124 رواية تتنافس على جائزة البوكر العربية لعام 2018 ومصر فى المقدمة

124 رواية تتنافس على جائزة البوكر العربية لعام 2018 ومصر فى المقدمة

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 05:07 م

124 رواية تتنافس على جائزة البوكر العربية لعام 2018 ومصر فى المقدمة
فلور مونتنارو منسقة جائزة البوكر العالمية للرواية العربية

أكدت فلورمونتنارو منسقة جائزة البوكر العالمية للرواية العربية أن عدد الروايات المرشحة لدورة عام 2018 من الجائزة بلغ  124رواية يأتى كتابها من 14 دولة عربية .

وقالت “مونتنارو” فى بيان لها اليوم “كما فى كل الدورات السابقة، عدد الروايات لكتاب مصريين أكبر من عدد الكتاب من الدول أخرى، حيث ترشحت 34 رواية لمؤلفين مصريين، ما يعادل 27 بالمائة من كل الترشيحات، وبعدها جاءت 12 رواية لكتاب سوريين (9.6 بالمائة) و11 رواية (8.8 بالمائة) لكتاب من العراق.

وعن المشاركات النسائية، أشارت “مونتنارو” إلى مشاركة  30 كاتبة، ما يعادل 24 بالمائة من المشاركين، ما يعنى أن نسبة الكاتبات المشاركات ازداد عن العام الماضى، حيث كانت نسبة الروايات لكاتبات 20 بالمائة من ترشيحات العام 2017″.

وأضافت “منسقة جائزة البوكر العالمية للرواية العربية”، “من مبادئ الجائزة الأساسية أن يقرأ كل من المحكمين الخمسة كل رواية مرشحة، ويكون عنها فكرة عن قيمتها الأدبية، ليكون مستعدا للمشاركة فى مداولات اللجنة فى اجتماعاتها الثلاثة خلال العام. ولجنة التحكيم بصدد القراءة ، والتقييم فى الوقت الراهن، ولن تنتهى هذه العلمية إلا قبل الاجتماع الأول فى يناير القادم، ثم يتم إعادة قراءة أعمال القائمة الطويلة والقصيرة فى كل مرحلة حتى اختيار الرواية الفائزة.

أما عن إعلان النتيجة فأكدت “فلور”، “سوف نعلن عن القائمة الطويلة للجائزة، وأسماء لجنة التحكيم فى يناير 2018 ويتم بعدها بشهر واحد الإعلان عن القائمة القصيرة، أما الرواية الفائزة فسيتم الإعلان عنها فى أبريل القادم ، فى أبو ظبى بالإمارات العربية المتحدة.

من almooftah

اترك تعليقاً