أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 أعمال ومال 2 برنامج دار الأوبرا السلطانية بمسقط..لموسم عامي – 2018 م/ 2019م..

برنامج دار الأوبرا السلطانية بمسقط..لموسم عامي – 2018 م/ 2019م..

images

موسم 2018 / 2019 في دار الأوبرا السلطانية مسقط

سوف تطرح التذاكر للبيع بداية من يوم 9 مايو 2018

 

كلمة صاحب السمو السيد كامل بن محمود آل سعيد، عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط:

“لقد أصبح اسم دار الأوبرا السلطانية مسقط مرادفًا للجودة والتميز في تبني المعايير العالمية، واستطاعت أن تدخل قلوب الآلاف داخل السلطنة وفي جميع أنحاء العالم على مدار السنوات السبع الأخيرة؛ ولهذا يسعدنا ويشرفنا أن نعلن عن برامج موسم 2018 / 2019 الذي يمثل بداية العام الثامن للدار في تقديم أفضل المواهب وأشهر الإنتاجات من داخل وخارج السلطنة.

تواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط مساعيها للنمو والتطور، وتقديم مبادرات جديدة مهمة لخدمة الجمهور وتعزيز التواصل مع المجتمع. ومن أهم المبادرات التي ستطلقها الدار خلال موسم 2018 / 2019 منصة حجز التذاكر الجديدة، ونظام الأسعار المنخفضة والموحدة، وضمان المقاعد في العروض الخارجية في الهواء الطلق، والسياسة الجديدة لإعادة النقود، ونظام أكثر كفاءة للحجوزات الجماعية للشركات. كما زادت مجموعة مبادرات التعليم والتواصل المجتمعي في الدار لتشمل مشروعًا جديدًا للأطفال الرضع وخدمة مجالسة الأطفال أثناء الفعاليات. إلى جانب ذلك، نتمنى أن نبتكر أنشطة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والأطفال المصابين بالسرطان. كما يسعدنا أن نعلن عن العرض العالمي الأول لأوبرا جديدة من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط، إلى جانب تقديم إنتاج مشترك بين الدار وأهم دور الأوبرا العالمية الرائدة. وسيظل هناك المزيد من الإنجازات التي تطمح دار الأوبرا السلطانية مسقط إلى تحقيقها وهي منطلقة في رحلتها التاريخية. نتطلع دائمًا لاستقبال رواد الدار الأوفياء والكثير من الوجوه الجديدة التي تنضم إلينا في رحلة أخرى مثيرة حول العالم خلال موسم 2018 / 2019 في دار الأوبرا السلطانية مسقط.”

نظرة عامة على موسم 2018 / 2019

  • يشمل الموسم تقديم 40 برنامجًا جديدًا بإجمالي 69 عرضًا من شهر سبتمبر إلى شهر مايو.
  • سيكون التركيز على مواهب الأوركسترا كبيرًا هذا الموسم، حيث تستضيف الدار عددًا من أشهر قادة الأوركسترا لقيادة مجموعة من أهم فرق الأوركسترا الرائدة حول العالم. ومن أشهر الضيوف المايسترو بلاسيدو دومينغو الذي سيقود أوركسترا وجوقة مسرح “ماسيمو باليرمو” في رائعة جوزيبي فيردي “الشريدة”، والمايسترو فاليري غيرغييف الذي سيقود أوركسترا وجوقة وفرقة باليه مسرح مارينسكي في أوبرا “الأمير إيغور” وفي حفل سيمفوني لتقديم موسيقى “طائر النار” لسترافنسكي و”ألكسندر نيفسكي” لبروكوفييف.

 تقدم الدار “السيمفونية الثالثة” المشهورة لجوستاف مالر بقيادة المايسترو إيمانويل فيوم بمصاحبة الجوقة والأوركسترا الفيلهارمونية السلوفاكية وجوقة براتيسلافا للأولاد.

