أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 الإبداع والإختراع 2 كتب فريد ظفور .. عن المبدع ( محمد بري العواني )…الفنان السوري و الأستاذ الموسوعي المسرحي والموسيقي والأدبي ..الذي قدم خبراته للكبار والصغار منذ ماينيف عن الــ 44 عاماً ..

كتب فريد ظفور .. عن المبدع ( محمد بري العواني )…الفنان السوري و الأستاذ الموسوعي المسرحي والموسيقي والأدبي ..الذي قدم خبراته للكبار والصغار منذ ماينيف عن الــ 44 عاماً ..

  • ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏بدلة‏‏‏‏
  • المبدع .. محمد بري العواني …
  • فنان سوري و أستاذ موسوعي مسرحي وموسيقي وأدبي..
  • قدم خبراته للكبار والصغار منذ ماينيف عن الــ 44 عاماً ..
  •  بقلم المصور : فريد ظفور
  • تجاربه ..ذكرياته ..حملتها للزاجلات وللورود ..حتى تراقصت فراشات الفن والأدب في حديقته المعرفية..كتب قصائده بكل الأوزان وبكل البحور ..إنها بحور الحب وبأوزان الإبداع..وعلى عتبات الأحلام عزف لحن القدر ..وأسدل ستار عاشق القمر ..فمن أي زجاجة عطر نقدم لفنان قائد لشراع الثقافة الفنية والأدبية ..فهل تكفي الزنابق والفل والريحان والياسمين الشامي لنصنع عقداً أبيضاً ناصعاً ليكرم الموسوعي فناً وأدباً الأستاذ..محمد بري العواني  ..
  • أبا رشدي فنان سوري من مواليد حمص عام 1948م..متحصل على إجازة في الآداب قسم اللغة العربية..مؤلف وملحن ومخرج مسرحي للأطفال ..وقد حقق العديد من الجوائز الأدبية والفنية والكثير من التكريمات بالمهرجانات..وعضو اللجنة العليا المنظمة لمهرجان حمص المسرحي و حمص الموسيقي منذ دورته الأولى عام 1987م وعام 1989م وله تحقيقات نصوص عن المسرح الغنائي العربي ودراسات وأبحاث نقدية متعددة ..ومؤلف مسرحيات للكبار وللأطفال ..وله مجموعة من الكتب النقدية النظرية ..ومونودرامات..وإخراجه العديد من المسرحيات للكبار وللصغار..وقد تربى في كنف الثقافة والفن في الزمن الجميل في نهاية القرن الماضي و نشأ في ربوع ورحاب  نادي دوحة الميماس للموسيقا والتمثيل في حمص حتى أصبح رئيساً له..والنادي أعطاه فرصةلممارسة وتقمص شخصيات فنية متعددة على مدى أكثر  ربع قرن وكان أيضاً فرصة للإحتكاك بأوساط المحترفين والمجلين والمبدعين من موسيقيين ومخرجين وممثلين ومثقفين وكتاب وأدباء وشعراء وصحفيين وفنانين تشكيليين..وأعطاه المفاتيح لطرق المعرفة ..وفرصة التدريب والحرفية بشكل كامل..التي سعى جاهداً لتطوير مهاراتك وخبراته في التلاقح الفني والفكري بين جيل الرواد وجيل الشباب بل وحتى عند الناشئة وصغار السن من خلال منصبه وتفرغه للعمل المسرحي والثقافي مع الأطفال- تأليفاً وتلحيناً وإخراجاً- في منظمة الطلائع في سورية- حمص منذ عام 1982م وحتى عام 2007م..
  • كم يتعامل الفنان والإنسان والإداري والممثل والموسيقي والمخرخ مع المواقف المحرجة أحياناً ومع الخطر ومع مايبدو أنه مستحيل ..فنراه يقتحم المخاطر المحسوبة التي ربما تتحول إلى مخاطر مجنونة ..كي يحقق ذاته أو الدور أو اللقطة التي يتخيلها والتي تستغرق بضع ثواني على المسرح أو على شاشة العرض..وكثيراً ماتنتشر وتسري العدوى الجماهيرية وعدوى حماسته إلى الجمهور وإلى الآخرين ممن يشاركونه الإبداع ويتعامل الجميع في إقبال على الخطر..