ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

9 مايو، 2016 · 

شخصيات ليبية .

القاص محمد المسلاتي
تصوير أحمد العريبي
2007/11/05

• محمد المسلاتي
• Muhammad-al-Missalati /Libyan Writer
• الاسم الكامل : محمد عبد السلام المسلاتي
• تاريخ الميلاد 29/12/1949 ف/بنغازي
• • عضو برابطة الأدباء و الكتاب باليبياوأحد المؤسسين لاتحاد عام الأدباء والكتاب باليبيا ، ولفرع رابطة الأدباء و الكتاب بمدينة بنغازي .
• شارك في فاعليات النشاط المتكامل بنادي “التحدي ” الرياضي الثقافي الاجتماعي خلال منتصف الستينات من خلال اللجنة الثقافية ،والفنية ،وكتب أول نص أدبي تمثيلي بعنوان ” عاقبة الخمر ” تم تقديمه تمثيلاً خلال النشاط المتكامل
• بدأ نشر أول كتاباته القصصية بصحيفة الرقيب أواخر عام 1968 ف.
• تحصل على الجائزة الثالثة في مسابقة القصة القصيرة عام 1972ف التي نظمتها إدارة الشباب والرياضة/ليبيا .
• ولد بحي الصابري “بسوق احداش “قرب مسجد “زهري ” بمدينة بنغازي وهو من الأحياء الشعبية القديمة ثم انتقل مع أهله عام 1955ف للسكن بمنزل ” الجد والجدّة” بشارع حموش/منطقة توريلي محلة “خريبيش ” بنغازي قرب شاطئ البحر وبجوار منارة إرشاد السفن العتيقة ” منارة خريبيش ” ، ولقد كان لتلك الشوارع، والأزقة، وشخصياتها الشعبية أكبر الأثر في مخزون ذاكرة الطفولة التي شكلت كتابة “الحكايات”باستنادها على الواقع المعاش بذلك الحي الشعبي ذي الخصوصية المحلية، والإنسانية.
• عام 1966ف عمل بمكتب “سالم النواع “للتخليص الجمركي بنغازي ،وواصل دراسته الثانوية بالفترة المسائية بمدرسة شهداء يناير الثانوية بنغازي ، ولقد اتاح له العمل بالتخليص الجمركي الالتصاق بالبحارة، والعاملين بالموانئ،وسائقي عربات “الكارو” والسيارات الشاحنة، والمغامرين ،والمتسولين، والباعة المتجولين، والمسافرين ومستوردي البضائع،والتجار ،والتفاعل مع واقعهم، وصراعهم اليومي في سبيل لقمة العيش ، ومن أجل الحياة، والاستماع إلى حكاياتهم المشحونة بالمغامرات ،والتناقضات الاجتماعية، والاقتراب من عالم البحر ،وأسراره ،و خفاياه ،وما يدور من أحداث على أرصفة الموانئ، وبجانب السفن الراسية ،واستمر في ذلك العمل حتى سنة 1971ف .
• بعد حصوله على الشهادة الثانوية للعام الدراسي71/ 1972ف التحق بكلية الاقتصاد بالجامعة الليبية/بنغازي لعام واحد ثم انقطع عن مواصلة الدراسة لينشغل بالكتابة وينصرف إلى الوظيفة العامة،وعمل بشركة الأسمنت الليبية بنغازي منذ بداية عام 1972ف ومازال يعمل بها .
• تحصل على شهادة في دورة تخصصية في اللغة الإنجليزية من معهد (كيكوس) بمدينة كاردف ببريطانيا خلال عام 1982ف /1983 ف.
• تحصل على شهادة في دورة تخصصية في الأعمال الملاحية،والتجارية من جامعة كاردف ببريطانيا خلال السنوات 1983ف إلى 1984ف .
• مارس العمل النقابي الشعبي خلال عضويته بلجان النقابات الأساسية، والمؤتمرات الإنتاجية بشركة الأسمنت الليبية الأمر الذي أتاح له الاقتراب من قضايا المنتجين ،والإنتاج ومشكلات الوظيفة ،وأثرى تجربته الحياتية ،وانعكس على نصوصه القصصية ،ونماذج شخوصه .
• شارك في عضوية اللجنة الإدارية للمعهد العالي لتثقيف المنتجين .
• شارك في عضوية لجنة تقييم النصوص المسرحية التابعة لأمانة الإعلام والثقافة/ بنغازي
– شارك في عضوية لجنة تقييم النصوص القصصية التابعة للدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان /بنغازي
– شارك في عضوية لجان الإعداد ،والتأسيس، والتحضير لمهرجان النهر الصناعي العظيم، ومهرجان المدينة الثقافي خلال دوراته الموسمية السنوية بالتعاون مع الأستاذ إبراهيم العريبي مؤسس فكرة مهرجان النهر، ومهرجان المدينة، وبالاشتراك مع الأديب سالم العبار، والكاتب عبد الرسول العريبي والكاتب سعد نافو، والفنان خليل العريبي، وغيرهم …