 كما يتضمن برنامج دار الأوبرا السلطانية المذهل لهذا الموسم عروضًا مميزة لجيل جديد من قادة الأوركسترا. يقود المايسترو ماركو آرميلياتو أوركسترا دار أوبرا بيلباو وجوقة مسرح “غران تياتر ديلليسيو” في رائعة بوتشيني “مداما باترفلاي”، ويقود المايسترو الشاب البارع دانييلي روستيوني قائد أوركسترا دار أوبرا ليون الأوركسترا في أوبريت “ليلة في البندقية” لشتراوس.

 تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط ستة عروض أوبرا استثنائية لمؤلفين مشهورين. تغطي هذه الأعمال العظيمة مجموعة واسعة من المشاعر الإنسانية والحبكات القوية، ومن الملاحم التاريخية، إلى الأعمال الكوميدية، والكلاسيكيات الرومانسية، والتراجيديات الرائعة من قائمة الأعمال العالمية.

 رغبة من دار الأوبرا السلطانية مسقط في إنتاج الأعمال إلى جانب استضافتها، تفخر الدار بتقديم أول إنتاج لها مع أوبرا “لاكمي” لديليب وإنتاج مشترك جديد من أوبريت “ليلة في البندقية” لشتراوس.

 لأول مرة تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط دراما عربية أوبرالية بعنوان “عنتر وعبلة“.

 تشمل مختارات عروض الباليه هذا الموسم على مسرح الدار تقديم نوع جديد يمزج بين الباليه ورقص الفلامنكو بعنوان “فويغو“، إلى جانب عرضين محبوبين من قائمة أعمال الباليه الكلاسيكية العالمية؛ هما باليه “الجميلة النائمة” وباليه “راقصة المعبد“.

 لأول مرة في تاريخ الدار سيتم تقديم العرض العالمي الأول للباليه العربي الملحمي “الحمامة المطوقة“.

 سيتحول مسرح الدار إلى ساحة تزلج على الجليد من أجل العرض الساحر “أوبرا على الجليد” الذي يقدمه متزلجون ونجوم أوبرا عالميون.

 ناماستي الهند” هي المسرحية الغنائية الرائعة التي تقدمها الدار هذا الموسم بمشاركة أشهر المواهب في بوليوود.

 يقدم برنامج موسيقى العالم صوتًا قويًا جديدًا في عالم الفادو البرتغالي مع الفنانة كلاوديا أورورا.

 يتضمن برنامج عروض الجاز في دار الأوبرا السلطانية مسقط هذا الموسم استضافة المطربة ومؤلفة الأغاني البريطانية سارة جاين موريس وخماسي تشوتشو فالديس مع عازف الجاز الأفريقي الكوبي الأسطوري تشوتشو فالديس.

 يضم برنامج العروض العربية والعُمانية المحبوب احتفالات يوم المرأة العُمانية، وعرض الموسيقى العسكرية، وتسعة حفلات موسيقية تحييها مجموعة من ألمع الأسماء على ساحة الموسيقى العربية، مثل المطرب وائل كفوري والنجم كاظم الساهر.

 وفي سابقة من نوعها، تقيم دار الأوبرا السلطانية مسقط لأول مرة مهرجان عُمان العالمي للموسيقى الشعبية الذي يستضيف عددًا كبيرًا من فرق الموسيقى الشعبية والفلكلورية العُمانية والعالمية.

 يتضمن برنامج التعليم والتواصل المجتمعي خلال موسم 2018 / 2019 في دار الأوبرا السلطانية مسقط مشروعات جديدة، مثل معرض “من روسيا مع الحب” الذي يعرض تذكارات من مسرح مارينسكي، وبرنامج “بامبينو” الذي يعد إبداعًا جديدًا في المسرح الموسيقي للأطفال الرضع.

