ليلى العطار

ليلى العطار
«سوسنة بغداد»
الولادة 1944
بغداد  العراق
الوفاة 25 حزيران عام 1993م
بغداد

ليلى العطار هي فنانة تشكيلية عراقية من مواليد بغداد عام 1944 م. وتخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة للسنة الدراسية 1964 م1965 م، تخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1965 م، شاركت مع جماعة آدم وحواء 1967 م وهي بدايتها الاحترافية، وبعد عام قامت بمعرضها الشخصي الأول 1968 م إلى الخامس في مسيرتها الفنية. وشاركت في العديد من المعارض داخل العراق وخارجه وقد أحرزت العديد من الجوائز التقديرية في الكويت والبحرين ومصر والمعرض الدولي عام 1988 م. تزوجت ليلى العطار من السيد عبد الخالق جريدان فسكنت معه في منطقة الكاظمية ورزقا بثلاث من الأبناء هم حيدر وزينب وريم، وبعد سنوات انتقلا إلى منطقة المنصور شارع الأميرات حيث كان منزلهم ملاصقاً لمبنى جهاز المخابرات العامة العراقية السابق.

إنجازاتها والمناصب التي تقدمتها

  • عملت مديرة للمتحف الوطني للفن الحديث، وقاعة الرواق، وقاعة بغداد.
  • عضو في نقابة وجمعية الفنانين العراقيين.
  • عملت مديراً عاماً لدائرة الفنون.
  • فازت بجائزة الشراع الذهبي في بينالي الكويت السابع. وكذلك شاركت في معرض بينالي القاهرة عام 1984 م

الرؤية الفنية

من أعمل الفنانة ليلى العطار

لقد كان فن ليلى العطار يوحي باغتراب، وبحزن عميق، الأمر الذي جعلها تتخذ من الطبيعة موضوعاً للخلاص، لكن الطبيعة لديها كانت جرداء: صحراء تمتد إلى المجهول: وكانت الأشجار جرداء وكان الربيع غادرها إلى الأبد .. بل قد تبدو أعمالها كساحة حرب مهجورة بعد قتال قاس ومرير .. ووسط تلك الخرائب والصمت ثمة جسد يتجه نحو الشمس في غروبها، جسد يتلاشى أو يستسلم للكون، إنها تذكرنا برومانسية معاصرة للشقاء الذي تعاني منه النفس في عزلتها الاجتماعية والنفسية والفلسفية، تلك الوحدة التي تدفع بالمتفرد إلى عزلة بلا حدود. لكنها في الواقع هي الوحدة، هي الاندماج بالكل، والتخلي – كما يفعل المتصوفة والزهاد – عن المتاع الزائد لبلوغ درجة اللا حاجة، أو المثال الذي يراود الملائكة والشعراء والعشاق العذريين. إنها في هذا المسار تذكرنا بموتها. هذا العناق مع الأشجار الجرداء، مع الأرض المحترقة ومع الهواء الأسود،

وفاتها

صورة جورج بوش.jpg

كان لقيامها برسم صورة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب على مدخل أرضية فندق الرشيد في بغداد مما أدى أثارت سخط وحفيظة الإدارة الأمريكية. فقامت الطائرات الأمريكية أثناء قيامها بغارة جوية على مدينة بغداد في 27 حزيران (يونيو) 1993 م باستهداف منزلها الكائن في منطقة المنصور بصاروخ أودى بحياتها هي وزوجها وشيعت بجنازة رسمية حكومية. [1] .

المصادر

الزوراء / لماذا قتلت أمريكا الفنانة العراقية الشهيدة ليلى العطار ؟.

رحيل ليلى العطار / موسى عواد بطي.

مجلة كاردينية.

 

من almooftah

اترك تعليقاً