– شارك بعضوية اللجنة الثقافية بالمسرح العربي /بنغازي.
• شارك في عدد من الملتقيات، والمهرجانات، والندوات الأدبية،والثقافية داخل ليبيا وخارجها ومنها :ـ
ملتقي القصاصين الشبّان تونس عام 1977ف/ مهرجان دمشق المسرحي التاسع عام 1984ف بسوريا/ الأسبوع الثقافي العربي الليبي بالمغرب عام 1985ف / الأسبوع الثقافي العربي الليبي باليمن عام 1987ف/ مهرجان المربد بالعراق عام 1988ف /الأسبوع الثقافي العربي الليبي بدولة قطر عام 1997ف .
• نشر،ويواصل النشر في الصحف،والمجلات المحلية،والعربية ومنها ..
1. الصحف المحلية ..
الرقيب /الحقيقة / الشعلة /الجهاد / الفجر الجديد /الأسبوع الثقافي/ الجماهيرية /الزحف الأخضر/ أخبار المدينة /أخبار بنغازي/الشمس.
2. الصحف العربية ..
الصباح.. تونس / الصحافة..تونس/ الراية..قطر/ العرب..لندن /العلم..المغرب/ الفنيق.. الأردن/ الشعب.. الأردن .
3. المجلات المحلية ..
جيل ورسالة/ البيت/ الفصول الأربعة / الثقافة العربية/ كل الفنون/ المسرح العربي/ المرايا/ صوت الوطن العربي/ الإذاعة .
4. المجلات العربية ..
تافوكت المغرب/ الكاتب العربي سوريا/ الناقد لندن/ الشاهد بيروت/ شهرزاد قبرص/ الأقلام العراق/ الطليعة الأدبية العراق /القادسية العراق/ الأفق الأخضر جورجيا.
• شارك في كتابة وإعداد عدد من البرامج الإذاعية الثقافية، والأدبية ومنها :ـ
كتابة برنامج “حكايات” الذي يذاع خلال شهر رمضان المبارك سنوياً تقريباً وهو برنامج “حكائي ” اعتمد على تأصيل الموروث الحكائي العربي ، مستنداً على الذاكرة الشعبية في الأسطورة ، والوقائع التاريخية المتناقلة مشافهة عبر أجيال من الرواة ، وترصد أغلبها أنماط الحياة ، وزخم الأحداث، والوقائع التاريخية ، وحركة الشخوص، وتفاصيل حياتهم اليومية، وتفاعلاتهم الاجتماعية، وواقعهم المعاش عبر فترات متعاقبة من التاريخ لمدينة بنغازي بصفة خاصة، والمناطق الليبية الأخرى بصفة عامة ، ويبرز عنصر المكان بخصوصيته التاريخية، والمحلية ،وما يشكله من تأثير متبادل مع الشخوص لاسيما شوارع مدينة بنغازي القديمة ، وبيوتها، وأحيائها الشعبية ،ومعالمها، وأثار الحرب العالمية الثانية ،وذلك من خلال الطفل الراوي، وذاكرته المختزلة لذاكرة الآخرين ،وروايات الجهاد ضد الاستعمار الايطالي ،وتجاربهم، وحكاياتهم ،وملامحهم ،وحكايات الجدّ والجدّة في تواصل بين طفولة حاضرة وذاكرة متناقلة.
وبدأ برنامج “حكايات” منذ سنة 1973ف وشارك في تقديمه عدد من الإذاعيين منهم :
– الأستاذ /فرج الشريف ..الأستاذ/ على أحمد سالم ..الأستاذ/ حسن بن عامر
كما تم تطوير البرنامج من الناحية الإذاعية عندما تولى المخرج “عوض السمين” إخراجه ابتداءً من عام 1985 ف ،وجسد الشخصيات تمثيلاً عدد من الفنانين العرب الليبيين منهم: رافع نجم ، فتحي بدر ، فرج الربع، إدريس نجم ،محمد الأمين ،على الفلاح ، رجب العريبي ،محمد الفزاني ، محمد عوض السمين ،هدى صبري أمنة بريك ،عفاف عبد المحسن ، (أمال، وسعاد وغادة، وحنان الفلاح ) ، عزيزة عبد المحسن،وغيرهم .. وأسهم في التقديم مجسداً شخصية الراوي الأستاذ “محمد نجم ” أما المراجعة، والضبط اللغوي فلقد اسهم فيه كل من ” الأستاذ الشاعر محمد المهدي ،والمذيع الأستاذ عبد الله عبد المحسن ،والمذيعة عزيزة عبد المحسن”،ولقد حافظ المخرج على السياق الأدبي للنص كجنس “قصصي حكائي “، وكانت من السمات المميزة للبرنامج ..
ولقد كانت خصوصية وتفرد البرنامج في كونه مبادرة أولى مبتكرة لتأسيس فضاء مستمر للنص القصصي الحكائي عبر الإذاعة المسموعة، وتأصيله لدى المتلقي (المستمع) ولقد أعقب ذلك عدد من المحاولات المشابهة لعدد من الكتاب الذين ساروا على المنوال نفسه مما جعل القصة ،والحكاية تشغل حيزاً مميزاً ومستمراً عبر الإذاعة المسموعة وحقق ذلك تواصلاً بين النص القصصي الحكائي ،والمستمع، ولقد كان لبرنامج “حكايات” السبق في ذلك !!
