أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تشكيل وتصوير 2 الفنانة ( جاز اسلام ) رسامة الكاريكاتير السعودية – مشاركة : نادية راضي

الفنانة ( جاز اسلام ) رسامة الكاريكاتير السعودية – مشاركة : نادية راضي

فنانة الكاريكاتير السعودية ” جاز اسلام “

ديسمبر 25, 2014 –

للمرأة دورها الكبير في الحياة الاسرية فهى العمود الذى يقوم عليه المجتمع , وفي جميع المجالات نجد الكثير من النساء العربيات يبدعن دائما وابدا , فهناك من يبدعن في مجال الطب والتعليم ونجد ايضا الكثير من سيدات الاعمال فى قمة النجاح والتميز, وللمرأة السعودية خاصة دورا هاما ومتميز في الحياة فى شتى المجالات واليوم لدينا نموذج لامرأة سعودية اختارت طريقا جديد فى الإبداع والرقي وهو مجال الرسم بالكاريكاتير مستمده افكارها من الواقع ببساطة وسهولة لتظهر حقائق كثيرة قد لا يراها المجتمع وكانت لها الرؤية الواضحة والصريحة التى نحتاجها في مجتمعنا العربي لنرتقي به ونعيد تقييمه .

فحديثنا اليوم عن رسامة الكاريكاتير جاز اسلام ، وهي فنانة سعودية تبلغ من العمر الرابع والعشرين عاما ، حاصلة على شهادة فى الفنون والاتصال المرئي من انجلترا – بريطانيا . اتخذت فن الكاركاتير هواية بجانب تميزها بالعمل الحر واتخذت مدينة جدة مقرا لها .

بمن تأثرت :
لجاز اسلام رسامين عالمين تتابعهم باستمرار وهم المفضلين لها فى هذا المجال أمثال ميجان هيس Megan Hess
وهايدن وليميس Hayden Williams وكذلك الفنانة نسيبة حافظ Nasiba Hafiz والفنانة العالمية لسونا Lasuna ، تاثرت جاز اسلام بأسلوبهم ونمطهم في رسم الكاريكاتير واستمدت منهم الحماس والدافع لشدة إعجابها في استخدامهم للألوان والنقوش الجميلة .

أسلوبها في الرسم :
لم تعتمد الفنانة جاز اسلام علي طريقة محددة فى رسمها وهذا ما جعلها مميزة ومتجددة فى فنها دائما ، فهي تعتمد على القلم الخشبي وتتبعه بالقلم الاسود لتوضيح فكرتها ثم تقوم بالتلوين بالوان جريئة وجذابة لتظهر البساطة والخفة ويعطى احساس لعشاق فنها . ولشدة تعلقها بفنها ومقتنياتها الخاصة بالرسم فنجدها تحتفظ بها وترافقها أينما كانت .
تستخدم جاز اسلام في رسمها اقلام خاصة بالتحديد شاملة جميع الالوان Letraset Promarkers وايضا اقلاما خشبية مميزة من ماركة Tik Tik من BIC ، وتستخدم الورق الواقى Bleed proof marker paper ، وايضا الالوان المائية وكذلك اقلاما عادية بسماكة مختلفة .

انتقادات :
ككثيرا من سيداتنا فى عالمنا العربى ، تعرضت جاز اسلام الكثير من النقد والمعارضة فى مجالها كفنانة ومبدعة وذلك لبصمتها الجريئة فى رسوماتها وتسليطها الضوء على الكثير من المظاهر التي يغفل عنها المجتمع وفى بعض الاحيان يحاول هذا المجتمع اخفائها. فكان النقض الذى واجهته الذي وصل فى بعض الاحيان لحد الشتائم ، ما هو الا دافع قوي لمضيها قدما بكل قوة وإصرار مشرّف لها كسيدة عربية وسعودية على وجه الخصوص , وهي إلى جانب هذا تحرص على متابعة النقاد والمعارضين لفنها عبر مواقع التواصل الاجتماعى والصحف والمجلات وغيرها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>