مربى التوت واللافندر

3 أكواب توت
1/2 2 كوب سكر
1/4 كوب لافندر مجفف (مع نزع السيقان)

* الطريقة:
– قبل عمل المربى يترك التوت وفوقه اللافندر مع التقليب حتى تمام الامتزاج، مع تغطية الإناء ووضعه فى الثلاجة.
– فى اليوم التالى يرفع الإناء فوق نار هادئة ويترك الإناء حتى تمام الغليان.
– وبمجرد الغليان يضاف السكر حتى ينحل، وبعد ذوبانه يترك الخليط للغليان لمدة 5 دقائق إضافية.
– تترك المربى حتى تهدأ وتعبأ فى برطمانات نظيفة وجافة مع إلإحكام غلقها.
– تحفظ البرطمانات فى مكان بارد مظلم لأن اللافندر يحتاج إلى تركه لمدة أسبوع – أسبوعين قبل تناوله.

أكيد أنت وأصدقائك وكل العالم يتحدث عن الفواكه والخضار وفوائدها الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. ولكن، هل حدث أن فكّرت في التوت وهل خطر في بالك كمية الفوائد الغذائية التي يحتويها ويقدمها لك، إنها مفاجأة!

لماذا التوت بالتحديد؟تجمع عائلة التوت: التوت البري cranberries، التوت الأسود blueberries، التوت الأحمر raspberries والفراولة strawberries. ويعود إختلاف الألوان فيها لاختلاف العناصر النباتية والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في كل نوع والتي تساعد في حماية الجسم من عدة أمراض.

ما هي هذه الفوائد الصحية للتوت؟! يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً الفيتامين C).

وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:

تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.
المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.

ليس هذا فقط! إليك المزيد من الفوائد المحددة لبعض أنواع التوت:

لقد برهن التوت البري أنه مفيد في حالات إلتهابات المثانة، إذ ينتج عن تناوله مادة الـ Hippuric acid في البول وهذا بدوره يقلل من إلتصاق الباكتريا على جدار المثانة.
التوت الأسود والتوت الأحمر يحتويان على مادة الـ lutein وهي مادة طبيعية موجودة في العين. هذه المادة هي التي تحمي من تسرّب الأشعة المضرة من الشمس أو حتى من الضوء داخل الغرفة وبذلك يساهم في صحة النظر.
الفراولة قد تساعد في خفض نسبة المواد التي تسبب الإلتهاب في الجسم وبذلك قد تكون مفيدة في حال ألم المفاصل.

ما هو مقدار القيمة الغذائية للتوت؟ يتميز التوت بالإجمال بغناه بالفيتاميناتA وC وحمض الفوليك، والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم. ليس هذا فقط، بل يعتبر منخفضاً بالسعرات الحرارية مما يجعله خياراً صحياً لوجبة خفيفة. إليك بعض أنواع التوت وكمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها:

نوع التوت السعرات الحرارية في كل كوب من حبات التوت
فراولة 48
توت الأحمر 64
توت الأسود 86
توت البري 44

ومن الخير أن تعرفي أن كل كوب من حبات الفراولة يحتوي على أكثر من 100 ملغ من فيتامين C ذلك يساوي أكثر من كوب من عصير البرتقال! كما أن التحاليل المخبرية أشارت بأن محتوى التوت الأسود من المواد المضادة للتأكسد هو أكثر بمرتين أو 3 مرات عن الكمية الموجودة في التفاح والبروكولي والسبانخ والعديد من الفاكهة والخضار الأخرى.

