الإيراني هادي أسدي نجم الـ Trumpism

فاز رسّام الكاريكاتور الإيراني هادي أسدي (الصورة)، أخيراً بمسابقة Trumpism التي أقيمت ضمن المعرض الذي احتضنه «مركز سورة للفن والثقافة» في طهران بمشاركة المئات من مختلف أنحاء العالم. أكثر من 1600 عمل فني من 75 دولة، تناولت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بطريقة ساخرة، في سياق حدث ترعاه «المنظمة الإيرانية للشؤون الفنية والسينمائية»، وفق ما ذكرت صحيفة «طهران تايمز» المحلية.

وحصل الفائز على جائزة مالية بقيمة 1,500 دولار أميركي. أما رسمته فصوّرت ترامب مرتدياً سترة مصنوعة من الدولارات الأميركية ولعابه سائل. وحل الإسباني يواكوين ألديخور في المركز الثاني، ثم البرازيلي إدواردو بابتيستاو في المركز الثالث. وتنوّعت الرسومات الأخرى بين تصوير ترامب وهو واقف على تمثال الحرية وعليه شارب هتلر، ووبين إظهاره مرتدياً حفاضات أطفال وهو يلعب ببناء البيت الأبيض المصنوع من الليغو…
الـ ism التي أضيفت إلى كلمة ترامب بالإنكليزية في عنوان المسابقة «تعتبر محاكاة لـ racism (عنصرية) و Nazism (النازية)»، قال منظّم المسابقة مسعود شجاعي طبطبائي في حديث إلى وكالة «أسوشييتد برس». وأضاف: «كثيرون يعتبرون أنّ هناك قواسم مشتركة مشتركة بين تعليقاته وأفكار هتلر. ومعاملته للإعلام سيّئة، وكذلك الأمر بالنسبة لسلوكه تجاه اللاجئين».
يذكر أنّه سيتم عرض مجموعة مختارة من الكاريكاتورات التي شاركت في المسابقة في معارض في إيران و11 دولة أخرى، منها هولندا، وبلجيكا، وإندونيسيا، والبرازيل، وتركيا.

ادب وفنون
العدد ٣٢١٥ الثلاثاء ٤ تموز ٢٠١٧
ويب خاص بالموقع

من almooftah

اترك تعليقاً