تراجع المبيعات العالمية للكمبيوتر الشخصي 5.6 %

هواتف ذكية معروضة في جناح شركة “سوني”، داخل معرض الاستهلاك الإلكتروني الدولي، في مدينة نيفادا الأمريكية. « الفرنسية»

«الاقتصادية» من الرياض

تراجعت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي على مستوى العالم في 2013م، بعد فشل نظامي تشغيل “ويندوز 8″ و”ويندوز 8.1” في استمالة المستهلكين نحو الكمبيوترات الشخصية، ووقف اندفاعهم نحو شراء الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.
وقال تقرير أصدرته مؤسسة “أي دي سي” للدراسات التسويقية: إن مبيعات الكمبيوترات الشخصية، على مستوى العالم، تراجعت في 2013م 5.6 في المائة، مقارنة بـ 2012م، إلى 82.2 مليون جهاز.
كما ذكرت مؤسسة “جارتنر”، التي تعمل أيضا في مجال الدراسات التسويقية، أن نسبة التراجع السنوي بلغت 6.9 في المائة، وأن عدد الكمبيوترات الشخصية التي بيعت في 2013م وصلت إلى 82.6 مليون جهاز.
ونقلت مجلة “بي سي ورلد” الأمريكية، المعنية بشؤون الكمبيوتر، عن كبير المحللين الاقتصاديين في “جارتنر”، ميكاكو كيتاجاوا، قوله: إن النمو القوي في مبيعات الكمبيوترات اللوحية لا يزال يؤثر سلبا في نمو الكمبيوترات الشخصية في الأسواق الناشئة. واستبعد خبراء إمكانية تحسن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصي قبل عام 2015م. كما أظهرت الدراسات التسويقية، أن شركة لينوفو الصينية للإلكترونيات، عززت موقعها في صدارة سوق الكمبيوترات الشخصية في العالم. وذكرت “بي سي ورلد”، أن “لينوفو” تفوّقت في حجم مبيعاتها على مبيعات شركتي “إتش بي” و”ديل” في الربع الأخير من 2013م على مستوى العالم.

من almooftah

اترك تعليقاً