أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 رياضة 2 معنى كلمة ( الكلاسيكو “El Clásico” أو الديربي ) ..مثلاً في كرة القدم الإسبانية فالقطبين الشهيرين هما نادي ريال مدريد و نادي برشلونة..

معنى كلمة ( الكلاسيكو “El Clásico” أو الديربي ) ..مثلاً في كرة القدم الإسبانية فالقطبين الشهيرين هما نادي ريال مدريد و نادي برشلونة..

ما معنى الكلاسيكو “El Clásico” أو الديربي ؟

نسمع كثيرا بالكلاسيكو أو الديربي في مباريات كل بلد أو دوري كرة قدم، لكن ماذا تعني هذه الكلمة ؟ إن الكلاسيكو أو كما يسميه بعض الناس الديربي هي مباراة رياضية بين قطبين أو غريمين تقليديين في كرة القدم، فمثلا في السعودية الديربي المشهور يكون بين الهلال و النصر و في مصر بين الأهلي و الزمالك و في المغرب بين الرجاء و الوداد البيضاويين. أما في الكرة الإسبانية فالقطبين الشهيرين هما نادي ريال مدريد و نادي برشلونة.

el clasico

ما هو كلاسيكو إسبانيا ؟
لذلك فالكلاسيكو يعني أحد صور التنافس بين أكبر و أبرز ناديين في العاصمة الإسبانية مدريد و مدينة برشلونة و هما أكبر مدينتين في إسبانيا. و خلافا للديربي، فإن الكلاسيكو يطلق على كل مباراة تجمع بين فريقين مشاركين في منافسات الدوري الإسباني، لكن حاليا أصبحت كل المباريات التي تجمع بين فريقين تسمى الكلاسيكو سواء أكانت بطولة كأس ملك إسبانيا أو دوري  أبطال أوروبا أو غيرها. و لا يتوقف هذا الصراع على أنه صراع بين الفريقين فقط و إنما يعتبر كذلك صراعا سياسيا بين المدينتين، حيث أن مدريد العاصمة تعد حاملة لواء القومية الإسبانية في حين أن مدينة برشلونة تعد حاملة للواء القومية الكتلونية.

الديربي

لماذا يعتبر أشهر كلاسيكو في العالم؟
إن المباراة التي تجمع بين ريال مدريد و برشلونة تعتبر الأكثر مشاهدة في العالم، بحيث يصل عدد متابعيها إلى مئات الملايين. و في مباراة الكلاسيكو التي كانت في شهر مارس من سنة 2014 و صل عدد متابعي المباراة إلى 400 مليون مشاهد في العالم. ذلك لأن هذين الفريقين في صراع منذ حصولهما على 15 بطولة في دوري أبطال أوروبا و 55 بطولة دوري محلي.

الداعمين لكل نادي
يعد هذين الناديين من أغنى و أنجح النوادي في كرة القدم في العالم. حيث أن نادي ريال مدريد يعد ذو القاعدة الجماهيري الأكبر و ذلك بحسب دراسة لجامعة هارفارد سنة 2007 و في نفس السنة تم إجراء إحصاء من مركز البحوث الاجتماعية الإسباني و الذي أظهر أن 32 بالمائة من سكان إسبانيا يدعمون ريال مدريد في حين 25 بالمائة يدعمون نادي برشلونة. أما في سنة 2011 فانقلبت الكفة حيث أوضح استطلاع لمؤسسة Ikerfel  أن نادي برشلونة هو الفريق الأكثر شعبية في إسبانيا بنسبة 44 بالمائة في حين حاز الفريق الملكي على نسبة 37 بالمائة.

و في القارة الأوروبية، كشف استطلاع للرأي قامت به وكالة الأبحاث الألمانية الرياضية ماركت بلوس في سنة 2010 أن نادي برشلونة يحظى بشعبية أكبر من ريال مدريد أوروبيا. حيث يبلغ عدد محبي برشلونة 57.8 مليون مشجع في كل أرجاء أوروبا، في حين أن ريال مدريد يمتلك قاعدة بنحو 31.3 مليون مشجع. إعجاب المتابعين للفريقين واضح جدا حتى في صفحات الناديين الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك و تويتر و غيرها أكثر من أي ناد آخر، بما يقارب 117 مليون متابع لصفحات نادي برشلونة و حوالي 108 مليون لصفحات نادري ريال مدريد الرسمية، وفق إحصاء نشرته  صحيفة ماركا الإسبانية في نهاية سنة 2014.

الكلاسيكو

ميزانية الناديين العريقين
حاليا يعتبر نادي ريال مدريد أغنى ناد في العالم حسب ميزانيته السنوية كما أنه أعلى النوادي قيمة إذ تبلغ قيمته حوالي 1.4 مليار يورو، و من أكثر السنوات التي حقق فيها أرباحا هائلة كانت سنة 2011 التي كسب فيها 438.6 مليون يورو. ليس هذا فقط فحسب مجلة فوربس العالمية فإن ريال مدريد في صدارة الأندية الأعلى قيمة في العالم بقيمة بلغت نحو 3.44 بليون دولار أمريكي، في الوقت الذي تبلغ قيمة غريمه التقليدي 3.2 بليون دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>