 برامج موسم 2018 / 2019

 ستة عروض أوبرا عظيمة

تبدأ مجموعة عروض الأوبرا التي يحملها هذا الموسم بملحمة ألكسندر بورودين العظيمة “الأمير إيغور“، وهي تأريخ لشجاعة الحملة التي قادها الأمير الروسي إيغور ضد البولوفتسيان الغزاة في القرن الثاني عشر ونتيجتها المشؤومة، والأوبرا من تقديم مسرح مارينسكي. كما نقدم أوبريت “ليلة في البندقية” ليوهان شتراوس، وهي كوميديا أخطاء رومانسية مبهجة في إنتاج مشترك بين دار الأوبرا السلطانية مسقط ودار أوبرا ليون ودار أوبرا جراتس، تدور أحداثها خلال ليلة واحدة في حفل تنكري في ساحة سان ماركو الشهيرة في البندقية. تحكي تحفة جياكومو بوتشيني “مداما باترفلاي” القصة المؤلمة لفتاة الجيشا الجميلة التي تشبه الفراشة، بمصاحبة أوركسترا دار أوبرا بيلباو وجوقة مسرح “غران تياتر ديل ليسيو” بقيادة المايسترو المحبوب ماركو آرميلياتو.

 

تقدم أوبرا لوس أنجيليس أوبرا جوزيبي فيردي الكلاسيكية الخالدة “الشريدة” في نسخة حديثة لمارتا دومينغو بمصاحبة أوركسترا وجوقة مسرح “ماسيمو باليرمو” بقيادة المايسترو بلاسيدو دومينغو الذي سيغني في أمسيتين منفصلتين. تدور أوبرا جواكينو روسيني الهزلية الساحرة “السلّم الحريري” حول امرأة جميلة وسلمها الحريري السري، وتقدمها فرقة مهرجان أوبرا روسيني. يقود أوركسترا جواكينو روسيني السيمفونية المايسترو إيفان لوبيز رينوزو.

نقدم العرض العالمي الأول لأوبرا ليو ديليب التراجيدية الجميلة “لاكمي” من إخراج دافيد ليفرمور في إنتاج مشترك بين دار الأوبرا السلطانية مسقط، ودار أوبرا لوس أنجيليس، ومسرح دار أوبرا روما، ومؤسسة “أرينا دي فيرونا”، ومسرح “كارلو فيليتشي” في جنوة، ودار الأوبرا المصرية، ودار أوبرا أستانا، ومركز شنغهاي للفنون الشرقية، ودار أوبرا أستراليا. يقود أوركسترا وجوقة مسرح “كارلو فيليتشي” في جنوة المايسترو جوردي بيرناسير.

هذه العروض الستة عالمية المستوى، تتمتع بإخراج فائق ومهارات مدهشة، ويقدمها أفضل النجوم وأعرق فرق الأوركسترا. ولا شك أن الإنتاج التعاوني الجديد لأوبرا “لاكمي” والإنتاج المشترك لأوبريت “ليلة في البندقية” اللذان تقدمهما دار الأوبرا السلطانية مسقط هما نتيجة العلاقات المثمرة التي أقامتها الدار مع العديد من دور الأوبرا حول العالم، وأمكن تحقيق هذا الحلم بفضل سمعة الدار الرائعة في تقديم عروض الأوبرا بأعلى مستوى.

نجوم الأوبرا

 ×    يغني التينور بلاسيدو دومينغو مع السوبرانو آنا ماريا مارتينيز والتينور أرتورو تشاكون كروز في حفل موسيقى الزارزويلا الساهر الذي سيفتتح الموسم الجديد. كما سيغني بلاسيدو دومينغو دور “جيرمونت” في أوبرا فيردي “الشريدة” على مدار أمسيتين.

×    السوبرانو كريستين أوبولايس التي تقف على أعظم المسارح في العالم، مثل مسرح دار أوبرا متروبوليتان لتقديم عروض يتم بثها بجودة عالية في جميع أنحاء العالم، ستغني أغنيات لا تنسى من أعمال بوتشيني ودفورجاك وتشايكوفسكي ورخمانينوف وغيرهم من العظماء.

×    يعد فيتوريو غريغولو واحدًا من أهم مطربي التينور الرائدين بين أبناء جيله، وسوف يمتعنا في حفل أوبرا ساهر.

×    يعتبر خوان دييغو فلوريز أحد أفضل مطربي التينور في العالم، وسيقدم لنا برنامجًا زاخرًا بأكثر الأغاني المحبوبة لعظماء البل كانتو مثل روسيني وبيلليني ودونيزيتي.