ناهيك عن كثير من الزيارة الرسمية والمجاملات والمقابلات وتقديم التعاون والنصح للشباب ولعشاق الفن ولمتابعة العروض والمسرحيات والبروفات الفنية المسرحية والموسيقية وغيرها من نشاطات في المراكز الثقافية وفي إتحاد الكتاب العرب وإتحاد الفنانين..وأدلة كثيرة على مايقدمة من فعل إيجابي إنساني لخدمة الفن ..فلن أنسى اللقاء مع المسرحي الراحل ماهر عيون السود بتاريخ : 28/9/2003 م وكذلك اللقاء مع المسرحي – محمود طليمات – وكنت أنا المحاور : فريد ظفور – بتاريخ :2/11/2003 – والذي كان المشرف و عراب الجلستين الأستاذ الكبير والفنان محمد بري العواني في منزل الأستاذ ماهر عيون السود.. وبحضور كل من الأستاذ مروان كراكيت  – الموسيقي محمد خالد كراكيت – المهندس محمود الكحيل – المصور بدر ظفور - الإعلامي إياد إبراهيم ..ولعل بعض الزيارات التي قمنا فيها لنادي دوحة الميماس وإستمتاعنا بالطرب الأصيل والغناء في جلسات فنية حميمية ضمن بروفات النادي ..والتي ماتزال نغماتها تحت صيوان آذاننا لما فيها من إحياء للتراث والفلكلور والمقامات والقدو الحمصية العريقة..
  • إهتم الفنان بري العواني بالتمييز وليس بالنجومية..وهو واحد من الفنانين والممثلين القلائل الذين إكتسبوا مكانتهم الفنية العالية من دقة أداء الشخصيات ولا سيما المركبة منها..وحرصه على التفوق فيها ..بدأ مشواره الفني في نادي دوحة الميماس ..وإستمر كممثل له طابع خاص في إطار التجارب المميزة بالمسرح الحمصي ومواكبة رواده..وكذلك تميزه وتألقه بالموسيقى وبالعزف على الكمان وغيره ..سيما وأنه عايش وتمتع بسحر أمير البزق الراحل محمد عبد الكريم الذي ألف عنه كتاب بعنوان الأمير السعيد وكذلك كتاب عن أبو المسرح الغنائي الرائد أبو خليل القباني وأيضاً عن المسرحي والمخرج والقاص الراحل مراد السباعي ..أي أنه واكب وعاصر عمالقة من الفنانين وكان لذلك الدور الكبير والحافز الذي جعله يوجه بوصلته الفنية بإتجاه المسرح والموسيقى والأدب..
  • والفنان بري العواني بهي الطلعة ..جميل المحيا ..دمث الأخلاق ..وفيٌ لفنه ولأصدقائه ووطنه.. ممثل ومؤلف و أديب و موسيقي. . . ورئيساً لمجلس إدارة نادي دوحة الميماس الاستاذ المبدع محمد بري العواني..إنهالت عليه المصائب والكوارث والنوائب ..عاش حياته في السنوات الأخيرة ميلودراما عنيفة قاتمة ذات طابع رومانسي إحتشدت بالمآسي والكوارث ..لكنه خرج كالمارد وكما طائر الفينيق ينفض الرماد عن كاهله الفني بحنكة وإتقان وجبروت العظماء والكبار ..فقد وضع ملحاً على جراح قلبه المحزون وإنطلق يتوالد من جديد ويعيش على الأمل بغد أفضل.. وكما علمنا الراحل المسرحي العالمي سعد الله ونوس ..نحن محكومون بالأمل..ولولا الأمل لبطل العمل..كان نجماً يتربع صالة مسرح الثقافة بحمص ..ينظر بعينيه الفنية وأذنه الموسيقية ويرحم في قلبه المواهب القديمة والشابة..ويثني على المبدعين منهم ويربت على كتفهم ..يشجع البراعم الصغيرة ويغرس شتلات فنة الموسيقي والمسرحي في ساحة المنطق عند الأطفال ..يتابع المسرحيات والأمسيات الموسيقية والعازفين والفرق والندوات الأدبية والمحاضرات بعمق وبمحبة وبعيني الناقد الحصيف المتذوق للفن والأدب ..فتراه كتلة من الحيوية والشباب يقدم كل جديد وبتوالد مع إشراقة كل شمس ..ورغم وقته الثمين تراه يتابع نشاطه والرد على أصدقائه ومحبية في الشبكة العنكبوتية في السوشيل ميديا عبر شبكات التواصل الإجتماعي كالفيس وغيره..

