دراسة الخط

دراسة الخط[1] أو الجرافولوجي (بالإنجليزية: Graphology) هو علم تحليل الشخصية من خلال الصفات الفيزيائية خط اليد, وهو علم يستخدم للكشف عن الحالة النفسية لكاتب النص وقت كتابته له أو حتى لتقييم صفاته الشخصية. بشكل عام هو يعتبر علم زائف[2] [3][4][5] وهذا المصطلح قد يستخدم بشكل خاطئ للفحص العلمي للوثائق التاريخية.

الجرافولوجي كان مثار جدل طوال القرن الماضي، يعتقد معظم المؤيدون لعلم الغرافولوجي أن الشهادات الإيجابية من الأشخاص الذين تم إجراء عليهم الاختبارات هي دليل كافٍ لصحتها واستخدامها. لكن أغلب الدراسات التي أجريت لم تستطع إثبات صحة ذلك.[6][7]

 

 التاريخ

يقول كونفوشيوس: “ما تخطه اليد هو بصمة العقل”. ثم جاء الطبيب الإيطالي كاميلو بالدو يعتبر أول من وضع كتابا في علم الجرافولوجي سنة 1622 م وكان باللغة اليونانية، ثم ظهر علم الجرافولوجي في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وقد ساهم الفرنسيون في وضع أصوله وقواعده بشكل كبير، عام 1871م . ثم بدأ العلم في الانتشار، ففي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد في سنة 1897 م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس الجمعية الألمانية للجرافولوجي، ثم صدرت أول دورية تعنى بالجرافولوجي على يد عالم الجرافولوجي الإنجليزي روبرت سودر، وفي سنة 1927 م أنشأ الأمريكي لويس رايس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي التي كان لنشاطها في هذا العلم الدور الأكبر لاعتراف المؤسسات الأكاديمية بهذا العلم وتدريسه فيها. ويعتبر الدكتور/ فؤاد عطية (الأمريكى الجنسية المصرى الأصل) واضع حجر الأساس لهذا العلم باللغة العربية.

النشأة والتطور

لقد ظهرت ملامح الاهتمامات بالخط اليدوي مع بدايات علم الجرافولوجي قبل عدة آلاف من السنين في الصين، ثم انتقلت إلى أوروبا عبر اليونان الإغريق في أثينا.

أما بداياته العملية الحديثة فقد كانت في القرن السابع عشر على يد الدكتور الإيطالي كاميلو بالدو Camilio Balde عام 1622 م، الذي يعد من أوائل من كتبوا بوضوح عن تحليل الشخصية من خلال الخط اليدوي، ثم قام الألمان بالمنافسة على هذا العلم في القرن الثامن عشر على يد الدكتور Ludwing Klages بإنشاء «الجمعية الألمانية للجرافولوجي»، حيث تطرق في مؤلفاته بدراسة الخط من ناحية: الحركة، السرعة، المسافات بين الحروف، والضغط على الورق.

وفي القرن التاسع عشر أصبحت فرنسا من الدول الرائدة في هذا المجال بفضل جهود أهم علمائهم: Abbe Flandrin وتلميذاه Alfred Binte وJ.C.Janiln الذي كان له الفضل في إطلاق كلمة دراسة الخط على هذا العلم. ويعد Louise Rice مؤسس «جمعية الجرافولوجي الأمريكية» عام 1927 م.

مبادئ الجرافولوجى

الخط هو بصمة العقل على الورق وهو قراءة المخ والجهاز العصبى الحركى على الورق.

فى حالة الخط الكبير فوق 10 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: موضوعى بدرجة كبيرة، وفخور وعملى النزعة، ويجذب الاهتمام إلي نفسه بإجادته لما يقوم به، يحب النشاط الخارجى مثل الرياضة.

في حالة زيادة الخط عن المعدل الطبيعي يدل على أن شخصية الكاتب هي: شخص مبالغ إلى حد كبير، ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة، ينقصه التحكم فى نفسه، وقد يكون ميالا للغيرة الشديدة التي تحوله إلى عدواني.

في حالة وصول الخط إلى معدل 7 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: يسهل التعامل معها، انبساطية، تتكيف بسهولة، تصف بالتعاطف.

فى حالة وصول الخط إلى معدل 6 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: موضوعي، غير متطرف فى آرائه، يمتلك ذكاء حاد، يحب التحصيل العلمي والتركيز والتحكم فى النفس، ملاحظ جيد للتفاصيل.

فى حالة وصول الخط إلى معدل 3 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: شخصية شديدة التعقيد، والأنانية، صاحب أفكار خاطئة عن نفسه.

استخداماته

يعتقد الممارسين لللجرافولوجي أنهم يستطيعون الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية) والحالة المزاجية والعاطفية والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات.

مراجع

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  2. ^ Nevo, B Scientific Aspects Of Graphology: A Handbook Springfield, IL: Thomas: 1986
  3. ^ “Barry Beyerstein Q&A”. Ask the Scientists. Scientific American Frontiers. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-22. “they simply interpret the way we form these various features on the page in much the same way ancient oracles interpreted the entrails of oxen or smoke in the air. i.e., it’s a kind of magical divination or fortune telling where ‘like begets like'”.
  4. ^ دراسة الخط, on season 8 , episode 2 of Scientific American Frontiers.
  5. ^ James، Barry (3 August 1993). “Graphology Is Serious Business in France : You Are What You Write?”. New York Times. اطلع عليه بتاريخ 18 September 2010.
  6. ^ Driver، Russel H.؛ Buckley، M. Ronald؛ Frink، Dwight D. (April 1996)، “Should We Write Off Graphology?”، International Journal of Selection and Assessment، Blackwell Publishing Ltd، 4 (2): 78–86، ISSN 1468-2389، doi:10.1111/j.1468-2389.1996.tb00062.x.
  7. ^ Furnham، Adrian؛ Barrie Gunter (1987)، “Graphology and Personality: Another Failure to Validate Graphological Analysis.”، Personality and Individual Differences، 8 (3): 433–435، doi:10.1016/0191-8869(87)90045-6.

من almooftah

اترك تعليقاً