أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تشكيل وتصوير 2 الفنان #محمد_ حاج_ قاب.. مهتم بالزخرفة الإسلامية، والجولات الاستكشافية في العالم؛ و يثبت حضوره في مجال التصوير الضوئي ..

الفنان #محمد_ حاج_ قاب.. مهتم بالزخرفة الإسلامية، والجولات الاستكشافية في العالم؛ و يثبت حضوره في مجال التصوير الضوئي ..

153073_2015_01_20_18_11_33

محمد حاج قاب”… رؤى ضوئية

سمر وعر

الثلاثاء 20 كانون الثاني 2015

تايلاند
استطاع الشاب “محمد حاج قاب” إلى جانب اهتمامه بالزخرفة الإسلامية، وجولاته الاستكشافية في العديد من بلدان العالم؛ أن يثبت حضوره في مجال التصوير الضوئي بحصوله على العديد من الشهادات آخرها من “مجمع الشارقة” للآداب والفنون.

تكبير الصورة

مدونة وطن “eSyria” تواصلت عبر البريد الإلكتروني مع “محمد حاج قاب” الموجود في “تايلاند” بتاريخ 11 كانون الثاني 2015، فحدثنا عن الشهادة التي حصل عليها بمشاركته بمعرض “فنون وعلوم” بالقول: «نظم المعرض مجمع الشارقة للآداب والفنون بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب بداية هذا العام ضمن مهرجان الفنون الإسلامية الذي يقام تحت شعار “فنون وعلوم”، وبالنسبة للمشاركة فقد تم الطلب من المصورين الذين يملكون صوراً عن الجغرافية الهندسية والمعمارية المشاركة ضمن برنامج مهرجان الفن الإسلامي، وقد قُبلت أعمالي للمشاركة في المعرض إلى جانب “52″ مصوراً من “15″ دولة عربية.

شاركت بثلاثة أعمال ونلت عليها شهادة شكر وتقدير، الأولى تجسد “العمارة التدمرية”، والثانية تجسد “المعابد البوذية”، والأخيرة تجسد “الطرقات الهندسية ضمن إضاءة فنية”، وتم اختيار أفضل “40″ عملاً من أصل “146″ عملاً فنياً تصويرياً. حيث أبرزت الأعمال براعة المصور في توظيف العلوم المختلفة ضمن فضاء البصريات والهندسة والملاحة والجغرافية، وغيرها من العلوم الأخرى برؤية فنية عالية الدقة؛ وهو ما تناغم مع شعار مهرجان الفنون الإسلامية.

عنه قال المصور الفوتوغرافي “وائل خليفة”: «كانت انطلاقة “محمد حاج قاب” كباقي المصورين في وقته؛ يحب الصور الكلاسيكية والتقليدية وهذا له أسباب عديدة، ومنها: اقتداؤه بالأستاذ الذي يستمد منه علمه، والمستوى الثقافي البصري الموجود وقت انطلاقة مسيرته التصويرية، وما إن بدأ التبحر والاستبصار في عالم الفن والتصوير حتى بدأ يتغير وبسرعة، واستطاع الخروج من الأسلوب التقليدي المتبع لدى الكثيرين إلى أسلوب آخر يقترب من الفنانين العالميين، وبدا يجتهد ويسعى إلى تطوير نفسه إلى أن وصل لبصمته الفنية ليضعها على صوره، إنه يظهر الزمن وتأثيره في الأشياء سواء كان وجه إنسان أو أماكن أثرية، أنشأ فريق رحالة “اعرف جغرافية بلدك”، فالجغرافية تدل على خطوط وتضاريس وأماكن، ثم بدأت دائرة فنه تكبر وانطلق لمسارات فنية أخرى، لعوالم جغرافية في بلدان عربية وأجنبية أخرى، واستمر بالبحث عن خطوط الحياة، وأنا بشوق بعد سفره الأخير لمشاهدة ما أبدعته عيناه في إظهار خطوط الحياة».

* يذكر أن “محمد حاج قاب” يعمل بمجال فن الزخرفة العربية الإسلامية، عضو في الجمعية الجغرافية السورية، عضو فريق “المغامرون”، قام بعدد من الرحلات لعدد من البلاد العربية، التصويرالضوئي إحدى هواياته، أقام عدة معارض، منها: “الجولان، حضارة الطين، تحية إلى الدكتور مروان مسلماني، تحية إلى الفنان أيمن الجمل”، يعمل حالياً على تاريخ مملكة “سيام” المملكة التايلندية، ويقوم بتوثيق المعابد البوذية والحياة الاجتماعية لجنوب شرق آسيا، خرج بنتاج 5000 آلاف صورة توثق “تايلند” بكل ألوانها وأطيافها، ليكمل مشواره إلى “لاوس وكمبوديا وبورما”.

تكبير الصورة
شهادة شكر وتقدير للمشاركة بالمعرض
تكبير الصورة
من صوره المشاركة
تكبير الصورة
من أعماله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>