وكالة التنمية ” تنعش ” ذاكرة الفن السوري : ناجي جبر …رحل وهو باقي …” أبو عنتر ” الفنان السوري الذي أعطى بلا حدود

خاص – وكالة التنمية للأنباء

يعد قامة من قامات الفن السوري ، ولد في مدينة شهبا بمحافظة السويداء في التاسع من شباط عام /1940/ ، انتقلت اليه عدوى الفن من شقيقه محمود جبر، ويصنف من عائلة فنية عريقة.

هو النجم السوري الراحل ناجي جبر والذي كانت بداياته على خشبة المسرح العسكري وانتقل بعدها الى المسرح القومي مع شقيقه محمود جبر وبعدها اكمل مسيرته في الشاشة الصغيرة حيث شارك بمجموعة اعمال تلفزيونية ، ولكن قفزته النوعية او الخطوة الثابته كانت في عام /1970/ حيث ابتسم الحظ لناجي جبر وعرضت عليه المشاركة في المسلسل الشهير (صح النوم)الى جانب دريد لحام والراحل نهاد قلعي ، غير أن شخصية “الأجير” لم تغره وفضل أن يؤدي شخصية ثانوية تلتقي بغوار الطوشة في السجن ، و من هنا لفت الانتباه بسبب حنكته وموهبته التي ظهرت في ابتكاره للشخصية من خلال ظهوره بشروال والصدرية والكلمة التي ارفقها مع الشخصية والتي مازالت الى يومنا تردد وهي (ياباطل) .

حرص الفنان الراحل على استخدام الكلمات الشعبية التي يتكلم بها الشارع مثل ( عرضية ،مالا فكاهة،مالا مازية) واقترح اسم الشخصية “ابو رعد ” ولكن الفنان الراحل نهاد قلعي فضل ابو عنتر ، وعلقت شخصية ” أبو عنتر” في اذهان المشاهدين وأصبحت مصدرا للفكاهة والزكرتية والشهامة والصداقة ، واستمرت الشخصية بأعمال اخرى متل (وين الغلط ‘وادي المسك )وصولا الى “عودة غوار”  وذلك بسبب نجاحها ومحبة الجماهير لها.

لن ينسى الجمهور اعماله السينمائية كدوره في (شقة ومليون مفتاح)ودوره المحبوب في (غوار جيمس بوند) وبطولته المطلقة في (قاهر الضعفاء)و(الاستعراض الكبير)ودوره الذي لاينسى في (أحلام المدينة).

ناجي جبر لم يكن من محبي التفرد بدور البطولة الاوحد او المطلق ، بل على العكس تنقل بأفلام متفاوتة المستوى وكان منها (عودة حميدو)و(باسمة بين الدموع) وبعدها انقطع لسنوات عديدة عن الدراما الى أن عاد في مسلسلات البيئة الشامية بدءا من (أيام شامية)فكانت شخصيته مؤثرة في دور/سيف/وتبعها اربعة أعمال من  الأجواء نفسها فظهر في (أهل الراية ، الحصرم الشامي ،اولاد القيمرية ،بيت جدي ) .

الراحل ناجي جبر لم يغب دوره في الدراما الاجتماعية فهو ممثل متنوع اذ شارك بمجموعة اعمال كان منها العمل الإشكالي (غزلان في غابة الذئاب)وعلى رغم تنوع ادواره

في الكثير الكثير من عطائاته الابداعية الا أن دور “أبو عنتر” استمر نجاحه وطبع في ذاكرة الاجيال الى يومنا الحاضر حتى صار صورة الفتى الدمشقي الشقي الشهم المخلص في مخيلة الملايين فطبعت حركاته وكلماته في اذهاننا والتي ستبقى جزءا من المخزون السوري الفني وسيظل ناجي جبر ذلك العمود الذي تأصل وثبت في ارضه وبقي شامخا ومحفورا ومخلدا في تاريخ الفن كنقشة حجر لاتمحى بل تزداد رونقا وسطوعا.

لم يأخذ السرطان ناجي جبر لا بل احياه في قلوبنا وجعله نجمة في سماء وطنه الى جنات الخلد ايها الباقي الذي لايكرر ناجي جبر .

توفي الفنان النجم ” أبو عنتر ” في الثلاثين من مارس عام \2009\ بعد معاناة مع مرض السرطان ، لروحه الرحمة وللفن السوري من بعده طول البقاء .

 

 

 

من almooftah

اترك تعليقاً