كيف يمكنك إضافة حبات التوت في غذائك اليومي؟

أضيفي حبات التوت إلى رقائق الفطور في اللبن بالفاكهة
قومي بنثر بعض التوت الأحمر في طبق السلطة
إضيفيها إلى الحلويات والكيك
إخفقيه مع الحليب (والأفضل أن يكون حليب قليل الدسم)
يمكنك تناوله كما هو، سواء كان طازجاً أو مثلجاً، أو كفاكهة في العصير

هل هناك فرق بين التوت المثلج والطازج؟ يعتقد البعض بأن الفاكهة المثلجة ليست بنفس الأهمية الغذائية للفواكه الطازجة وهذا غير صحيح. لأن الفاكهة التي تثلج بعد قطفها مباشرة تحافظ على الفيتامينات والمعادن وبالتالي تحتوي على نفس كمية المغذيات أو حتى أكثر من الفاكهة الطازجة، ذلك لأنها تبدأ بفقدان قيمتها الغذائية مع مرور الأيام إذا لم نأكلها مباشرة.

وبما أن الفراولة هي الأكثر شهرة وانتشاراً في عائلة التوت في العالم العربي، فينصح بالعناية بها جيداً للحفاظ على قيمتها الغذائية. مثلاً، لا تقومي بغسلها إلا قبل الأكل مباشرة. وإذا أردت تخزينها، ضعيها في وعاء عازل للرطوبة في البراد لمدة يومين أو 3 أيام. ولغسلها، مباشرة قبل الأكل، إغسليها بالماء البارد، شطفاً لطيفاً خفيفاً واتركي العنق فيها ولا تنزعينه.

والآن، بعد أن تعرفت أكثر على عائلة التوت وإلى فوائدها المميزة وأنواعها الغنية بالمغذيات والجذابة بالألوانها المليئة بالحياة، لما لا تتمتعين بطعمها الشهي من خلال هذه الوصفة السهلة والمغذية: أخلطي كوب من الحليب قليل الدسم مع موزة (متوسطة الحجم) مع 2/1 كوب من الفراولة و 2/1 كوب من التوت الأسود.

وصحتين!

أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة (التغذية والسرطان) الطبية في الولايات المتحدة, أن التوت الأسود من نوع “راسبيري”, يمثل سلاحا فعالا في الحرب على سرطان الأمعاء والقولون الذي يعتبر ثاني أسباب الوفاة السرطانية وسط الأميركيين .

واكتشف الباحثون في جامعة أوهايو الأميركية, بعد مقارنة النشاط المضاد للأكسدة
توت “راسبيري” , مع ذلك الموجود في الفراولة والعلّيق “بلوبيري”, وهي الثمار التي يعتقد أنها تحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة, أن ثمار التوت الأسود “راسبيري” تتمتع بنسبة أعلى من النشاط المضاد للأكسدة بحوالي 40% من ثمار التوت الأخرى .

ولاختبار آثار هذه الثمار في الوقاية من السرطان, قام الباحثون بحقن عدد من الفئران بمادة مسرطنة تسبب أورام القولون, ثم تقسيم هذه الحيوانات بعد أربعة أسابيع إلى أربع مجموعات تم إطعامها أغذية مخلوطة أما بـ 2.5 أو 5 أو 10% من ثمار توت راسبيري الأسود, أو إطعامها غذاء عاديا دون الثمار, ومقارنتها مع مجموعتين من الفئران لم يتم حقنها بالمادة المسرطنة بحيث أطعمت الأولى
غذاء يحتوي على 5% من التوت أو لا يحتوي على أي من هذه الثمار مطلقا .

ووجد الباحثون أن جميع الفئران التي حقنت بالمسرطن أصيبت بآفات وأورام خبيثة, ولكن المجموعة التي أكلت أكثر كمية وأعلى تركيز من التوت, أظهرت عددا أقل من الأورام, حيث قلت بنسبة 80%.

ولاحظ هؤلاء الباحثون وجود انكماش أيضا في حجم الأورام في الحيوانات التي استهلكت أعلى مقدار من التوت الأسود إلى جانب انخفاض ملحوظ في إنتاج الشوارد الأكسجينية الحرة التي تلعب دورا

(( ليصلك كل جديد أرسل الرقم 1 الى – 81428 للإتصالات السعودية – 601428 لموبايلي – 701428 زين ))

مهما في ظهور السرطان .