- من هنا ندلف للقول بأن فناننا المتعدد المشارب والمواهب والموسوعي موسيقياً ومسرحياً وأدبياً ..هو أحد الأعمدة الرئيسية في بناء صرح الثقافة الفنية البصرية والسمعية ..ولعل تاريخه وأعماله وسيرته الناصعة بالعطاء تنوب عنه في الحديث فهو بحق قامة فنية كبيرة تستحق كل تقدير وإحترام وتكريم ..وشكراً لوزارة الثقافة ولمديريتها في حمص من تلك اللفتة الكريمة بتكريم كوكبة من الأدباء والفنانين والمبدعين والمثقفين صناع الثقافة في المحافظة وفي سورية لما قدموه من نشر ثقافة الصوت والصورة البصرية الفنية في ساحات المنطق وفي أذهان وعيون شباب وشابات وأطفال وضيوف المهرجانات ..فكل الشكر لمن كرم مبدعنا الفنان المتألق محمد بري العواني..الذي أضحى منارة لعشاق الموسيقى والمسرح في محافظة حمص..وفي سورية والوطن العربي..

 

 

 

ـــــــــــــــــــ ملحق مقالة الأستاذ الفنان محمد بري العواني   ـــــــــــــــ

 

السيرة الذاتية للفنان

الاسم          : محمد بري عواني

الأب            : رشدي

الأم             : خلود

مواليد         : حمص 1948

إجازة في اللغة العربية- جامعة دمشق

-                 عضو نقابة الفنانين في سورية     : ممثل- مخرج مسرحي

-                 عضو اتحاد الكتاب العرب             : جمعية أدب الأطفال

-                 رئيس نادي دوحة الميماس للموسيقا والتمثيل في حمص

-                 مخرج مسرحي للكبار

-                 مؤلف وملحن ومخرج مسرحي للأطفال

-                 مؤلف وملحن مشارك في مسلسل (الباقة) للأطفال. إنتاج الشارقة

-                 ملحن شريط أغنيات خاص بجائزة أنجال آل نهيان لأدب الأطفال في الإمارات العربية المتحدة عام 1999- شعر سليمان العيسى

-                 تفرغ للعمل المسرحي والثقافي مع الأطفال- تأليفاً وتلحيناً وإخراجاً- في منظمة الطلائع في سورية- حمص منذ عام 1982 وحتى عام 2007 عام التقاعد.

-                 عضو اللجنة العليا المنظمة لمهرجان حمص المسرحي منذ دورته الأولى عام 1987

-                 عضو اللجنة العليا المنظمة لمهرجان حمص الموسيقي منذ دورته الأولى عام 1989

الجوائز الفنية:

-                 جائزة تقديرية في التمثيل في مهرجان الهواة المسرحي السادس- حلب 1976

-                 أفضل إخراج مسرحي للكبار- مهرجان حمص المسرحي السابع 1993

-                 جائزة العرض المسرحي الثانية- مناصفة- في مهرجان حماه المسرحي التاسع 1997

الجوائز الأدبية:

-                 الجائزة الثانية في مسرح الأطفال: الشارقة- الدورة الأولى 1997/1998 عن مجموعة (قمران) المسرحية

-                 الجائزة الأولى في مسرح الأطفال: وزارة الثقافة السورية عن مسرحية (سيف الحرية- نبوخذ نصّر) عام 2002

التكريمات:

-                 تكريم مهرجان حمص المسرحي التاسع عام 1995

-                 تكريم نقابة الفنانين المركزية- دمشق عام 2003

-                 تكريم مطرانية الروم الأرثوذوكس في حمص عام 2007

-                 تكريم مطرانية الروم الكاثوليك في حمص عام 2007

-                 تكريم مهرجان مسرح الشباب الثالث- وزارة الثقافة: دمشق عام 2008

-                 تكريم وزارة الثقافة: مهرجان الثقافة. حمص 2017.

دورات مسرحية:

-                 دورة قادة في الإخراج المسرحي المدرسي: وزارة التربية- دمشق عام 1981 لمدة ستة أشهر

شهادات تقدير:

-                 نقابة الفنانين المركزية- دمشق: ضمن مهرجان طرطوس المسرحي 1991

-                 نقابة الفنانين المركزية- دمشق: ضمن مهرجان طرطوس المسرحي 1995

-                 نقابة الفنانين المركزية- دمشق: ضمن مهرجان حماه المسرحي 1997

التأليف المسرحي للأطفال:

1-              مجموعة قمران : الشارقة 1997 / 1998 وتضم مسرحيتين

آ – اللحن الخالد

ب- عهد الأخوّة

2-              التنّين       : اتحاد الكتاب العرب- دمشق 1998

3-              بستان المحبَّة: بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب: حمص- دار المعارف 2001

4-              شموس لا تغيب : اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2001. وتضم مسرحيتي

1- زرياب      2- الطير الأبابيل

5-              سيف الحرية- نبوخذ نصَّر: اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2005. وهي للفتيان. وقد حازت على الجائزة الأولى في مسابقة وزارة الثقافة عام 2002.

