعد ذلك القضاء عليها.

س: هل مرض السيلان من الأمراض الخطيرة؟
ج: إذا لم يعالج بالطرق السليمة وفي الوقت المناسب فإنه قد يُسبب مضاعفات خطيرة.

س: كم يستغرق فترة علاج مرض السيلان؟ وهل هناك أنواع يتأخر علاجها؟
ج: في العادة إذا عُولج مرض السيلان مبكراً قد لا يحتمل العلاج أكثر من أسبوع إذا لم تصحبه مضاعفات. أما بعض الأنواع من مرض السيلان فقد يتأخر علاجها ويستغرق وقتاً أطول خاصة إذا لم يُعط المضاد الحيوي المناسب وبالجرعة المناسبة، أو كانت الجراثيم المسببة غير حساسة للعلاج أولها المقدرة على إفراز مضادات تبطل مفعول المضادات الحيوية.

المعتز بالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2010, 07:50 PM   #39
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: كل يوم معلومة طبية

اخى معتز

تقرير كافي ووافي
ومعلومات جدا قيمة

الله يديم الصحة ع الجميع

دمت بخير
__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 06:14 PM   #40
سامية هنداوى
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 897
افتراضي رد: كل يوم معلومة طبية



الطبيعة الخضراء تغيرالمزاج في خمس دقائق!

وفقا لدراسة أعدها البروفيسور جولز بريتي من جامعة إيسيكس - فإن فوائد النظر إلى النباتات المتسلقة تحسن الصحة الذهنية والجسمانية. ووجدت الدراسة - التي جاءت تحت عنوان "جرعة الطبيعة" وشملت ألفا و250 من مختلف الأعمار- أن مزاج الشخص واحترامه لذاته يتحسنان بشكل كبير لدى الاتصال مع الطبيعة سواء عبر المشي أو البستنة أو ركوب الدراجة أو القيام بألعاب رياضية في المناطق الريفية. كما تشير الدراسة إلى أن وجود المرء في بيئة خضراء أفضل من وجوده في بيئة مدنية من حيث التأثير الإيجابي على ضغط الدم والهرمونات ومستويات التوتر. ولفتت الدراسة أيضا إلى أن الحصول على أفضل نتائج الاحتكاك مع الطبيعة الخضراء تتم خلال الدقائق الخمس الأولى، لذلك فإن الخطوات الأولى للمشي في حديقة خضراء هي التي تحدث التغيير على المزاج وليس قطع مسافة ميل واحد.
__________________
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
ولاتؤاخذني بما يقولون
واغفر لي مالا يعلمون
سامية هنداوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كرواتيا «مظلومة» المفتاح منتدى الأخبار الأجتماعية 0 06-20-2012 04:28 AM
خمسون معلومة كالذهب‏!! Rudaina المفتاح الأدبي العام -مقتطفات - اخترنا لكم 3 04-04-2011 12:05 AM
معلومة طبية مفيدة عبير منتدى الطب العــــــــــام 2 12-20-2010 05:22 PM
معلومة هامة جدا!!! Rudaina منتدى الطب العــــــــــام 0 11-03-2010 12:33 AM
معلومة غريبة عن النمل ميسر حرب منتدى الحوار العام 3 06-12-2010 11:47 AM


الساعة الآن 02:37 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. alhotcenter