شارك في إعداد برنامج ” الملتقى” بالإذاعة المسموعة مع الكاتب “سالم الكبتي” والشاعر”السنوسي حبيب” ومن تقديم الأستاذ المهدي الجلي خلال السنوات (1974 /1976ف) وهو برنامج ثقافي شامل تضمن القصة،والشعر، والنقد،أسهم فيه عدد من الكتاب والأدباء من ليبيا ،والوطن العربي كما خصصت به فقرة لإسهامات المواهب الجديدة .
قام بصياغة وإعداد وكتابة الخط التمثيلي “الدرامي” والمسامع للبرنامج الاجتماعي ” قضايا اجتماعية” الذي يعده ويقدمه الإذاعي “عز الدين بلاعو ” .
قام بكتابة النص الأساسي،والحوار ،والمشاركة في إعداد المشهدية ” السيناريو” للمسلسل المرئي الخاص بالأطفال” رسوم المتحركة” بعنوان (سالم ) بالتعاون مع المخرج “محمد سالم الهمالي ” وكان المسلسل مبادرة لعمل مسلسل متكامل للأطفال يعتمد على التراث، وتاريخ الجهاد للشعب العربي الليبي خلال فترة الاحتلال الإيطالي في محاولة لتأصيل الموروث الثقافي الإنساني الشعبي .
المشاركة في إعداد البرنامج المرئي المنوع “أطيب الأوقات”
المشاركة في برنامج “رحلة مفتوحة ” الذي كان من إعداد وتقديم الإذاعي المرحوم “أحمد أنور ”
كتابة وإعداد برنامج “أبعاد قصصية الأسبوعي “بإذاعة بنغازي المحلية، وهو برنامج يعني بالقصة والرواية، والحكاية، وشارك في تقديمه الإذاعي “عبد الله عبد المحسن ” .
إعداد برنامج “قصة الأسبوع ” بالإذاعة المسموعة .
إعداد وإعادة صياغة لمسرحية “المركب ” تأليف جماعي، ومن اخراج المرحوم محمد علي بوشعالة والتي شارك بها عن الجماهيرية الليبية المسرح الوطني بنغازي بمهرجان دمشق المسرحي التاسع بسوريا عام 1984ف .
تولى الإشراف على باب القصة بمجلة الثقافة العربية خلال فترة منتصف الثمانينات.
شارك في عضوية هيئة التحرير للمجلات التالية :ـ
المرايا.. ليبيا/ الأفق الأخضر.. جورجيا /الفصول الأربعة..ليبيا .
أُختيرت نماذج من نصوصه القصصية من بين القصص التي تناولتها الدراسة الأكاديمية المعنونة “القصة القصيرة في ليبيا ” وحاز بها الباحث الأستاذ “رأفت حسن رستم ” درجة الدكتوراة في الأدب العربي من كلية الدراسات العربية بجامعة المنيا /بجمهورية مصر العربية عام 1999ف وفقاً لما ورد بصحيفة أخبار الأدب المصرية العدد (296) بتاريخ :14/3/1999ف
أُختيرت نماذج من نصوصه القصصية لأبحاث التخرج لعدد من الطلبة والطالبات بكلية الآداب بجامعة قاريونس/بنغازي
أُختيرت نماذج من نصوصه القصصية ،وشهادة عن تجربته في الكتابة ضمن الدراسة التي قامت بها الطالبة الإيطالية “ايلاريا أديو” من المعهد الجامعي الشرقي في نابلي بايطاليا خلال زيارتها لمدينة بنغازي عام 2001ف لإعداد بحثها عن القصة القصيرة في ليبيا .
قُدمت نماذج من نصوصه القصصية والأدبية عبر عدد من الإذاعات العربية
• تناول عدد من النقاد ،والكتاب نصوصه القصصية بالتحليل، والنقد ومنها:ـ
“محمد المسلاتي شاعر القصة” /بقلم الكاتب أحمد الفيتوري ..صحيفة الفجر الجديد العدد رقم ( 1144) بتاريخ 4/5/1976ف.
“عن السقوط ورائحة الخبز” بقلم الكاتب حسين مخلوف..صحيفة الفجر الجديد العدد رقم (1411) بتاريخ 12/3/1977ف
“مجموعة قصصية جديدة اسمها الضجيج /بالحب نبني المجتمع الجديد الصفحة الثقافية” فكر وفن”.. صحيفة الصباح /تونس .. بتاريخ 20/4/1977ف.
“ضجيج محمد المسلاتي” بقلم الكاتب أحمد الفيتوري ..صحيفة الفجر الجديد العدد رقم ( 1447) بتاريخ 23/4/1977ف .
“الواقعية في حكايات محمد المسلاتي” بقلم الكاتب عبد السلام قاضي قران صحيفة الفجر الجديد العدد رقم ( 1516) بتاريخ 16/7/1977ف .