×    يقدم الباريتون الأسترالي ماركوس ويربا عروضه بانتظام على أعظم مسارح العالم، وسيغني لنا دور البطولة في عرض “أوبرا على الجليد“.

×    ماريا خوسيه سيري واحدة من أهم مطربات السوبرانو على الساحة اليوم، وستقدم لنا دور البطولة في أوبرا “مداما باترفلاي”، وهو الدور الذي أنشدته من قبل على أهم المسارح الأوروبية.

×    يتمتع التينور الإيطالي روبيرتو أرونيكا بسجل أعمال مدهش، وسيغني هذا الموسم دور البطولة “بنكرتون” في أوبرا “مدام باترفلاي”، بينما يغني دور “شاربليس” الباريتون الجورجي جورج جاجنيدزي الذي ظل يقدم عروضه كل عام في دار أوبرا متروبوليتان خلال العقد الأخير. فازت فيرونيكا سيميوني مؤخرًا بجائزة مسابقة بافاروتي الدولية للغناء، وقدمت أول عروضها في دار أوبرا متروبوليتان، ومن المقرر أن تقدم لنا دور “سوزوكي”.

×    الباريتون باولو بوردونيا متخصص في غناء أدوار سجل أعمال البل كانتو وخاصة أعمال روسيني، وسيغني لنا دور “بلانساك” في أوبرا “السلّم الحريري“.

 المواهب الشابة الجديدة

 تفخر دار الأوبرا السلطانية مسقط بدعم وتشجيع الفنانين الناشئين في طريقهم إلى النجومية والشهرة في عالم الأوبرا. فازت السوبرانو الروسية كريستينا مخيتاريان بالجائزة الثانية في مسابقة الأوبرا العالمية “أوبراليا” في عام 2017، وسوف تغني دور البطولة “فيوليتا” في أوبرا “الشريدة”.

  • سوف يشارك عدد من أكثر المطربين الواعدين لأعمال روسيني، على غرار السوبرانو الأسبانية مارينا مونسو والتينور الإيطالي بييرو أدايني، في أوبرا “السلّم الحريري“.
  • جميع المطربين المشاركين في أوبرا “لاكمي” من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط يظهرون لأول مرة كنجوم واعدين. ومن بينهم التينور الروسي سيرجي رومانوفسكي، والميزو سوبرانو الإيطالية رافاييلا لوبيناتشي، والسوبرانو المكسيكية الاستثنائية كارين جاردزيدابال التي تقدم لأول مرة دور البطولة.
  • من بين أبرز النجوم الواعدين السوبرانو المصرية الحاصلة على الجوائز فاطمة سعيد التي ستقدم حفلاً موسيقيًا منفردًا مع خوان دييغو فلوريز، والميزو سوبرانو الغنائية الكندية واليس جيونتا الفائزة المرموقة بلقب “المطربة الشابة للعام” في مسابقة الأوبرا الدولية لعام 2018 ستغني دور “فلورا” في أوبرا “الشريدة”، كما ستغني السوبرانو الغنائية الكازاخستانية ماريا مودرياك أمام فيتوريو غريغولو في حفل الأوبرا الساهر.
  • يشارك أيضًا في حفل الأوبرا الساهر عازف بيانو الحفلات الموسيقية المحترف البالغ من العمر 25 عامًا أرسيني تاراسيفيتش نيكولاييف الذي سافر في جولات حول أوروبا والصين واليابان والشام والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وغيرها.

 عروض الباليه الجميلة

يبدأ تقديم عروض الباليه التي اختارتها دار الأوبرا السلطانية مسقط لموسم 2018 / 2019 عقب افتتاح الموسم الجديد مباشرة بعرض رائع يمزج بين الباليه والفلامنكو بعنوان “فويغو” (النار)، وهو باليه رقيق يشبه الحلم يدور في إطار سينمائي ويتناول قصة فتاة غجرية جميلة معذبة. العرض من ابتكار أنطونيو جاديس، أعظم راقص ومصمم رقصات في أسبانيا، والمخرج العبقري كارلوس ساورا. يقود المايسترو جوردي بيرناسير أوركسترا مؤسسة “أرينا دي فيرونا”.

