أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 سياحة وسفر 2 كتب الأستاذ غسان القيم ..عن الملك الأوغاريتي /ابرانو/…لم يكن كأسلافه ليخضع للحثيين ويتمسك بالمعاهدات والمواثيق التي كبلوا بها أوغاريت..

كتب الأستاذ غسان القيم ..عن الملك الأوغاريتي /ابرانو/…لم يكن كأسلافه ليخضع للحثيين ويتمسك بالمعاهدات والمواثيق التي كبلوا بها أوغاريت..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.

الملك الأوغاريتي /ابرانو/…لم يكن كأسلافه ليخضع للحثيين ويتمسك بالمعاهدات والمواثيق التي كبلوا بها أوغاريت..
تمت إضافة ‏‏11‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏غسان القيم‏.
برتنا به ترجمة الرقم الفخارية التي تعود الى فترة حكم هذاالملك الاوغاريتي “ابرانوا” بأنه لم يقم بالزيارة التقليدية المطلوبة الى عاصمة الحثيين ليقدم الولاء والطاعة لملكهم حتى يعترفوا به ملكاً على أوغاريت ..ولهذا السبب كتب إليه الأمير الحثي/فخو لوي/معاتباً لا ئماً إياه لعدم أحترامه للمواثيق والمعاهدات ولعدم قيامه بالزيارة المطلوبة..
من خلال الاطلاع على المصادر التاريخية في هذا المجال ..نحن لا ندري بعد سبب هذا العتاب واللوم فقد استمر أبي رانو على مواقفه وتنصله من تنفيذ التزامات أوغاريت حيال الدولة الحثية ..
لقد قرأنا في رسالة وجهها نائب الملك الحثي المقيم في كركميش الى/ أبي رانو/ معاتباً إياه على تقاعسه في نجدة الحثيين عسكرياً ..
ومن نظرة متفحصة للاحداث التي كانت جارية في المنطقة آنذاك يبدو إن النجدة التي كانت مرغوبة هي لصد الآشوريين الذين أخذوا يتوسعون غرباً..لذلك تمنع الملك ابرانواعن تقديم العون العسكري للحثيين ..وقدم لهم عوناً مادياً بدلاً من ذلك ..ومن المحتمل أن يكون الدافع لهذا الموقف تكهّن ابرانوا بميل كفة الآشوريين لا بد راجحة في النهاية ..
ورغم هذه المواقف التي اتخذها/ أبي رانو/ نرى أن نائب الملك الحثي المقيم في كركميش (جرابلس) يتدخل في رسم حدود دولة أوغاريت وخاصة حدودها الجنوبية عندما ينشب الخلاف عليها ويتدخل في حل النزاعات الأخرى أيضاً..
ولا ندري فيما اذا كان هذا التدخل هو وساطة عادية بين دولة كانت تحت الوصاية الحثية ؟؟..أم انه يدخل ضمن اختصاصات الحثيين في حل النزاعات بين الدول؟…
أوغاريت نصوصها تتحدث عن ملوكها الذين تعافبوا على حكمها وكان لهم موقف كرامة وعز.اخبرتنا عنه ترجمة نصوصها الكتابية المكتشفة ..
ستبقى أوغاريت تحتفظ بمكنونات ألقها وسرمديتها …
…عاشق أوغاريت ..غسّان القيّم..
في الاعادة إفادة
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏ و‏ماء‏‏‏
+‏7‏

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>