ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي. لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.
تمت إضافة ‏‏25‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

الدمية الروسية: ماتريوشكا (بالروسية: Матрёшка)
حكاية الدمية ماتريوشكا :هي عبارة عن دمية تتضمن داخلها عدة دمى أخرى بأحجام متناقصة..صنعت 1890 م على يد الفنان فازيلي زفيوزدوشكين..
– تشتق تسمية الماتريوشكا عن اسم ماتريونا النسائي. وانها عبارة عن دمية مزخرفة توضع في داخلها دمى اقل حجما.
– تعود اكثر الاساطير شعبية لظهور الماتريوشكا في روسيا الى تسعينات القرن التاسع عشر حين اخترع الخراط الروسي فلاديمير زفيوزدوتشكين شكل الماتريوشكا الروسية. اما اول زخرفة لها فقام بها الفنان المحترف سيرغي ماليوتين.
– هناك فرضية اخرى تقول ان الماتريوشكا الروسية معمولة على غرار دمى خشبية يابانية. الا ان مذكرات فلاديمير زفيوزدوتشكين تقول انه لم يسبق له رؤية لعب يابانية مزخرفة. ثمة معلومات تاريخية تفيد بان فنانين روس كانوا يصنعون بيضات عيد الفصح الجوفاء القابلة للانفصال.
– ويعتقد بعض الباحثين ان سابقة الماتريوشكا هي صنم وثني ذهبي (البابا) على شكل إمرأة كان الصقالبة القدامى يعبدونه. وكان هذا الصنم معمولا من الخشب وفي داخله صنم صغير يمثل حفيدها.
– عرضت الماتريوشكا لاول مرة عام 1900 في معرض باريس العالمي، حيث أحرزت الميدالية البرونزية، مما شجع الفنانين والحرفيين الروس على صنعها بكثرة في شتى أنحاء روسيا. واشتهر معمل في مدينة سيميونوف بصناعة دمية الماتريوشكا التي اكتسبت شكلها الحالي المعروف في العالم كله عام 1922.
– يتراوح عدد الدمى في داخل الماتريوشكا الروسية من 3 دمى الى 5 دمى. وكلها على شكل بيضة ذات قعر مسطح تتألف من القسمين العلوي والسفلي. وشهد معرض طوكيو عام 1970 عرض اكبر ماتريوشكا تتألف من 72 دمية.
– يتم إعداد الخشب للماتريوشكا في فصل الربيع ليجفف طيلة سنة او سنتين. ويتعرض كل قالب للماتريوشكا لاكثر من 10 عمليات. ويتم اولا صنع اصغر دمية غير منفصلة. وفي ختام العملية يتم طلاء كل دمية بالورنيش، ثم يبدأ الفنان بزخرفتها مستعملا الاصباغ الزيتية والمائية على حد سواء.
– لقد جرت العادة ان ترسم إمرأة مرتدية لباسا قوميا روسيا على سطح الماتريوشكا. الا ان شكلها بات ينوع في الوقت الحاضر، حيث ترسم عليها مناظر طبيعية من روسيا وشخصيات اسطورية الى جانب افراد العائلة، وبينهم الام والاب والاطفال. وهناك دمى ماتريوشكا تتصف بالفكاهة والسخرية ترسم عليها شخصيات سياسية ، مما يعد انحرافا عن التقليد القديم الذي يقضي بان تكون الامرأة وليس الرجل اساسا للماتريوشكا الروسية.
==============================

الدمية الروسية أو ماتريوشكا (بالروسية: Матрёшка) هي عبارة عن دمية تتضمن داخلها عدة دمى أخرى بأحجام متناقصة، بحيث أن الأكبر تحوي الأصغر منها وهكذا. تعرف اللعبة أيضا باسم بابوشكا.
تصنع الدمية عادة من الخشب مثل خشب الزيزفون، ويختلف طرازها حسب الصانع، لكنها عادة ما تمثل المرأة الروسية الريفية باللباس التقليدي سارافان Sarafan.
صنعت اللعبة لأول مرة عام 1890 من قبل فازيلي زفيوزدوشكين Vasily Zvyozdochkin.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏أشخاص يقفون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي. ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏أشخاص يقفون‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.

من almooftah

اترك تعليقاً