أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 الإبداع والإختراع 2 يوم فاز الكاتب السوري #زكريا_ تامر .. بجائزة ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة العربية القصيرة، وقدرها 100 ألف جنيه مصري..

يوم فاز الكاتب السوري #زكريا_ تامر .. بجائزة ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة العربية القصيرة، وقدرها 100 ألف جنيه مصري..

105103_2009_11_06_10_02_05

“زكريا تامر” يفوز بجائزة ملتقى القصة العربية

esyria

الجمعة 06 تشرين الثاني 2009
فاز الكاتب السوري “زكريا تامر” بجائزة ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة العربية القصيرة، وقدرها 100 ألف جنيه مصري ، أي ما يعادل 18171 دولارا. وقال “تامر” في كلمة قصيرة عقب إعلان فوزه بالجائزة مساء 4/11/2009 في حفل ختام الملتقى أنه يعتز باستمراره كاتبا للقصة القصيرة في زمن اتجه فيه كثير من كتاب القصة الى كتابة الرواية. وأضاف أن القصة القصيرة قادرة على التعبير عما يريد قوله مشدداً على أن هذا الفن الابداعي ليس موجة تستنفد ليحل محلها نوع اخر من الكتابة.

تكبير الصورة

والملتقى الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة بمصر استمر أربعة أيام وشارك في جلساته نحو 250 أديبا وناقدا عربيا بحثوا تفاصيل المشهد القصصي في العالم العربي كما أقيمت أنشطة مصاحبة للملتقى منها أمسيات للحكي أمسيات سينمائية تضمنت عروضا لافلام مأخوذة عن قصص قصيرة.

ولد “زكريا تامر” بـ”دمشق” عام 1931، واضطر لترك الدراسة عام 1944 والعمل كحداد، وهو يقيم في بريطانيا منذ 1981 ويكتب القصة القصيرة والخواطر الساخرة منذ 1958 وكتب قصصا للأطفال منذ 1968. عمل “تامر” بوزارتي الثقافة والإعلام السورية، ورأس تحرير مجلة “الموقف العربي”، “أسامة”، و”المعرفة”، وساهم بتأسيس اتحاد الكتاب في سورية عام 1969 كما رأس لجنة سيناريوهات أفلام القطاع الخاص بمؤسسة السينما السورية، إضافة لعمله كمحرر ثقافي لدى شركة رياض الريس للكتب والنشر في لندن.

شارك بالعديد من المؤتمرات العالمية، ورأس لجنة تحكيم عدد من المسابقات في القصة القصيرة، وهو عضو لجنة المسابقة القصصية بمجلة “التضامن” اللندنية، وترجمت كتبه للعديد من اللغات ومنها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والبلغارية والروسية والألمانية، أُعدت عن قصصه دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه في العديد من الجامعات العربية والأوروبية.

أما عن أبرز مؤلفاته فهي : ” صهيل الجواد الأبيض، ربيع في الرماد، الرعد، دمشق الحرائق، هجاء القتيل لقاتله، النمور في اليوم العاشر، قالت الوردة للسنونو، نداء نوح، سنضحك، أف، الحصرم، تكسير ركب، قصص للأطفال، ولماذا سكت النهر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>