خبر-1

Dana Sleiman‏

الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية يُنظم سلسلة فعاليات وندوات حواريّة بالتعاون مع الفنانة والكاتبة الإماراتيّة هند مزينة

 

  • السلسة تشمل مناقشات وندوات حوارية وعروض للأفلام في أبو ظبي، دبي، والشارقة وذلك تحت شعار “مفهوم الانتماء والوطن: الطعام، الموسيقى، الرياضة”
  • السلسة تأتي بالتناغم مع سياق معرض “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء”
  • الفعالية الأولى ستُعقد في مطعم “ميلس” بأبوظبي يوم السبت 16 سبتمبر عند الساعة 3:00 ظهراً

 

 

الإمارات العربية المتحدة، 7 سبتمبر: أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية عن تكليف الفنانة والكاتبة الإماراتيّة هند مزينة بتنظيم سلسلة من الفعاليات والجلسات الحواريّة التي تتناول أهم مواضيع التقييم الفني بالتناغم مع سياق معرض “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء” الذي يستكشف مفاهيم “اللعب والأداء” في الممارسات الفنية عبر تقديم أعمال لخمسة فنانين معاصرين يتخذون من دولة الإمارات مقراً لهم. وستشمل هذه السلسلة، التي ستحمل عنوان “مفهوم الانتماء والوطن: الطعام، الموسيقى، الرياضة”، على جلسات مناقشة وحوارات فنيّة، إضافة إلى عروض لسلسلة الأفلام، وذلك في أبوظبي ودبي والشارقة.

 

وبهذه المناسبة، قالت خلود العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في “مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان” التي تتولّى مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية: “ينظم الجناح الوطني سلسلة فعاليات مرافقة لمعرض الجناح الوطني في البندقية والتي ستقام في ربوع الوطن، وتشمل مناقشات وندوات حوارية وعروض للأفلام. وقد وجهنا الدعوة للعديد من المؤسسات الثقافية المحلية من أجل المشاركة ومناقشة أهم مواضيع التقييم الفني للمعرض التي تندرج ضمن برامجها؛ وقمنا أيضاً بتكليف الفنانة هند مزينة بإعداد وتطوير البرنامج الخاص بالجناح الوطني الإماراتي، وذلك بهدف مواصلة الحوار حول مواضيع التقييم الفني للمعرض عبر تنظيم مجموعة متميزة من الفعاليات التي ستُقام طوال فصل الخريف. هند هي فنانة وكاتبة إماراتيّة رفيعة المستوى، وقد حرصت على تطبيق مفاهيمها ووجهات نظرها الفريدة لاستكمال هذا المشروع على أكمل وجه”.

 

بدورها، قالت الفنانة هند مزينة: “تمثل سلسلة الفعاليات هذه استكمالاً للمواضيع المختلفة التي يتناولها معرض ’حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء’، كما أنها تستكشف مدى مساهمة الطعام والموسيقى والرياضة في ترسيخ الشعور بالانتماء لوطن ومجتمع. وسيشارك في كل جلسة مناقشة أحد المساهمين في الكتاب الخاص بالمعرض، مما سيوفر فرصة قيّمة لاستعراض تلك المواضيع بشكل عملي ومباشر. وأنا متحمسة جداً للترحيب بالجمهور في هذه الجلسات التي ستنطوي على مناقشات حيوية، وسأكون متطلعة لرصد كيفية تطوير هذه الأفكار خلال فترة البرنامج”.

 

وستُقام الفعالية الأولى ضمن إطار هذه السلسلة في مطعم “ميلس” بأبوظبي يوم السبت 16 سبتمبر في تمام الساعة 3:00 ظهراً. وستناقش الفنانة هند مزينة تأثير الطعام في ترسيخ شعور الانتماء لوطن ومجتمع عبر تعزيز الترابط بين الناس، وذلك من خلال جلسة مناقشة حواريّة سيشارك فيها المؤلف والمُحاضر والكاتب الإبداعي ديباك أونكريشنان.

