أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 صحتك بالدنيا 2 فاكهة الكيوي.. فاكهة المعجزات..فما هي الفوائد الصحية العديدة لفاكهة الكيوي التي تجنبنا الأمراض

فاكهة الكيوي.. فاكهة المعجزات..فما هي الفوائد الصحية العديدة لفاكهة الكيوي التي تجنبنا الأمراض

 تجنب الأمراض مع ثمرة الكيوي : فوائد صحية عديدة

Image result for ‫صور فاكهة الكيوي‬‎

تجنب الأمراض مع ثمرة الكيوي : فوائد صحية عديدة

Image result for ‫صور فاكهة الكيوي‬‎

تعد ثمار فاكهة الكيوي من الفواكه المعجزة، ولذلك أطلق عليها الصينيون الفاكهة الوطنية لأنها موطن الكيوي، وذلك لما تحويه من فوائد كثيرة، لا مكان ولا عضو بالجسد إلا وله جانب من الفائدة، جراء تناول هذه الثمرة العجيبة، أو شرب عصيرها، هل ستتناولون الكيوي؟

وجبة الإفطار – ليست أهم وجبة فى اليوم !!!
تقوية حاسة الشم
أفضل أنواع الغذاء لإنقاص الوزن
بات اليوم من السهل معرفة فاكهة الكيوي؛ أحد الفواكه المشهورة بفوائدها الكثيرة، والتي تنعكس على جسم الانسان، وتؤثر على صحته تأثيرا إيجابيا، وقد أثبت العلماء بالأبحاث والدراسات التي قاموا بها، دور ثمرة الكيوي الكبير في التصدي للعديد من الامراض، كما إنها مصدر غذائي مهم، حيث أن العديد من العناصر الغذائية الهامة متوفرة بها.

شجرة الكيوي

الكيوي شجيرات معمرة، قد يصل عمر الشجرة إلى 40 عامًا أو أكثر، وهي من الشجيرات التي تشبه شجيرات التين أو بعض أنواع العنب، حيث إنها تنهض مستندة على أوتاد يضعها المزارعون؛ لكي يساعدها ذلك على الوقوف، ويفضل بعض المزارعين أن تترك على الأرض؛ مفترشة المسافة التي تحتاج إليها؛ تاركة ثمارها في حضن الأرض، أوراقها ليست دائمة الخضرة وتتساقط دائما، وثمرة الكيوي ثمرة بيضاوية الشكل، ولون قشرتها يميل إلى اللون البني، إلا أن لون الثمرة أخضر ولها بذور سوداء صغيرة جدا؛ يفضل البعض أكلها لسهولة مضغها وفوائدها الجمة، تثمر شجرة الكيوي بعد غرسها بثلاثة أعوام، ويكون متوسط إنتاج الشجرة من 40 إلى 50 كيلو.

موطن شجر الكيوي

من المعلوم أن الصين هي الموطن الأصلي لثمار الكيوي؛ وقد أطلقوا عليها الثمرة الوطنية، وحاليًا انتشرت زراعة أشجار الكيوي بعد معرفة فوائدها؛ في مناطق واسعة ومختلفة من العالم؛ حيث أنها من الأشجار التي تحتاج لمناخ معتدل في الصيف وبارد في الشتاء؛ ويلزم لزراعتها أراضِ مجهزة بشكل جيد.  زراعة الكيوي في العديد من المناطق حول العالم، وبخاصة المناطق المعتدلة مناخيًا، حيث تحتاج شجيرة الكيوي حتى تنضج وتثمر إلى مناخ معتدل صيفًا وبارد شتاءً، كما تحتاج إلى بستان مجهز بتربة خصبة ذات تهوية جيدة.

عناصر هامة في الكيوي

يعد الكيوي مصدر غني  جدا بالألياف الغذائية؛ والفيتامينات مثل فيتامين C؛ حيث إنها تتخطي البرتقال في هذا الشأن؛ بالإضافة الى الأوميجا 3 التي توجد في بذور الكيوي؛ وتعتبر ثمرة الكيوي من مضادات الاكسدة؛ كما أن كل ثمرة من ثمار الكيوي بها ما يقارب 50 سعر حراري، وثمرة الكيوي مصدر كبير لعدة أحماض؛ مثل حمض المغنيسيوم و الفوليك والبوتاسيوم و والكالسيوم والفسفور؛ والعديد من الأحماض والعناصر الأخرى.
يحتوي كل 100جرام  من الكيوي على؛ 15 جرام كربوهيدرات و2 جرام من البروتين والدهون؛ و3 جرام من الالياف الغذائية.