تقدم فرقة باليه طوكيو باليه “راقصة المعبد“، وهو عمل كلاسيكي تدور أحداثه في الهند الملكية القديمة وتضع المصير في مواجهة الحب والانتقام. أقسمت راقصة المعبد والمحارب النبيل على الإخلاص الأبدي لكن بعض الشخصيات صاحبة السلطة والنفوذ تتدخل. يضم الباليه مشهد حب بعنوان “مملكة الظلال” والذي أصبح واحدًا من أشهر فقرات الباليه الكلاسيكي.

تقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية إنتاجًا جديدًا من باليه تشايكوفسكي “الجميلة النائمة“، وتدور أحداث هذه القصة الخيالية الساحرة حول الأميرة التي تنام مائة عام حتى يوقظها الأمير. تعزف الموسيقى أوركسترا براغ الفلهارمونية الرائعة بقيادة المايسترو ألفتينا لوفي.

الحفلات السيمفونية

ستكون فرصة رائعة للجماهير أن يشاهدوا عرضًا للمايسترو العظيم فاليري غيرغييف الذي يعد واحدًا من أشهر قادة الأوركسترا في العالم. سوف يقود المايسترو أوركسترا وجوقة وفرقة باليه مسرح مارينسكي في سانت بطرسبورغ في إنتاج فاخر لأوبرا ألكسندر بورودين العظيمة “الأمير إيغور”. وفي أمسية أخرى، سيقود المايسترو المعروف أوركسترا وجوقة مسرح مارينسكي في العمل الأوركسترالي الساحر “طائر النار” لسترافنسكي وكانتاتا بروكوفييف الرائعة “ألكسندر نيفسكي”.

تفخر دار الأوبرا السلطانية مسقط بتقديم “السيمفونية الثالثة” الشهيرة للموسيقار جوستاف مالر بمصاحبة الأوركسترا الفيلهارمونية السلوفاكية بقيادة المايسترو إيمانويل فيوم. يعتبر هذا العرض إنجازًا هائلاً لأنها ستكون المرة الأولى التي يتم فيها تقديم سيمفونية مالر في سلطنة عُمان. كان جوستاف مالر أحد المؤلفين الموسيقيين الرائدين بين أبناء جيله في أواخر المرحلة الرومانسية. وقد وقع الاختيار على السيمفونية الثالثة لتكون عاشر أفضل سيمفونية على مر التاريخ بحسب استطلاع رأي أجرته مجلة “بي بي سي ميوزيك”.

سوف تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط حفلاً من نوع جديد، تعزف فيه الفنانة البارعة في العزف على الصنوج لوسيرو تينا بمصاحبة أوركسترا أكاديمية مسرح “لا سكالا” وعازف الكمان الشاب الموهوب جوفاني أندريا زانون.

عروض مذهلة وحفلات موسيقى العالم وحفلات موسيقى الجاز

سوف يتحول مسرح دار الأوبرا السلطانية إلى ساحة تزلج على الجليد من أجل العرض الجديد الذي يخطف الأنفاس “أوبرا على الجليد“، والذي يجمع بين غناء الأوبرا العذب الملهِم والمواهب الاحترافية للتزلج على الجليد برشاقة وانسيابية.

يوصف عرض “ناماستي الهند” بأنه ثورة متفجرة في عالم المسرح لم يسبق تقديمها خارج الإطار السينمائي من قبل. يصطحب العرض الجماهير في رحلة ثقافية غنية حول الهند، ليعكس جمال الرقص الهندي المميز في عرض غنائي ساحر من إنتاج أفضل المواهب الإبداعية في بوليوود.