6-              سلّة خير : ضمن كتاب “نصوص من المسرح المدرسي” إعداد هيثم يحيى الخواجة- دائرة الثقافة والإعلام- حكومة الشارقة 2005

7-              الأمير السعيد- محمد عبد الكريم: سيرة قصصية للناشئة. وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب- دمشق. رقم 2- 2010

8-              وطن الورد الأبيض : وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب. دمشق 2012

9-              شطَّة في ورطة       : وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب. دمشق 2012

-                 وقد قدم مسرح الشارقة الوطني مسرحية (كان يا كان) بعنوان آخر هو (علاء الدين والمصباح السحري) بإخراج محمد شيخ الزور عام 1993.

10- المعلم داود قسطنطين الخوري: وزارة الثقافة. الهيئة العامة للكتاب. دمشق سيرة قصصية للناشئة. رقم 22- 2013

-                 هناك الكثير من المسرحيات المنشورة ضمن الإصدارات الخاصة بمهرجانات الطلائع القطرية في سورية.

-                 تم تقديم مسرحية (عهد الأخوّة) في البحرين- المنامة عام 2006- 2014. كما تم تقديمها عام 2015- 2016 في البحرين ضمن مسابقات مهرجان المسرح المدرسي.

الكتب النقدية النظرية الصادرة :

1-              القوس والوتر: دراسة جمالية في العلاقات المشتركة بين الشعر والموسيقا- اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2008

2-              أبو خليل القباني- ريادة التجاوز: وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب- دمشق 2010

3-              عصفور الرمان- مراد السباعي: دراسة في مسرحه وقصصه القصيرة- اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2012

4-              دراسات مسرحية نظرية وتطبيقية: وزارة الثقافة. الهيئة العامة السورية للكتاب. دمشق 2013

5-              دراسات في أدب ومسرح الأطفال: اتحاد الكتاب العرب. دمشق 2013

6-              المغامرة المستمرة- فرحان بلبل مخرجاً: دراسة في الفكر الفني الإخراجي لفرحان بلبل- وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب- دمشق 2014

تحقيقات نصوص المسرح الغنائي العربي:

نحت الطبع:

1-              مسرحيات أحمد أبي خليل القباني: تحقيق ودراسة. وزارة الثقافة. الهيئة العامة السورية للكتاب. دمشق. 2017.

2-              مسرحيات داود قسطنطين الخوري: تحقيق ودراسة. وزارة الثقافة. الهيئة العامة السورية للكتاب. دمشق. 2017.

3-              مسرحيات مارون نقاش: تحقيق ودراسة. وزارة الثقافة. الهيئة العامة السورية للكتاب. دمشق. 2016.

4-              سفينة الْمُلكِ ونفيسَةُ الْفُلْكِ: “كتاب في الموسيقا والموشحات العربية”: تحقيق ودراسة.

مسرحيات للكبار- مونو دراما:

1-              الرجل الذي لم…!! : مجلة الحياة المسرحية العدد 78/ 79- 2012 وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب- دمشق.

2-              محاكمة فرحان بلبل: (تمرد على الورق) 2006

الدراسات والأبحاث النقدية:

-                 دراسات في المسرح السوري والعربي والعالمي: مجلة الحياة المسرحية السورية- أعداد متفرقة

-                 دراسات في نقد الشعر السوري في مجلة الموقف الأدبي وجريدة الأسبوع الأدبي

-                 دراسات في المسرح الشعري العربي: مجلة الحياة المسرحية السورية- أعداد متفرقة

-                 دراسات في تقنيات السرد الدرامي في مجلات الأطفال العربية- نماذج مختارة. مجلة الموقف الأدبي لاتحاد الكتاب العرب- دمشق

-                 الطفل وشواغل السرد القصصي- سورية نموذجاً: مجلة الموقف الأدبي- دمشق

