أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 صحتك بالدنيا 2 لفقدان الوزن.. نظرة على رجيم الفواكه..

لفقدان الوزن.. نظرة على رجيم الفواكه..

رجيم الفواكه

 

 نظرة على رجيم الفواكه لفقدان الوزن

تعد الفواكه أطعمة مغذية تحتوي على الألياف الطبيعية ، وتحتوي أيضًا على العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ( ج ) ، الفولات ، البوتاسيوم، وقد توصي وزارة الزراعة الأمريكية البالغين بتناول كوبان من الفاكهة يوميًا ، وعلى الرغم من أن تناول الفواكه يساهم في إنقاص الوزن ، إلا أن رجيم الفواكه لا يستغرق إلا أسبوعين فقط ، و يفتقر لبعض العناصر الأساسية وقد يكون غير آمن للبعض ، ولابد من استشارة الطبيب قبل اتباعه …وفيما يلي عرض لرجيم الفواكه مميزاته وعيوبه:

أهمية رجيم الفواكه لفقدان الوزن :

وفقًا لدراسة نشرت في أبحاث التغذية عام 2008 فإن تناول الفاكهة يساعد على فقدان الوزن، وتختلف الفواكه عن بعضها البعض في نسبة تأثيرها في إنقاص الوزن، إذ إن هناك بعض أنواع من الفاكهة تساعد في فقدان الوزن مقارنة بأنواع أخرى ، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في عام 2015 ، والتي وجدت أنه مع تناول المزيد من أنواع الفاكهة مثل التوت والتفاح والكمثرى يزيد معدل إنقاص الوزن ، لذلك فإن التوت يعد من أفضل خيارات الفاكهة من الناحية الغذائية، ومن حيث نتائج إنقاص الوزن .

 وهناك فواكه منخفضة السعرات الحرارية ، لذا فإنه من الممكن استبدال الأطعمة التي تحتوي على طاقة عالية بهذه الفواكه لأنها سوف تساعدك في فقدان الوزن ، كاستبدال طبق أيس كريم مثلاً، بطبق آخر من سلطة الفواكه .

الاعتبارات الغذائية عند اتباع رجيم الفواكه :

*على الرغم من أن جميع الفواكه مغذية نسبيًا ، إلا أن بعضها يوفر المزيد من الفيتامينات والمعادن ، مما يجعلها إحدى الاختيارات الممتازة لفقدان الوزن ، فإذا كنت تود الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية وفي نفس الوقت تحرص على تناول كميات قليلة من الأطعمة ، فعليك تناول بعض الفواكه المغذية مثل الجوافة ، البطيخ ، الجريب فروت ، الشمام ، البابايا ، البرتقال ، المشمش ، الفراولة ، التوت ، اليوسفي ، والمانجو .

 

* وفقًا لمركز العلوم فإن تناول الفواكه الطازجة أفضل من تناول الفواكه المجففة أو المعلبة ، ولكن إجمالًا تعد جميع أنواع الفواكه مغذية وتناولها أفضل كثيرًا من تناول الوجبات السريعة .

* إذا كنت تحاول إنقاص الوزن دون استهلاك ما يكفي من البروتين ، فمن المحتمل أن تخسر المزيد من العضلات بدلاً من الدهون ، حيث إنه قد وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية في عام 2008 أن تناول البروتين المنخفض أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن كان مرتبطًا بفقدان العضلات ، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الأحماض الأمينية المتوفرة في البروتين .

* يجب العلم أنه لا يمكن الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية في نظام غذائي كامل من الفاكهة ، لأن الفواكه تحتوي على نسب قليلة من البروتين أو الدهون ، لذلك فإن رجيم الفواكه يعتبر منخفض للغاية في بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل بعض الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين (ب 12 ) والحديد ، وعلى العكس فإن اتباع نظام غذائي خالي من الفواكه لمدة أسبوعين فقط قد لا يتسبب في نقص أيا من الفيتامينات أو المعادن ، فعلى الرغم من أن جسمك يحتوي على مخزون من بعض العناصر الغذائية ، إلا أن اتباع هذا النظام الغذائي لفترات طويلة قد يكون له عواقب صحية ، فعلى سبيل المثال لا يمكن الحصول على ما يكفى من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وأوميجا 6 .