فوائد الكيوي

أظهرت الأبحاث العلمية؛ أن لثمرة الكيوي فوائد كثيرة ومتعددة وملحوظة في جميع أنحاء الجسم وأعضاءه؛ تؤثر على الصحة تأثيرا ملحوظا نحو الأفضل؛ ومن أهم فوائدها:

علاج الالتهابات التنفسية

أكدت الدراسات أن تناول الكيوي يعزز صحة وعمل الجهاز التنفسي،  والعلاج من ضيق التنفس؛ كما أنه يساعد المدخنين في التقليل والحد من التدخين؛ كما يعمل كطارد للبلغم ومخفف للسعال؛ ويحتوي الكيوي على خصائص مضادة للالتهابات التنفسية، لذا فهو يعد علاجا لنزلات البرد؛ والتهابات الحلق والحنجرة والإنفلونزا.

صحة العين والنظر

تحتوي ثمار الكيوي على مواد تعمل على تخفيف الضغط في العين؛ وتجعلها لا تتأثر كثيرا بالأشعة الفوق بنفسجية والضارة، كما تحتوي ثمار الكيوي على فيتامين أ؛ ومن المتعارف عليه طبيا أن فيتامين أ له دوره الفعال في قوة البصر؛ و صحة العين ككل والوقاية من الاصابة بالعشى الليلي؛ و التنكس البقاعي.

تنشيط الجهاز الهضمي

تعمل ثمار الكيوي لما بها من ألياف غذائية على؛ علاج الإمساك وتنشيط الأمعاء والوقاية من أمراض القولون والبواسير؛ وتوجد به بعض الإنزيمات التي تسهل هضم البروتينات.

تقوية المناعة

الكيوي من أكثر الثمار الحاملة لعناصر مضادة للأكسدة؛ والتي تساعد في تجديد الدورة الدموية؛ وتنشيط الخلايا للوقاية من العديد من الأمراض ومنها السرطانات، كما أن اشتمال ثمرة الكيوي؛ على فيتامينc  يجعل للكيوي دورا في المناعة بالبديهة.

صحة القلب و الشرايين

بعد عدة دراسات قام بها العلماء على ثمرة الكيوي؛ أثبت أن تناول ثمرتين من الكيوي يوميا؛ يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم؛ ويعمل على  خفض الدهون في الجسم، وخفض مستوى الكولسترول ويعمل فيتامين K على  العناية بصحة القلب وعمله؛ والحفاظ على الشرايين نشطة؛ كما أن احتواؤه على معدن البوتاسيوم؛ يجعله علاجا لضغط الدم وتنظيم عمل القلب؛ ليعمل بصورته الطبيعية.

الصحة الجنسية

يعمل الكيوي على تقوية الرغبة الجنسية لدى الجنسين، ويعد علاج فعال في العديد من حالات الضعف الجنسي، حيث أن ثمرة الكيوي تساعد على ؛ زيادة معدلات الهرمونات الذكورية لدى الرجال؛ وتحسين الخصوبة لدى الجنسين.

تقوية الجهاز العصبي

يساعد الكيوي على تنشيط الخلايا الخاصة بالأنسجة العصبية؛ وينشط الجسم ويمنحه الشعور بالنشاط ويعمل على؛ طرد الشعور بالإرهاق والكسل.

علاج فقر الدم

يعمل الكيوي على المساعدة في إنتاج الكريات الحمراء من الدم؛ والتي تعالج فقر الدم “الأنيميا”، إضافة إلى الهيموجلوبين.

فوائد الكيوي للأطفال

يؤثر الكيوي بصورة أكثر إيجابية في صحة الأطفال؛ إذ انه يعمل على تحسين صحّة القلب وتقويته، ويسهل عمليات الهضم ويساعد في الحماية والحد من الإصابة بالأمراض الخبيثة؛ لاحتوائه على عناصر نباتيّة؛ تعمل على إصلاح الجينات، والتي تقوم بدورها ضد الأكسدة؛ فتحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض كثيرة ومنها السرطان.
نظرا لما يحتويه الكيوي من فيتامينC، وفيتامين E والغنية بمعدن المغنيسيوم؛ فإنه يعمل على تحويل الغذاء إلى طاقة ونشاط؛ ويساعد هذا في عملية النمو.
الكيوي يعد العلاج الأسرع والأسهل لمشاكل الإمساك، وعسر الهضم لدى الأطفال.
يقلّل الكيوي من احتمالية إصابة الأطفال؛ بالسعال والضيق التنفّسي.