-                 دراسات في مسرح الأطفال

-                 دراسة في الفكر الإخراجي لدى فرحان بلبل: ضمن كتاب التكريم- اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2004

-                 دراسة في مسرح وليد فاضل: ضمن كتاب التكريم- اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2005

-                 دراسة في فكر الدكتور عبد الله أبو هيف: ضمن كتاب التكريم- اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2005

-                 دراسة في فكر الدكتور سمر روحي الفيصل: ضمن كتاب التكريم- اتحاد الكتاب العرب- دمشق 2006

النصوص المسرحية الموجهة للأطفال والمقدمة على مسارح القطر العربي السوري:

1-              الفنانون الصغار     درامي- غنائي       1983          تأليف وإخراج

2-              الأصدقاء عرائس                 1983          تأليف

3-              الدجاجة النائمة      درامي     1984          تأليف محمد سلام اليماني

كبار للصغار

4-              الأصدقاء والأعداء   درامي- غنائي       1984          تأليف وإخراج

5-              كان يا ما كان  درامي- غنائي       1985          تأليف

6-              الذئب المزيّف  عرائس   1985          تأليف

7-              الدرس العظيم  عرائس   1986          تأليف

8-              زهرة الأحلام   درامي- غنائي       1986          تأليف محمد سلام اليماني

9-              نحن أصدقاء    عرائس   1987          تأليف

10-            زهرة الصحراء درامي- غنائي       1988          تأليف وتلحين وإخراج

11-            الأذكياء    عرائس   1990          تأليف

12-            اللحن الخالد    درامي- غنائي       1990          تأليف وإخراج

13-            الندم  درامي- غنائي              1991          تأليف نور الدين الهاشمي

14-            زرياب     درامي- غنائي       1992          تأليف وإخراج.

وقد تمت إعادة كتابتها للأسرة وقدمت في دمشق عام 2008 بإخراج عروة العربي، وموسيقا رضوان نصري، لصالح شركة المهد للفنون عام 2008 على مسرح سينما راميتا.

15-            أغنية الغار      درامي- غنائي       1993   تأليف عيسى أيوب

16-            الشمس لنا      درامي- غنائي       1994   تأليف وتلحين وإخراج

17-            الحركة بركة    عرائس   1994   تأليف

18-            عهد الأخوّة     درامي- غنائي       1995   تأليف وتلحين وإخراج. (عرض النص في البحرين أعوام 2007- 2014- 2015)

19-            بستان المحبة  درامي- غنائي       1996   تأليف وتلحين وإخراج

20-            شطّة في ورطة       درامي- غنائي       1996   تأليف وتلحين وإخراج

أخرجها للمسرح القومي في حمص خالد الطالب. وعرضت على مسرح الشهيد عبد الحميد الزهراوي عشرة أيام من عام 2017.

موسيقا: فايز الشامي. سينوغراف إياد بلال. رقصات رنى العبد الله.

21-            التنّين       درامي- غنائي       1997   تأليف وتلحين وإخراج

22-            ربيع الشام      درامي- غنائي       1998   تأليف عيسى أيوب

23-            قرية الأحلام    درامي- غنائي       1999   تأليف هيثم يحيى الخواجة

24-            الطير الأبابيل   درامي- غنائي       2001   تأليف وتلحين وإخراج

25-            سيف الحرية    درامي- غنائي       2002   تأليف وتلحين وإخراج

26-            سلة خير  درامي- غنائي       2003   تأليف وتلحين وإخراج

27-            حارسة الأحلام درامي- غنائي       2004   تأليف وتلحين وإخراج

28-            أزهار الصداقة درامي- غنائي       2005   تأليف وتلحين وإخراج

29-            صندوق الدنيا  درامي- غنائي       2006   تأليف وتلحين وإخراج

إخراج مسرحيات للكبار:

1-              قرقاش             سميح القاسم  1978   حمص مسرح الشبيبة

2-              ليالي الغضب    أرمان سالاكرو      1981   حمص مسرح الشبيبة

3-              العودة من الموت     وليد فاضل     1982   حمص- المركز الثقافي

4-              أوراق الدم معين بسيسو  1987   مهرجان حمص المسرحي الأول. عن مسرحية (مأساة غيفارا).

5-              ثورة الزنج       معين بسيسو  1988   مهرجان حمص المسرحي الثاني.

6-              سمك عسير الهضم  مانويل جاليتش     1989   مهرجان حمص المسرحي الثالث.