من أبرز العروض التي تحرص دار الأوبرا السلطانية مسقط على تقديمها في الموسم الجديد الأمسية الأسطورية مع النجم زوكيرو، المطرب ومؤلف الأغاني متعدد المواهب الحاصل على الجوائز الذي يلقب بأنه “ملك البلوز”. يشتهر زوكيرو بصوته الفريد وموهبته الغنائية المميزة، وقد باع أكثر من 80 مليون أسطوانة وغنى في أشهر القاعات المعروفة حول العالم.

يعود فن الفادو البرتغالي مرة أخرى إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط مع النجمة كلاوديا أورورا وصوتها الفريد الساحر. نجحت كلاوديا أن تنقل الفادو إلى القرن الحادي والعشرين مع الحفاظ على الطابع المثير للعواطف في هذه الموسيقى الفاتنة. تغني الفنانة كلاوديا بمصاحبة مجموعة من العازفين البارعين بحيث تحتفي الموسيقى بالمزج بين عناصر من الفلامنكو والتانجو.

تتميز المطربة ومؤلفة الأغاني البريطانية سارة جاين موريس بصوتها الرقيق الخلاب، ويمكنها بنفس المهارة العالية تقديم أعمال الروك والبلوز والجاز والسول. توصف بأنها “واحدة من أعظم مطربي الجاز والسول على مدار العشرين عامًا الماضية”.

تعشق مسقط فن الجاز، ولهذا تستضيف دار الأوبرا السلطانية خماسي تشوتشو فالديس بقيادة عازف البيانو والمؤلف والموزع المعروف تشوتشو فالديس الذي يعتبر أكثر شخصية مؤثرة في الجاز الأفريقي الكوبي في عصرنا الحديث.

عروض عربية ممتعة

تواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط تقديم مجموعة عروضها العربية المحبوبة التي ينتظرها الجميع، مثل عرض الموسيقى العسكرية السنوي المذهل. إلى جانب مجموعة رائعة من الحفلات الموسيقية التي تستضيف ألمع الأسماء في سماء الموسيقى العربية.

يعزف عازف العود والمؤلف الموسيقي العراقي المشهور نصير شمّة بأسلوبه الخاص الفريد الذي يعكس أنه “فنان السلام”، وقد كتب أعمالاً عديدة لا حصر لها للمسرح والتلفزيون والإذاعة، وحصل على أسمى التكريمات وفاز بالعديد من الجوائز.

ضيفة الشرف في احتفالات يوم المرأة العُمانية السنوية هي الفنانة المصرية منال محيي الدين التي تعد واحدة من أفضل عشر عازفين على القيثارة على مستوى العالم. كما يمتعنا المطرب اللبناني المحبوب وائل كفوري بحضوره كضيف الشرف في احتفالات يوم المرأة العُمانية، ثم سيقدم في الليلة التالية حفلاً موسيقيًا منفردًا. تجمع أعمال وائل كفوري الرائعة بين الطرب الأصيل والغناء الشبابي.

“قيصر الأغنية العربية” كاظم الساهر لديه معجبون وجماهير واسعة سواء في العالم العربي أو الدول الأوروبية. وهو يتمتع بشخصية جذابة ساحرة تجعله قادرًا على التواصل مع جمهوره.

المطرب والمؤلف السعودي عبادي الجوهر واحد من أعظم الفنانين في العالم العربي كله، وسيمتعنا مع المطرب والمؤلف اليمني الموهوب أحمد فتحي بتقديم حفل رائع لا يُنسى بفضل مشاركة هذا الثنائي المميز.

تشتهر المطربة ونجمة الموسيقى المعروف نوال الكويتية بأنها “قيثارة الخليج”، وتقدم عروضها للجماهير العريضة الوفية في الخليج العربي وغيرها من الدول حول العالم.

ستكون “مطربة الجيل” السورية ميادة الحناوي نجمة حفل بعنوان “من روائع الطرب العربي الكلاسيكي”. كما ستشارك في الحفل الفنانة المصرية ريهام عبد الحكيم التي تسحر الجماهير بصوتها العذب وشخصيتها المميزة وحضورها القوي.