فوائد الكيوي للحامل

يعد الكيوي مصدر هاما للفوليت؛ الذي يعمل على تكاثر الخلايا كما يشمل أيضا على عنصر الحديد؛ العنصر الأهم التي تحتاج إليه المرأة الحامل.
عادة تحتاج كل امرأة حامل لكمية من حمض الفوليك خلال الاشهر الاولى من الحمل؛ لضمان سلامة الجنين ووقايته من التشوهات العصبية، ومن المؤكد أن عنصر الحديد مهم لوقايتها من فقر الدم، ولهذا يتناول الكيوي ضمن الوجبات اليومية للحوامل؛ في العديد من بلدان العالم ومراكز الاهتمام بالأمومة؛ ولأن الكيوي غني بالألياف الغذائية فإنه يساعد بشكل فعال في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي؛ التي قد تصيب الحوامل؛ كالإمساك وعسر الهضم؛ والشعور بالغثيان.

الكيوي ومرضى السكري

بما أن الدراسات أثبتت؛ احتواء ثمرة الكيوي على كمية من الكربوهيدرات ؛ والسكر تعادل  18غم  من الكربوهيدرات، 9 غم منها سكر و 3 غم الياف، إلا أن الدراسات نفسها أثبتت؛ أن مؤشر رفع الكيوي للسكر في الدم بطيء؛ وذلك لاحتوائه على الالياف الغذائية، كما أن الكيوي قليل السعرات ولا يحتوي على الكولسترول؛ ولهذا يعتبر الكيوي أحد الفواكه المفيدة؛ في قائمة مرضى السكر؛ بل وأفضلها.

فوائد الكيوي للريجيم

يعمل الكيوي على إنقاص الوزن الزائد؛ وينصح به كل أطباء مكافحة السمنة؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم؛ والذي يساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم؛ وذلك عند تناوله بطريقة يحددها طبيب السمنة مع منظومة غذائية خاصة، كما أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ونسبة كبيرة من الألياف؛ التي تمنح الجسم الشعور بالشبع  و الامتلاء؛ وتقلّل من الشراهة لتناول الكثير من الطعام، كما أنّه ملين طبيعي للجهاز الهضمي، ويساعد على تخليص الجسم من السموم والشحوم.

فوائد الكيوي للبشرة

للكيوي فوائد كبيرة في الحفاظ على البشرة وحيويتها، ويحد من التجاعيد، ومن فوائد الكيوي للبشرة:

بشرة صحية و لامعة

احتواء الكيوي على الألياف ومضادات الأكسدة، يجعله منعم ممتاز للجلد، شرب عصير فاكهة الكيوي يساعد الجسم؛ على التخلص من السموم والنفايات؛ وينعكس هذا على صحة البشرة.

تجديد الخلايا

لأن الكيوي يحتوي على فيتامين c؛ فإنه يعمل على تجديد تلقائي لخلايا الجلد؛ ويمنح البشرة حيوية ولمعان.

يقي الجلد

 فيتامين C الموجود في الكيوي مفيد؛ للحفاظ على البشرة شابة وذات حيوية؛ لأنه أحد المقومات الأساسية اللازمة لإنتاج بروتين الكولاجين؛ وهو بروتين يعمل على إبقاء الجلد حيوي وصحى، ويساعد في الحد من حساسية الجلد؛ ويجعل البشرة رطبة دائما.

يجدد الجلد

يحتوي الكيوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجلد؛ مثل فيتامين C، E ومضادات الأكسدة، وهذه ينعكس بالطبع على صحة البشرة.

يمنع الأمراض الجلدية

لأن ثمار فاكهة الكيوي تحتوى على الأحماض الدهنية؛ أوميغا 3 الهامة جدا للوقاية من العديد من الأمراض الجلدية؛ أصبح أطباء الجلدية والبشرة ينصحون بها.

الحد من إنتاج الدهون الزائد

يساعد ماسك الليمون وعصير الكيوي بعد مزجهما؛ ووضع المزيج على الوجه لمدة ربع ساعه؛ على التخلص الفعال من الدهون.