 

ومن خلال عمله كأستاذ في برنامج الكتابة والتأليف في جامعة نيويورك أبوظبي، يقوم ديباك أونكريشنان بتدريس المفاهيم المتعلقة بالأكلات الشعبية ومأكولات الشوارع حيث يدعو الطلاب لاستكشاف المدينة من خلال استكشاف المطاعم والمأكولات الشعبية في شوارعها. كما ساهم في إعداد سلسلة تضم 6 قصص شعبية معاصرة ضمن إطار الكتاب الخاص بمعرض “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء”؛ وقد أخذت كتاباته شكلاً مادياً في مساحات المعرض من خلال تحول الكتابات إلى طائرات ورقية تتطاير في قاعة العرض بمساهمة الزوار.

 

وسيعقُب هذه المناقشة عرض الفيلم الوثائقي “قصص غذاء الروح” الذي تم إنتاجه في عام 2013 وأخرجه تونيسلاف هريستوف؛ وسيتم عرض هذا الفيلم في منارة السعديات في تمام الساعة 6:00 مساء، وبالتعاون مع “سينما سبيس”. وتدور قصة الفيلم، الذي تبلغ مدته 70 دقيقة، حول قرية صغيرة في بلغاريا يأمل سكانها في التغلب على الخلافات الدينية والعرقية والتحاور والتلاقي من خلال الغذاء.

 

وستُعقد الفعالية الثانية في دبي خلال شهر أكتوبر، وسوف تركز على موضوع الموسيقى والهوية؛ وسيعقُبها في شهر نوفمبر تنظيم جلسة مناقشة حول دور الرياضة في ترسيخ الشعور بالانتماء لوطن ومجتمع، وذلك في مدينة الشارقة.

 

وستمتد فترة انعقاد “المعرض الدولي للفنون ال57 في بينالي البندقية” لغاية 26 نوفمبر 2017؛ وهو يعتبر أحد أرقى الفعاليات الفنية في العالم، حيث يجتذب أكثر من نصف مليون زائر كل نسخة.

 

وينظم الجناح الوطني لدولة الإمارات معرضاً حالياً في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية بعنوان “حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء”، والذي يعرض أعمالاً لخمسة فنانين مواطنين ومقيمين في دولة الإمارات، وهم: نجوم الغانم وسارة الحداد وفيكرام ديفيتشا ولانتيان شيه والدكتور محمد يوسف. ويكشف معرض الجناح الوطني، تحت إشراف القيّم الفني حمّاد ناصر، الممارسات الفنية في دولة الإمارات من خلال إظهار مفاهيم اللعب والأداء ومدى أثرها على العالم بوصفها مصدراً للحيوية وخوض التحديات ووسيلة للتجريب على أوتار الحركة والسلوك الاجتماعي والأزمنة والأماكن.

 

وطوال فترة انعقاد المعرض، ساهمت العديد من المؤسسات الثقافية في دولة الإمارات في الحوار حول المواضيع التي يتناولها المعرض في برامجها الخاصة، وذلك بما يشمل: المخيم الصيفي الذي نظّمه “مؤسسة تشكيل” على مدى أسبوعين؛ وبرنامج “مؤسسة السركال أفنيو” الذي استضاف سلسلة من الأمسية الليلية وأنشطة الترفيه والألعاب خلال شهر رمضان المبارك؛ إضافة إلى تنظيم عروض أفلام في المخيم الصيفي ل “معرض 421″، فضلاً عن “رواق الفن” في جامعة نيويورك أبوظبي، والذي عرض سلسلة أفلام للفنانة والمخرجة  نجوم الغانم.

 

وتشتمل المؤسسات الثقافية التي تم تأكيد مشاركتها على “مؤسسة الشارقة للفنون”، و”مركز مرايا للفنون”، و”مؤسسة الفن جميل”، و”كلية سانت مارتن المركزية للفنون”.

 

للمزيد من المعلومات أو للتسجيل الرجاء زيارة الموقع التالي: http://bit.ly/npuae-food

من almooftah

اترك تعليقاً