ميسي ورونالدو وريبيري .. الذهب يلمع

نيقوسيا ـ الفرنسية:

يبدو أن نجم المنتخب البرتغالي وريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو سيخرج أخيرا من ظل غريمه الأرجنتيني في برشلونة ليونيل ميسي، إذ يعتبر الأوفر حظا للفوز بجائزة “فيفا” الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2013.

وانحصر السباق على الجائزة المرموقة بين ميسي، الفائز بها في الأعوام الأربعة الأخيرة، ورونالدو والفرنسي فرانك ريبيري الذي ساهم في قيادة بايرن ميونيخ الألماني إلى الفوز بخمسة ألقاب في 2013 وهي الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية.

وسيعلن عن اسم الفائز بهذه الجائزة التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم في قصر المؤتمرات في زيوريخ.

وكانت اللائحة الأولية المختصرة تضم 23 لاعبا، بينهم الويلزي جاريث بيل المنتقل هذا الموسم إلى صفوف ريال مدريد قادما من توتنهام الإنجليزي مقابل 100 مليون يورو في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، والأوروجوياني أدينسون كافاني المنضم بدوره إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بعد تتويجه بلقب هداف الكالشيو مع نابولي الإيطالي والهولندي أريين روبن المتوج برفقة ريبيري مع بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا.

وكانت حصة الأسد من المرشحين في اللائحة الأولية من الفريق البافاري، حيث بلغ عدد اللاعبين ستا هم، فضلا عن ريبيري وروبن، باستيان شفاينشتايجر وتوماس مولر والقائد فيليب لام والحارس مانويل نوير.

وشملت اللائحة أيضا نجم برشلونة الجديد الدولي البرازيلي نيمار القادم من سانتوس البرازيلي، وهداف أتلتيكو مدريد الإسباني الموسم الماضي وموناكو الفرنسي حاليا الدولي الكولومبي راداميل فالكاو جارسيا.

ويبدو التنافس مفتوحا بين ريبيري ورونالدو على حساب ميسي، المتوج باللقب في الأعوام الأربعة الأخيرة، وذلك بعد العام الاستثنائي الذي عاشه الأخير مع بايرن ميونيخ وخوله الحصول على جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل لاعب في القارة العجوز.

وتشير المعطيات إلى أن الاختيار قد يقع على رونالدو، وذلك بعد قرار “فيفا” بتمديد باب التصويت حتى 29 الشهر الماضي، ما سمح بشكل أو بآخر إلى أخذ ثلاثية رونالدو في مرمى السويد في الملحق المؤهل إلى مونديال 2014 في عين الاعتبار.

ولا شك أن تمديد باب التصويت لا يخدم ريبيري على الإطلاق لأن لاعب الوسط المهاجم لم يكن حاسما في الملحق المؤهل إلى كأس العالم، حيث كان المدافع مامادو ساكو المنقذ لمنتخب “الديوك” بتسجيله هدفين في إياب الملحق في مرمى أوكرانيا.

لم يسجل ريبيري في تلك المباراة، في حين أتخم رونالدو شباك السويد بثلاثية ليخرج فريقه فائزا 3-2 وفي جعبته بطاقة التأهل إلى المونديال. وكان مهاجم ريال مدريد قد سجل هدف الفوز ذهابا أيضا في لشبونة.

يشار إلى أن ميسي الذي تفوق العام الماضي على رونالدو وزميله في برشلونة أندريس إنييستا، أول لاعب يتوج بهذه الجائزة التي تغير اسمها وأصبح الكرة الذهبية “فيفا” بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها “فرانس فوتبول” وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي، في أربع مناسبات متفوقا على الهولنديين يوهان كرويف (1971 و1973 و1974) وماركو فان باستن (1988 و1989 و1992) ورئيس الاتحاد الأوروبي الحالي الفرنسي ميشال بلاتيني (1983 و1984 و1985).

أما بالنسبة إلى الجوائز الأخرى، فستكون المنافسة بين الأسكتلندي أليكس فيرجوسون “مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق”، ويوب هاينيكس الذي قاد بايرن إلى الثلاثية التاريخية قبل أن يترك مكانه للإسباني جوسيب جوارديولا، ويورجن كلوب “بوروسيا دورتموند الألماني وصيف دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني.

وكان الإسباني فيسنتي دل بوسكي قد توج بالجائزة العام الماضي خلفا لمواطنه جوارديولا بعد أن قاد منتخب بلاده لأن يكون أول منتخب يحرز ثلاثية كأس أوروبا، كأس العالم، وكأس أوروبا.

وسيتنافس السويدي زلاتان إبراهيموفيتش “باريس سان جيرمان الفرنسي” مع البرازيلي نيمار “برشلونة حاليا وسانتوس الموسم الماضي” والصربي نيمانيا ماتيتش “بنفيكا البرتغالي” على جائزة بوشكاش لأفضل هدف، الأول لهدفه الذي سجله في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 بكرة مقصية أكروباتية من مسافة بعيدة تخطت الدفاع الإنجليزي والحارس ودخلت المرمى في مباراة دولية ودية، والثاني بتسديدة “طائرة” بعد مجهود جماعي مميز أمام بورتو في 13 كانون الثاني (يناير) 2013 في الدوري البرتغالي، والثالث بتسديدته الصاروخية الرائعة التي أطلقها من خارج المنطقة بعد ثلاث دقائق فقط على انطلاق مباراة بلاده مع اليابان في كأس القارات في 15 حزيران (يونيو) الماضي.

من almooftah

اترك تعليقاً