تمتعنا المطربة التونسية ليلى حجيج في حفل “من الأغاني العربية الخالدة” بغناء عدد من أعمالها إلى جانب مجموعة من الأعمال التونسية الكلاسيكية وأعمال أشهر الفنانين مثل السيدة أم كلثوم والسيدة فيروز، ويشارك في الحفل الفنان التونسي محمد الجبالي الذي يسعدنا بأدائه الرائع لأغاني العندليب المصري الراحل عبد الحليم حافظ.

تتضمن ليلة الإنشاد الصوفي الملهمة عروضًا لفرقة الزاوية العُمانية، وفرقة المسرّة اليمنية، وفرقة أرحوم البقالي المغربية، والمطرب السوري بشار الزرقان، والمنشد التنزاني يحيى بيهقي.

أهم ما يميز البرامج العربية الفريدة التي تقدمها دار الأوبرا السلطانية مسقط خلال موسم 2018 / 2019 أنها تضم إنتاجات خاصة، ومن أبرزها مهرجان عُمان العالمي للموسيقى الشعبية، وهي سابقة من نوعها تقام لأول مرة في الدار بمشاركة فرق من داخل السلطنة ومن جميع أنحاء العالم. كما تقدم الدار العرض العالمي الأول للباليه العربي الملحمي “الحمامة المطوقة” لهرانت ميناس كيشيشيان المستوحى من كتاب القصص الكلاسيكي “كليلة ودمنة”. يقدم هذا الباليه الساحر مجموعة شخصيات محببة كلها من الحيوانات. تتصادق الشخصيات مع مرور الوقت، ومع كل صداقة جديدة يتم تقديم رقصة رائعة.

من المقرر أن تكون الخاتمة الكبرى لهذا الموسم مع الدراما العربية الأوبرالية “عنتر وعبلة“. وهو عمل من إنتاج أوبرا لبنان مستوحى من قصة “عنتر وعبلة” الخيالية الشهيرة التي دارت أحداثها في العصور الوسطى وسط الصراعات والأخطار، عندما انتصر البطل عنتر في المعارك وفي الحب. تشارك في الدراما نخبة من الفنانين يتجاوز عددهم 100 مطرب منفرد ومطرب جوقة وراقص وعازف.

عروض ترفيهية رائعة للعائلة والأطفال

 يتضمن الموسم الجديد عروضًا ترفيهية ممتعة للعائلة والأطفال. تقدم لنا عائلة “كارلو كولّا” الإيطالية المعروفة العرائس الخشبية في عرض “الجميلة النائمة”. تعزف الموسيقى أوركسترا راديو أورفيوس السيمفونية بقيادة المايسترو ألفتينا لوفي، ويضم العرض رقصات وحوارات على موسيقى تشايكوفسكي المدهشة المنسوجة بأسلوب شاعري لتقديم عرض ساحر يناسب الأطفال والأفراد من جميع الأعمار.

نيكولو باجانيني هو أشهر عازف كمان عاش في بدايات القرن التاسع عشر. عبقريته وموسيقاه المعقدة ومهارته المذهلة أصبحت متاحة الآن في العرض الكوميدي الممتع “باغاغنيني“، الذي يتلاعب بالموسيقى الكلاسيكية ويضيف لمسات من موسيقى البوب والروك والفولكلور.

لأول مرة في تاريخ دار الأوبرا السلطانية مسقط، نقدم عرضًا للأطفال الرضع بعمر 6 أشهر إلى 18 شهرًا. عرض “بامبينو” من إنتاج دار الأوبرا الاسكتلندية بالتعاون مع مهرجان مانشستر الدولي ومركز إمبروبال، وهو إنتاج رائد يعرّف الأطفال الرضع بالمسرح الغنائي منذ سن مبكرة.

تفخر دار الأوبرا السلطانية مسقط بتقديم عرض لآلات النفخ الخشبية بمشاركة فنانين شباب موهوبين من خماسي باباجينو لآلات النفخ، ويكشف العرض جوانب مذهلة لعائلة آلات النفخ الخشبية. يشارك في العرض ممثلون يقفون على المسرح لتوضيح الأصوات المميزة لآلات النفخ الخشبية وشرح الدور الذي تلعبه في الأوركسترا.

