أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 موسيقى وغناء 2 العراقي نصير شمة، يحيي افتتاح مهرجان “موسيقات” في تونس. وتحت عنوان “عالم بلا خوف”

العراقي نصير شمة، يحيي افتتاح مهرجان “موسيقات” في تونس. وتحت عنوان “عالم بلا خوف”

نصير شمة يفتتح “موسيقات”: “خمسة وخميس” في حبّ تونس

الموسيقار العراقي نصير شمة، يحيي افتتاح مهرجان “موسيقات” في تونس. وتحت عنوان “عالم بلا خوف” أدى شمّة أبرز المقاطع الموسيقية الشرقية والمغاربية عازفاً “ما حبيتش” و”تحت الياسمينة في الليل” للراحلين علي الرياحي والهادي الجويني.

نصير شمة

أحيا الموسيقار العراقي نصير شمة، ليل الجمعة السبت، حفل افتتاح مهرجان “موسيقات” بقصر النجمة الزهراء في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية.
وكان  رئيس “بيت العود العربي” قد سبق وأعلن على صفحته الرسمية على فيسبوك أنه سيشارك في افتتاح المهرجان، الذي يستمر حتى 21 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وعبَر الحفل الذي جاء تحت عنوان “عالم بلا خوف” عن رسالة سلام وحب وحياة للإنسانية، حمل خلالها شمة الجمهور الى عوالم متنوعة متحدة في تمجيدها للسلام لتؤسس عالماً آمناً.

وقال المنظمون للمهرجان إنه يهدف إلى التقاء الثقافات الموسيقية من جميع أنحاء العالم، والانفتاح على كل الشعوب والمزج بين الموسيقى العربية المغاربية والمشرقية مع نظيرتها الأوروبية.

وأدى شمّة خلال الحفل أبرز المقاطع الموسيقية الشرقية والمغاربية عازفاً “ما حبيتش” و”تحت الياسمينة في الليل” للراحلين علي الرياحي والهادي الجويني و”في يوم وليلة” لوردة وغيرها من المعزوفات الخاصة به من بينها “لامست القمر”.

 

كما أدى معزوفة “خمسة وخميس” ليتغزل بتونس وجمالها.

وقال شمة “أحمل ذكرى جميلة عن تونس الحبيبة التي عشت فيها خمس سنوات كاملة بداية من سنة 1993 بعد حرب الخليج الثانية، وكانت هذه الفترة بمثابة العلاج النفسي لي”.
وعمل شمة أستاذا لآلة العود في المعهد العالي للموسيقى بتونس سنة 1993، ولقب بزرياب العرب كما اشتهر بعزفه للعود ذي الأوتار الثمانية.
ويشارك في مهرجان “موسيقات” عدد من الفنانين من تونس والمغرب وإسبانيا والنمسا والبرتغال من بينهم الأخوين البشير ومحمد الغربي، ومجموعة فريد غنام المغربية وعازف الغيتار الاسباني الفونسو ليرانيس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>