اعتبارات السكر في رجيم الفواكه :

قد تسبب الكميات الكبيرة من السكر في الفاكهة أضرارًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر ، والذين يحتاجون لمراقبة استهلاكهم للكربوهيدرات ، وعلى سبيل المثال فإن ربع كوب من الزبيب يحتوي على 33 جرام من الكربوهيدرات ، وحوالي 25 جرام من السكر ، وقد يحتوي كوب من الموز المهروس على 51 جرام من الكربوهيدرات و 28 جرام من السكر ، وأما كوب من البطيخ فهو يحتوي على 10 جرام من السكر ، وكوب من التفاح يحتوي على 10 جرام من السكر .

ولذلك فإن تناول الفواكه فقط للحصول على جميع السعرات الحرارية اليومية ، يعني أنك تستهلك الكثير من الكربوهيدرات والسكريات ، وأما بالنسبة للفواكه المجففة فإن كل كوب منها يحتوي على 5 جرام من السكر ، لكن التوت المجفف قد يحتوي على كميات منخفضة من السكر والكربوهيدرات ..

 اعتبارات السعرات الحرارية المحتملة :

يمكن أن تلعب الفواكه دورًا بارزًا في نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن، لأن الفاكهة تساعدك على الإحساس بالشبع ، ولذلك فيمكن تناول الفاكهة بدلاً من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ، وعادة فإن تناول الفاكهة يتراوح ما بين 40 إلى 120 سعر حراري ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة منخفض في السعرات الحرارية يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي .

 

إذا كنت تريد فقدان الوزن ، فانت بحاجة إلى إحداث عجز في السعرات الحرارية التي تتناولها حوالى 3500 سعر حرارى لكل رطل ترغب في إنقاصه ، لذلك فمن الممكن أن تفقد رطل أسبوعيًا إذا كنت تتناول فقط 500 سعر حرارى أقل كل يوم .

ضرار رجيم الفواكه :

إجمالًا تعد أضرار رجيم الفواكه أكثر من مميزاته، لذا فيجب استشارة طبيب قبل اتباعه، ومن أضراره :

* زيادة نسبة الفركتوز في الجسم وتضاعف نسبة الشحوم مما يجعل الكبد غير قادرًا على حرق هذه الدهون بكفاءة.

* يفقد الجسم أهم فيتامين وهو B1 مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض المزمنة.

* يؤثر هذا الرجيم في الغدد التي تساعد البنكرياس في إفراز مادة الأنسولين ، وهذا بالطبع يصيبهم بمرض السكري وغيرها من الأمراض وقد ينتهي إلى مرض السرطان.

* رجيم الفواكه لا يحتوي على الكالسيوم ، وجسم الإنسان يحتاج دائمًا إلى الكالسيوم، حتى لا يصاب في نهاية الأمر بهشاشة العظام.

* الفواكه لا تحتوي على البروتين، وكما هو معلوم فإن جسم الإنسان يعتمد في بنائه وتجديد الألياف على البروتين.

* تناول الفواكه باستمرار يؤدي إلى ارتفاع الكربوهيدرات وبالتأكيد هذا سيتحول إلى دهون تخزن في الجسم.

* قد يؤدي رجيم الفواكه إلى الإصابة بالأنيميا ، وذلك نتيجة لافتقاد الجسم لمصادر الطاقة الأخرى المتواجدة في أنواع الأطعمة المختلفة.

* يؤدي الاعتماد على رجيم الفواكه إلى نقص فيتامين B12 ، والذي يساهم في نقل الإشارات العصبية من المخ إلى الجسد ويساعد على تكوين كرات الدم الحمراء.

خطة صحية لخسارة الوزن :

الطريقة الصحية لفقدان الوزن هي تناول نظام غذائي متوازن يتكون من مزيج من الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والدهون الصحية والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين ، مع الحد من كمية الدهون والأطعمة المليئة بالسكر ، وبالإضافة إلى ذلك فعليك ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمارين القلب وألعاب القوة كل أسبوع ، ليساعد ذلك في حرق المزيد من السعرات الحرارية ، ويساعد أيضًا في بناء العضلات ، لأنها تساعد في حرق الأنسجة الدهنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>