أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سياحة وسفر 2 كأس الملك الأوغاريتي ذائع الصيت المثقف “نقماد الثاني” الذي المهدى من فرعون مصر امينوفيس الرابع (اخناتون)…- كتابة : غسان القيم

كأس الملك الأوغاريتي ذائع الصيت المثقف “نقماد الثاني” الذي المهدى من فرعون مصر امينوفيس الرابع (اخناتون)…- كتابة : غسان القيم

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

كأس الملك الأوغاريتي ذائع الصيت المثقف “نقماد الثاني” الذي المهدى من فرعون مصر امينوفيس الرابع (اخناتون)…

……………………………………………………………………………………
يعود هذا الكأس الى السنوات الأخيرة من حكم الفرعون المصري امينوفيس الرابع “أخناتون” عام /1370/قبل الميلاد ..والصورة التي تزين هذا الكأس المصنوع بكامله من المرمر كما مبين في الصورة المرفقة عليه كتابة باللغة الهيروغليفية (ملك بلاد أوغاريت نقماد)..
اضافة الى ذلك نرى صورة تزين الكأس تمثل شكل امرأة مصرية من الطبقة العليا (يبدو بأنها من الحريم الملكي أو ابنة الفرعون المصري أو الأثنين معاً)..
تأخذ الموقع التقليدي “للزوجة المتوددة”..التي تسكب الماء البارد لزوجها وهو موقف يرمز للروابط بين الزوجين ..
وربما الكأس نسخة أوغاريتية للأصل المصري تم صنعه بمناسبة الزواج من أجل جهاز الأميرة الأوغاريتية ..وقد زين بإفريز رسمت عليه حيوانات ذات قرون تمثل مصر وسورية معاً..أو ترمز إلى مرور عشر سنوات على الزواج..
أما اسم الأميرة فلا يزال موضع تساؤل ..غير أنه يظل مؤكداً أنها قد لأرسلت زوجة لملك أوغاريت تعبيراً عن التقدير والتفاهم الجيد ..
ويتأكد من جهة أخرى أن الموقف قد أختير بشكل موفق لتمتين علاقات الصداقة القوية التي كانت تسود بين مصر ومملكة اوغاريت..
ويستحق هذا الزواج بين ملك أوغاريت وامرأة مصرية أن نقف عنده قليلاً ذلك أنه يمثل بحق حالة خاصة جداً..
ففي الواقع كانت مصر آنذاك بشكل عام تستقبل النساء من ممالك أخرى تربطها معها علاقات حميمة أو متحالفة معها ولكنها كانت ترفض إرسالهن إليها ..وتلك قضية مبدأ وموقف تعالٍ سيلسي بما كان يلعب الزواج السياسي في تحالفات المماللك مع الدول الكبرى آنذاك ..
إن عيوب وثائقنا المتفرقة تمنعنا من التحقق من هذه النظرة التبادلة ..غير أنه يبقى صحيحاً أنه في كل الحالات المعروفة كانت المرأة أو زوجة الملك تأتي من خارج اوغاريت ..بينما أميرات أوغاريت يتزوجنا من رجال من المملكة ..
ما أروعك يا اوغاريت كنت مملكة فريدة من نوعك في ممالك الشرق القديم ..
أوغاريت أنت أجمل النصوص
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>