في يوم ميلاد “الأستاذ المهندس”.. لقطات نادرة في حياة “عمو فؤاد”: شويكار لم تكن حبه الأول بل إبنة الجيران شبيهة أم كلثوم

ببنطاله القصير، وجيوبه الخالية من النقود، ونظارته السوداء، وشاربه القصير الرفيع، اشتهر الفنان فؤاد المهندس، الذي رسم لنفسه شخصية لن يستطع أحد تقليدها، ملأ مكتبة الفن بالعديد من المسرحيات والأفلام السينمائية، ويحل اليوم 6 سبتمبر، ذكرى ميلاده، الذي يحتفل به الوسط الفني وشاشات عرض أفلام زمن الفن الجميل.

بداية مسرحية مع فرقة نجيب الريحاني

ولد فؤاد زكي المهندس يوم 6 سبتمبر من عام 1924م في منطقة العباسية بالقاهرة، وكان لوالده زكي المهندس العالم اللغوي الكبير دور في اتقانه في اتقانه للغة العربية وتمسكه بها. التحق المهندس بكلية التجارة وانضم إلي فريق التمثيل بالجامعة.

وطلب من الفنان الكبير نجيب الريحاني أن ينضم لفرقته المسرحية بعد أن أعجب به في مسرحية “على كف عفريت”، ولكن لم ينل أدوار تساعد في شهرته، ثم بدأ في تقديم “ساعة لقلبك” والتي حصد من خلالها جماهيرية كبيرة.

“بنت الجيران” نافذة على البطولة السينمائية

قدم فؤاد المهندس مايقرب من 70 فيلم سينمائي اتسمت غالبيتها العظمى بالطابع الكوميدي، لكل منها طابعها الخاص والمميز، كانت بدايتها من خلال فيلم “بنت الجيران” ثم فيلم “عائلة زيزي”، الذي حقق من خلاله شهرة واسعة، واستطاع أن يترك بصمة فنية فنية في المكتبة المصرية السينمائية، ومن أبرز أفلامه “أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، العتبة جزاز”، كما قدم للتلفزيون عدة مسلسلات منها “عيون” و”أرض النفاق”.

فؤاد ملك الفوازير

“عمو فؤاد ياعمو فؤاد”.. على مدار عشر سنوات متواصلة أمتعنا الفنان الراحل فؤاد المهندس، بفوازير عمو فؤاد التي كانت تذاع يوميا في شهر رمضان في الثالثة عصرا، ينتظره الكبار قبل الصغار، حرص من خلال الفوازير على تقديم معلومات ونصائح للأطفال ليس فقط لهدف التسلية، ومن أبرز الفوازير التي قدمها “عمو فؤاد إدانا معاد”، “عمو فؤاد رايح يصطاد”، “عمو فؤاد بيلف بلاد “، “عمو فؤاد راجع يا ولاد”، “عمو فؤاد رايح الإستاد”، “عمو فؤاد ويا الأجداد”، “عمو فؤاد والعصابة المفترية”.

إمرأتان في حياة “المهندس”

لم يعلم الكثير عن قصة الزيجة الأولى في حياة فؤاد المهندس، ويعتقدون أن شويكار هي حبه الأول والأخير، وأنها الزيجة الوحيدة في حياته، ولكن في الواقع للمهندس، علاقة عاطفية مع ابنة الجيران في المرحلة الثانوية، وتوجت بالزواج، والسبب في حب المهندس لانبة الجيران، هو أنها تشبه السيدة أم كلثوم، وكانت وقتها نجمة الوطن العربي، ومن شدة حب فؤاد المهندس لأم كلثوم، تعلق بهذه الفتاة التي تشبهها، وتزوجها، وأنجب منها نجليه، ولكن اكتشف بعد ذلك أنها تركز فقط على شئون منزلها ولا تعرف كيفية التعامل مع الزوج الفنان فقررا الانفصال.

أما حب حياته الشهير، والدويتو الفني الشهير كان مع زوجته الثانية النجمة شويكار،  والتقيا للمرة الأولى في مسرحية “السكرتير الفني”، وقد عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج المهندس عن النص قائلا: “تتجوزيني يا بسكويتة؟ أمام الجمهور بخروجه عن النص المسرحي”، واستقبلت شويكار الخبر بالفرحة والدهشة وردت: “بحبك” وتم الزواج بينهما، وقضى معا أجمل سنين العمر.

قصة غسيل المهندس للكعبة الشريفة

يعد الفنان فؤاد المهندس، واحدا من الفنانين الذين حظيوا بالمشاركة في غسيل الكعبة الشريفة خلال موسم الحج، وكان ذلك برفقة شقيقته ضفية المهندس، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل قام بالصلاة بداخل الكعبة، ومن المعروف عن فؤاد المهندس، أنه واحدا من الفنانين الذين يحرصون على اداء الصلاة ويقطع أوقات التسجيل لاداء الصلوات، كما أنه وقبل صعوده لخشبة المسرح كان يحرص دائما على قراء ورد من القرأة لتبارك بيها.

فؤاد المهندس تمنى الزواج من نانسي عجرم

في حوار إعلامي لنجل الفنان الراحل فؤاد المهندس، أكد أن والده وقع في حب السيدة صباح، وكان يريد الزواج منها، وكذلك أحب الفنانة سميحة توفيق وطلب منها الزواج ولكنها رفضت، ولم يقف الأمر عندة هذا الحد بل كان من أشد المعجبين بالفنانة نانسي عجرم، وعلى سبيل المزااح أكد أنه كان يرغب في الزواج منها.

ولفؤاد المهندس قصة شهيرة مع الأحذية ذات الكعب العالي للمرأة، كشفها نجله أيضا، وهي أن والده كان يكره النساء اللاتي لا يرتدين الكعوب العالية وأن أناقة المرأة تبدأ من الكعب العالي لحذائها، فكان مقياس جمال المرأة بالنسبة له هو “الرجل والحذاء”.

رحيل “الأستاذ”

توفي الاستاذ فؤاد المهندس، يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006 عن عمر يناهز 82 عاما على إثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة للغاية نتيجةً لفزعه الشديد بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك نتيجة نشوب حريق هائل بها نجا منه بأعجوبة ، وانتهت مسيرته الفنية ولكنها مازالت مستمرة فى قلوب وعقول محبيه.

من almooftah

اترك تعليقاً