أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أعمال ومال 2 الملياردير «عدنان خاشقجي» الذي كان ينفق مليون دولار في اليوم

الملياردير «عدنان خاشقجي» الذي كان ينفق مليون دولار في اليوم

هل تعرف الملياردير «عدنان خاشقجي» الذي كان ينفق مليون دولار في يوم واحد؟

يُعد الملياردير السعودي «عدنان خاشقجي» رجل الأعمال الأكثر شهرة وغموضاً خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي ؛ حيث تصدر اسمه كبرى عناوين الصحافة الأميركية والبريطانية خلال تلك الفترة؛ فكان السياسي المخضرم وتاجر السلاح والاسم الذي لا يغيب عن قائمة أثرياء العالم.
عاش «خاشقجي» حياة مليئة بالترف والبذخ لدرجة أنه كان ينفق خلال اليوم الواحد قرابة المليون دولار أمريكي ؛ لكن انقلب السحر على الساحر وبدأت أسطورة الملياردير السعودي في الانهيار بداية خلال منتصف الثمانينات عندما تعرض لخسارة قدرت بالمليار دولار بعد أن غرقت مناجم الماس التي كان يملكها في ولاية يوتاه الأميركية في حقبة عصره الماسي .
لتبدأ بعدها الحكومة الأمريكية في توجيه العشرات من التهم إلى «خاشقجي» لتنتهي الخلافات بعد مرور 10 أعوام كاملة وتنتهي معها ثروة الملياردير السعودي .
لكن كيف كانت بدايات الملياردير السعودي «عدنان خاشقجي»؟
ولد «خاشقجي»عام 1935 وفي فمه معلقة من الذهب ؛ فوالده صاحب الأصول التركية كان الطبيب الخاص للملك «عبد العزيز آل سعود» وتدرج ليصبح وزيراً للصحة في تلك الحقبة من الزمن.
وخلال تلك الفترة مهد الأب لابنه طريقه إلى النجاح ؛ ليغادر عدنان مسقط رأسه مكة المكرمة متوجهاً إلى دول أمريكا للدراسة إلا أنه لم يكمل عامه الأول في الجامعة ليبدأ بعدها في الدخول إلى عالم الأعمال والمعاملات التجارية .
جمع «خاشقجي» ثروته الهائلة تقدر بـ20مليار دولار ؛ من العديد من المصادر المجهولة والمعلومة المصدر من بينها ؛ عمولات صفقات السلاح الضخمة بين دول الخليج والشركات البريطانية .
وكانت صفقة «اليمامة» التي ضمت مبادلة السلاح بالنفط بين أمريكا والسعودية من أشهر صفقاته؛ حيث تجاوزت قيمتها 20 مليار دولار .
ولـ«خاشقجي» ستة أبناء؛ أقربهم إلى قلبه ابنته الكبرى نبيلة ؛ التي أسمى يخته الفاخر تيمناً بها ؛ بالإضافة إلى خمسة أبناء وبنات من زوجته ثريا التي انتهت حياتهم بالطلاق بعد حصولها على 875 مليون دولار؛ كأكبر مبلغ لتسوية الطلاق في التاريخ .
ليقرر بعدها «خاشقجي»الزواج من امرأة إيطالية ؛ لم يتجاوز عمرها 17 وأنجب منها ابنه علي ؛ أما آخر زوجاته فكانت شاهباري عزم زنكنة ؛ والتي استمرت لآخر يوم في حياته .
ولاحقت الصحف الأمريكية والبريطانية «خاشقجي» بالعديد من الشائعات المتعلقة بتدخله في وفاه الأميرة ديانا ؛ وخاصة أنها كانت على علاقة بـ«دودي الفايد» ابن شقيقة «خاشقجي» .
وأرجع الكثيرون قيام «خاشقجي» بتلك الواقعة إلى عداوته الدائمة لزوج شقيقته الملياردير المصري «محمد الفايد».
و6 من يونيو عام 2017 عاد الملياردير وتاجر السلاح السعودي إلى خالقه كما جاء مفرغ اليدين بعد معاناة طويلة مع المرض والإفلاس عن عمر يناهز 82 عاماً .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>