الفنان المغترب “جكو الحاج يوسف”.. ولوحات مميزة من وحي الطبيعة

زاهريازجي

الأربعاء 06 أيار 2009

أحياناً تذهب بنا الأمور إلى غير هدف أو قصد، فنكتشف من خلال ذلك مجالات أغنى وأعمق مما كان مخططاً مسبقاً، هكذا حدث مع هذا الرجل المغترب الذي ذهبنا إلى لوحاته لنتعرف على تجربته مع التشكيل مع هذيانات اللون، مع الغربة فأخذنا إلى الحضن الذي يعشق “حمص”. الفنان “جكو الحاج يوسف” هو فنان حمصي مقيم في “السويد” منذ عام/ 1975/ يأتي إلى بلده سورية كل عام مرتين. موقع eHoms التقى الفنان “جكو” الذي حدثنا قائلاً عن بداية السير في طريق الغربة قائلاً:

تكبير الصورة

«أنا من مدينة “حمص” عشت فيها سنين شبابي وانتسبت إلى مركز الفنون الجميلة فيها عام /1968/ وكان لي عدد كبير من الأصدقاء الفنانين الذين مازلت حتى الآن على تواصل معهم.

انتقلت للعيش في السويد عام/ 1975/ للبحث عن عالم آخر ودرست الفن هناك في المعهد العالي للفنون الجميلة قسم التصوير ثم عملت مدرساً للفن في بعض مدارس السويد، ولكن مهنة التدريس لم تعجبني لأن إدارة الطلاب في السويد صعبة. درّست بعدها في المدارس الليلية لمدة 10 أعوام كانت أفضل من التدريس العادي لاسيما أنها كانت للفئات العمرية المختلفة ومن جميع شرائح المجتمع.

عند ذهابي إلى السويد كنت قد اتخذت قراراً أني لن أبقى أكثر من /8 أو 9/ سنوات ولكني بقيت حتى الآن، فقد كونت هناك عائلة وأصبحت مرتبطاً بأمور عديدة. آتى إلى سورية كل عام مرتين وأقيم معارضاً في “دمشق” و”حمص” فأنا أيضاً أعمل في السويد كرسام متفرغ تماماً للرسم».

وعند سؤاله عن مدى شعبية الرسم في السويد وكيف يرى وضعه في سورية أجابنا قائلاً: «لم أجد فرقاً كبيراً بين تقبل الفن هنا أو هناك فجمهور المعارض الفنية أقل وأضيق جمهور مقارنة بالتلفاز أو السينما، فجمهورنا يعتبر أقلية أينما ذهبت ولكن ربما التربية البصرية في السويد أفضل من هنا ولكن هذا لا يعني أننا لا نمتلك هنا في سورية الجمهور المتذوق للفن وجماليته».

وعن طريقة الفنان “جكو” في الرسم يقول: «فيما يتعلق بطريقة الرسم التي أنتهجها والمدرسة التي أتبع لها أنا لا أنتمي إلى مدرسة بعينها فأنا أرسم الطبيعة والخضراوات والفواكه وأركز عموماً على فكرة اللوحة، كما أتناول بلوحاتي مواضيع عن المرأة وجمالها.

أنا أسعى من خلال لوحاتي إلى تجسيد الرمزية كما أني أحب أن يلتمس كل من يشاهد لوحاتي أن لي تكنيكي الخاص».

الجدير بالذكر أن الفنان “جكو الحاج يوسف” شارك بعدة معارض مشتركة في مدينة “حمص” وأقام معارضاً فنية في “حمص” و”دمشق” تصل إلى ستة معارض تناولت العديد من المواضيع.

تكبير الصورة
جانب من المعرض
تكبير الصورة
جانب من المعرض2
تكبير الصورة
الفنان جكو الحاج يوسف

 

من almooftah

اترك تعليقاً