التوت الأحمر ينشط شرايين القلب .

كشفت دراسة طبية جديدة عن أن التوت الأحمر مفيد للقلب والشرايين. وقال خبراء التغذية في
الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأميركية, إن التوت الأحمر بالذات, يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل “فلافونويد” و”بوليفينول” بالإضافة إلى مركبات “آنثوسيانين” التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق, وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.

ووجد الباحثون في جامعة إنديانا الأميركية, بعد دراسة فوائد ثلاثة أنواع من التوت هي إلدربيري , شوكيبيري, وبيلبيري, أن خلاصات توت شوكيبيري وبيلبيري سببت ارتخاء الشرايين التاجية للقلب, بينما قللت التراكيز العالية من شوكيبيري تعرض الشرايين لعمليات الأكسدة وحمتها من التلف, فيما قدم النوعان الآخران حماية جزئية.

وأرجع الباحثون هذه الآثار الصحية الإيجابية, إلى قدرة هذه الأنواع من الثمار على تحفيز انطلاق
مادة أوكسيد النيتريك في الشرايين التاجية, حيث تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط
الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.

وقد عرفت الآثار الصحية للتوت منذ عهد أبوقراط, حيث استخدمت كمضادات للالتهاب والروماتيزم ومدرات للبول ومواد ملينة للأمعاء, إلى جانب استخدامها كعلاجات لأمراض الدزنطاريا (الزحار) واضطرابات المعدة ومرض الأسقربوط والمشكلات البولية.

التوت البري .. يقلل معدل موت خلايا المخ .

أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة مساتشوستس-دارموث الأمريكية، أن خلاصة توت كرانبيري تمنع تلف خلايا المخ، الناتج عن السكتة، وتساعد في تعافي المريض بشكل كبير .

من ناحية أخرى قال باحثون بأن تناول ثلاثة أكواب من عصير التوت، ربما يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 في المائة واكتشف العلماء في جامعة سكرانتون الأمريكية أن عصير
هذا النوع من التوت البري يرفع مستويات الكولسترول الجيد ومضادات الأكسدة في الجسم .

وأعطى الباحثون مجموعة من 19 متطوعا يعانون من ارتفاع الكولسترول ما بين كوب وثلاثة أكواب من عصير التوت البري يوميا على مدار ثلاثة أشهر وأشارت النتائج إلى أن أولئك الذين تناولوا ثلاثة كؤوس يوميا ارتفعت عندهم مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة بمعدل 10 في المائة ويعرف البروتين الدهني عالي الكثافة باسم الكولسترول الجيد

الجدير بالذكر أن تناول التوت الأسود يحمي من الإصابة بسرطان المريء.. وأوضحت الدكتورة لورا
آن كريستي الباحثة في كلية الطب بجامعة أوهايو الأميركية أن ثمار التوت الأسود تساعد على مكافحة السرطان نظرا لغناها بحامض الايللاجيك والمواد الأخرى المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي

ولاحظ الباحثون أن خلاصة الفراولة والسبانخ أنتجت بعض التحسنات في الذاكرة ولكن خلاصة توت بلوبيري كانت الوحيدة التي أثرت على التوازن وتناسق الحركة .

بالإضافة لذلك فان الكثير من الدراسات أكدت فوائد التوت، وخصائصه الصحية المتعددة وخاصة فيما يتعلق بالوقاية من الأمراض، ولكن الدراسة الجديدة حددت ثلاثة أنواع من التوت، خصوصا الأحمر، وكشفت عن آثارها المفيدة للقلب والشرايين .

وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأمريكية، أن التوت الأحمر بالذات، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل الفلافونويدات و البوليفينولات بالإضافة إلى مركبات الآنثوسيانينات التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق ، وتعتبر مضادات
قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان .

من almooftah

اترك تعليقاً