التعليم والتواصل المجتمعي

إلى جانب الفعاليات المعتادة في برنامج التعليم والتواصل المجتمعي الذي تقدمه دار الأوبرا السلطانية مسقط، مثل فعاليات اليوم المفتوح، والجولات، وورش العمل، والمعارض، يقدم البرنامج عروضًا مدرسية للإنتاجات العائلية والتعليمية في الموسم الجديد.

تشمل فعاليات اليوم المفتوح إقامة معارض مدهشة وتوفير ورش عمل وأنشطة موسيقية يقودها المعلمون والفنانون الضيوف. ومن أهم الأنشطة الممتعة درس تعليم الفلامنكو مع راقصي الفلامنكو المبدعين الذين يقدمون عرض “فويغو“.

زادت أهمية جلسات القهوة والتمر المحبوبة التي تقدمها الدار وتتضمن إقامة حوارات غنية مع الفنانين العالمين، وسوف تتضمن مجموعة من أهم النجوم المشاركين في عروض الموسم الجديد. كما تستمر فعاليات موسيقى على الغداء الرائجة في الأوبرا جاليريا، وستكون من أهم مميزات الموسم الجديد، وستتضمن مجموعة عروض ممتازة للفنانين المشاركين في برامج الدار. ندعو الجماهير لزيارتنا والاستمتاع بالأغاني الرائعة من أشهر أعمال الأوبرا والمقطوعات الموسيقية الراقية. تقدم مطاعم ومقاهي الأوبرا جاليريا التخفيضات لجميع الراغبين في تناول الطعام في أمسيات الحفلات. ومن المخطط خلال أشهر الصيف القادمة أن تقيم دار الأوبرا السلطانية مسقط حفلات موسيقى على العشاء لتوفير تجربة الأوبرا في أجواء غير رسمية تمهيدًا لحفلات الموسم الجديد.

ومرة أخرى ستقوم دار الأوبرا السلطانية مسقط بتوظيف عُمانيين لأداء الأدوار الثانوية على المسرح في عروض الدار الضخمة؛ وسيتم نشر الإعلان في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي للدار وعلى تطبيق الجوال وعلى الموقع الإلكتروني للدار.

يركز العام الثامن من البرامج عالمية المستوى على مواصلة إمتاع جماهير دار الأوبرا السلطانية مسقط وتنويرهم والترفيه عنهم. يزخر برنامج موسم 2018 / 2019 بالمزيد من الكنوز الثمينة التي سنكتشفها معًا. لمعرفة المزيد من التفاصيل والحجز، يرجى زيارة الموقع www.rohmuscat.org.om

دار الأوبرا السلطانية مسقط

عواطف ناصر العامرية

إدارية أولى صحافة وإعلام

3623 2495 968+

a.aamri@rohmuscat.org.om

ملاحظات إلى المحررين

دار الأوبرا السلطانية مسقط

دار الأوبرا السلطانية مسقط مؤسسة رائدة في مجال الفن والثقافة في سلطنة عُمان، وهي تتخذ من العاصمة مسقط مقرًا لها. وتكمن رؤيتها في أن تكون مركزًا للتميز في التواصل الحضاري والثقافي ومجالات الفنون الراقية مع مختلف دول العالم، بهدف إثراء الحياة ببرامج فنية وثقافية وتعليمية. إن الأعمال المتنوعة التي تقدمها دار الأوبرا السلطانية مسقط تعرض غنى وتنوع الإبداعات الفنية من عمان والمنطقة والعالم، وهي توفر مساحة كبيرة للثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وانعكاساتها، كما تلهم جمهورها وتغذي إبداعاتهم من خلال البرامج المبتكرة التي تعزّز الحيوية الثقافية، وتُطلق العنان للمواهب. فضلا عن أنها تعزز السياحة الثقافية، وتؤكد دور الفن كوسيط دبلوماسي من خلال بث روح التقارب بين مختلف شعوب العالم، وتعزيز التواصل والتبادل الثقافي.

www.rohmuscat.org.om

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>