o حول قصة الاتهام لمحمد المسلاتي /ملف أدب الشباب في ليبيا بقلم الكاتبة لطفية الدليمي .. مجلة الطليعة الأدبية العراق سنة 1977ف .
o ضجيج محمد المسلاتي ضمن كتاب دراسة في القصة الليبية القصيرة للكاتب سليمان كشلاف .. من ص 89 إلى 143 العدد السادس من سلسلة كتاب الشعب منشورات المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع والإعلان /الطبعة الأولى /عام 1979ف .
o “كلمات حول الضجيج ” بقلم الكاتب زيد خلوصي ..مجلة الثقافة العربية الأعداد “الرابع والخامس، والسادس “الصادرة بالأشهر (4 ،5 ،6 ) لسنة 1982ف.
o “محمد المسلاتي رحلة الإنسان من الأعماق للأعماق بقلم الكاتب محمد السنوسي الغزالي الصفحة الثقافية..مجلة صوت الخليج /الكويت .. العدد رقم (1011) السنة 20 بتاريخ 26/8/1982ف.
o الضجيج والخواء من ضمن كتاب “زمن القصة “للكاتب خليفة حسن مصطفى من ص 87 إلى 99 العدد (73) من سلسلة كتاب الشعب منشورات المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان /الجماهيرية /الطبعة الأولى عام 1984 ف .
o كتاب خلفيات التكوين القصصي في ليبيا /دراسة ونصوص للكاتب بشير الهاشمي منشورات المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان /الجماهيرية /الطبعة الأولى عام 1984ف
o كتاب القصة في الوطن العربي للكاتب محسن يوسف العدد (95) من سلسلة كتاب الشعب منشورات المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان /الطبعة الأولى عام 1985ف .
o كتاب دراسات عن الأدب العدد رقم (100) من سلسلة كتاب الشعب منشورات المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع والإعلان /الطبعة الأولى عام 1986ف .
o كتاب ” ملامح البطل في القصة العربية الليبية القصيرة” للكاتب سالم على العبار منشورات الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان /الطبعة الأولى عام 1988ف .
o دراسة حول قصص محمد المسلاتي ” بقلم الكاتب عباس محسن خاوي .. مجلة القادسية /العراق عام 1988ف .
o دراسة حول قصص محمد المسلاتي بقلم الكاتب عباس محسن خاوي صحيفة الثورة العراق عام 1988ف .
o “قراءة في 3 قصص للمسلاتي /القطط تموت على الرصيف” بقلم الكاتب حسين مخلوف ..مجلة الثقافة العربية العدد رقم
– 11 –
السنة الأولى الكانون /ديسمبر /1989ف
o “حول الضجيج للمسلاتي” بقلم الكاتب ناجي الشكري.. صحيفة الجماهيرية/ملف الثقافة “أربع أعداد متتالية ” بتاريخ 8/5/1990ف /.
o المرأة الفرح / الصورة والأصل بقلم الكاتبة ليلى النيهوم .. مجلة البيت الجماهيرية العربية العدد (31) عام 1990ف
o “طفل /المسلاتي/بين الرمز والواقع” .. بقلم الكاتب حسين مخلوف.. مجلة الثقافة العربية العدد رقم
– 1 –
السنة الثامنة عشر شهر أين النار/يناير 1991ف.
o “تراجيديا المرأة بين محمد المسلاتي ومحمد سالم الحاجي ” دراسة في ملامح القصة الليبية الشابة “بقلم الكاتب خليل حسونة ..صحيفة العرب لندن العدد رقم (4413) السنة الثامنة عشر بتاريخ 12/9/1994ف .

 — ‏مع ‏‏‏‏فتحي بن عيسى‏، و‏‏‎Fathi Ben Shatwan‎‏، و‏أحمد المقصبي‏‏‏، و‏‏‎Gaber Nour‎‏، و‏‏عبد القادر غوقه‏، و‏علي الفلاح‏‏‏‏ و‏صلاح الشيخي‏‏.‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

من almooftah

اترك تعليقاً