الحصول على بشرة ناعمة

بعد هرس نصف ثمرة افوكادو وثمرة كيوي؛ وإضافة ملعقة من العسل؛  ووضع المزيج على البشرة؛ يمكن الحصول على أنعم ملمس، وهذا ما ينصح به أطباء التجميل.

الحد من حب الشباب

تعمل ثمار فاكهة الكيوي لاحتوائها على الأحماض الطبيعية؛ على الحد من حب الشباب، وتنظيف المسام؛ وذلك بعد هرسها ووضعها على البشرة.

يمنع أضرار أشعة الشمس

ثمار فاكهة الكيوي لما بها من أحماض امينية؛ فإنها تحد من أشعة الشمس الضارة.

توليد خلايا جديدة

شرب عصير ثمار فاكهة الكيوي؛ يحفز نمو الخلايا الوليدة في طبقات الجلد؛ مما يجعل البشرة تبدو أصغر سنا .

الاستفادة المباشرة من العناصر الغذائية

 وضع ثمرة  الكيوي المهروسة على البشرة؛ يساعد على نقل العناصر الغذائية؛ التي تحتاجها طبقات الجلد والمسام بطريقة مباشرة.

يخفف تجاعيد الجلد

يساعد فيتامين  c على الحد من التجاعيد؛ وذلك بوضع ملعقة من معجون فاكهة الكيوي؛ مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون؛ و ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان؛ وإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون؛ ويمزج العجين جيدا لعمل ماسك؛ يوضع على البشرة لمدة نصف ساعة؛ للحصول على جلد ناعم.

فوائد الكيوي للشعر

يحتوي الكيوي على كل العناصر المفيدة للشعر؛ إذ انه من أهم عناصر الطبيعية المفيدة ومن أهم فوائده للشعر:

يحارب تساقط الشعر

تستطيع كل الفواكه الغنية بفيتامين C و E؛ مكافحة تساقط الشعر والحفاظ على الشعر في صحة سليمة، الكيوي يحتوي على المعادن التي تحفز الدورة الدموية؛ مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور؛ والتي تسرع نمو الشعر.

يرطب الشعر

 لأنه يحتوى على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والذى تساعد في ترطيب الشعر والحد من جفافه؛ أصبحت ثمار فاكهة الكيوي من أهم مرطبات الشعر. .

يمنع الشيب المبكر

بما أن ثمار فاكهة الكيوي تحتوى على كميات عالية من النحاس؛  فإن ذلك يعزز ويحافظ على لون الشعر الطبيعي؛ ويحد من الشيب المبكر.

الحفاظ على صحة الشعر

 ثمار فاكهة الكيوي تحتوى على الحديد؛ الذي يعمل على منح الشعر قوة ونعومة ويمنع تساقطه؛ كما أن الحديد؛ يجدد الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على تحفيز البصيلات؛ لتعزيز نمو الشعر.

يعالج قشرة الرأس

تناول ثمار فاكهة الكيوي أو عصيرها بانتظام؛ يقوي وينشط الأوعية الدموية؛ وذلك يحد من امراض فروة الرأس؛ مثل القشرة و الأكزيما، ويحد من حساسية الجلد في فروة الشعر؛ مما يجعل الشعر صحي ويقلل ذلك من تساقطه وتلفه.

فوائد اخرى الكيوي

ومن فوائد ثمار فاكهة الكيوي الأخرى:
  • التنشيط العام للجسم
  • التحكم في الوزن
  • يحد ويمنع من الربو
  • تغذية الحوامل ما قبل الولادة
  • السيطرة على مرض السكري
  • التقليل من اضطرابات الشيخوخة
  • تقلل من خطر الضمور العضلي في العين
  • من المواد المضادة للأكسدة
  • بديلا قوي للمكملات الغذائية
تعد ثمار فاكهة الكيوي من الفواكه المعجزة، ولذلك أطلق عليها الصينيون الفاكهة الوطنية لأنها موطن الكيوي، وذلك لما تحويه من فوائد كثيرة، لا مكان ولا عضو بالجسد إلا وله جانب من الفائدة، جراء تناول هذه الثمرة العجيبة، أو شرب عصيرها، هل ستتناولون الكيوي؟
Image result for ‫صور فاكهة الكيوي‬‎
صور كيوي (1) احلي صور لفاكهة الكيوي (1) اجمل صور كيويخلفيات كيوي (1) اجمل صور كيوي
صور فاكهة الكيوي بجودة عالية (4)  رمزيات كيوي (1)
رمزيات كيوي (2)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>