7-              أحلام سعيدة     علي سالم      1990   مهرجان حمص المسرحي الرابع- عن مسرحية (أوديب- إنتَ اللي قتلت الوحش). وقد قدمت في مهرجان حماه المسرحي في العام نفسه.

8-              مجانين.. لكنْ!! جواد فهمي باشكوت     1991  مهرجان حمص المسرحي الخامس. عن مسرحية (قبل أن يذوب الجليد). وقد قدمت في مهرجان حماه المسرحي من العام نفسه.

9-              بلوغ الأمل سمير عبد الباقي   1992   مهرجان حمص المسرحي السادس- عن مسرحية (سيرة شحاتة)

10-            الحصان   يوليوس هاي 1993   مهرجان حمص المسرحي السابع. جائزة التمثيل لبرهان الصباغ+ جائزة الإخراج

11-            اللحظة الحرجة       أندرييس لاتيرغا   1994   مهرجان حمص المسرحي السابع. عن مسرحية (الجلاد)

12-            حكايات الملوك ممدوح عدوان       1995   مهرجان حمص المسرحي الثامن. وقد قدمت في مهرجان طرطوس من العام نفسه.

13-            الحياة المديدة للملك أوزوالد  فيلمير لوكيتش      1996                  مهرجان حمص المسرحي التاسع. وقد قدمت في مهرجان حماه المسرحي من العام نفسه. جائزة التمثيل لنورا إدريس+ جائزة العرض الثاني

14-            المؤامرة   فيلمير لوكيتش      1997   مهرجان حمص المسرحي العاشر. وقد قدمت في مهرجان حماه المسرحي من العام نفسه.

15-            نوح العندليب- ديك الجن       محمد بري العواني       2005                      مهرجان حمص المسرحي الثامن عشر: عرض (افتتاح) تصميم الرقص والتدريب والملابس صدقية الشبعان- موسيقا وألحان راشد العواني- إضاءة محمد الحسين.

16-            تلك الرائحة     هارولد كمّل    2008   عن مسرحية (الزنزانة)

حمص- الأسبوع الثقافي الفرنسي- مهرجان فرقة المسرح العمالي الثاني- الأسبوع الثقافي لجمعية مشتى الحلو- مهرجان الماغوط المسرحي الثاني في سلمية: تمثيل تمام العواني- بسام مطر.

17-            تاريخ العود     محمد بري العواني       2008   إخراج جاسم البطّاشي. قدمتها جمعية هواة العود في (عُمان- مسقط) عام 2008.

مونودرامات:

18-            العقرب     محمد بري العواني       2004   حمص- حماه- وعرضت في القاهرة عام 2005. تمثيل تمام العواني. وقد نشرت في مجلة الحياة المسرحية بعنوان (الرجل الذي لم..!!)

19-            المطرود   تمام العواني   2005   حمص- دمشق- وعرضت في القاهرة عام 2006. تمثيل تمام العواني

20-            الرقصة الأخيرة      محمد بري العواني       2007   حمص- القاهرة- اللاذقية- الفجيرة (المهرجان الثاني للمونودراما في الإمارات العربية). تمثيل تمام العواني. وهي معدّة عن مسرحية(إسكور يال) تأليف “ميشيل دوغلد رود“.

21-            محاكمة فرحان بلبل محمد بري العواني       2007   حمص- البحرين- اللاذقية تمثيل أحمد منصور.

22-            المطرود     تأليف وتمثيل تمام العواني       2012   وزارة الثقافة- مديرية المسارح والموسيقا- دمشق. على مسرح القباني اعتباراً من 18/11/2012 -إخراج محمد بري العواني. مختارات موسيقية: قصي قدسية- تصميم ديكور: زهير العربي- تصميم إضاءة: نصر سفر- تنفيذ فني الديكور: ريم أحمد- تنفيذ إضاءة: بسام حميدي- تنفيذ صوت: شادي ريّا- مدير منصة: هيثم مهاوش- تنفيذ الديكور: ورشة النجارة في مديرية المسارح والموسيقا

23-            تَنَكُّرٌ سِيَاحِيّ           تأليف وإخراج       2017          قدمت على مسرح دار الثقافة في آذار 2017 في يوم المسرح العالمي. ومثلها: روان سعد في دور شعيلة، و راما عباس في دور زنوبيا.

&&&

العنوان:

محمد بري العواني

سورية- حمص

جوال                           : 451334  944  0963

البريد الإلكتروني   :  brawanii@gmail.com 

 

 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>