أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم 2 احتوى عدد حزيران من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا في الشعر والتاريخ

احتوى عدد حزيران من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا في الشعر والتاريخ

المعرفة.. دراسات في الشعر والتاريخ

دمشق-سانا

احتوى عدد حزيران من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا سلط بعضها الضوء على حضارة دمشق واللغة الشعرية عند بدوي الجبل إضافة إلى كتاب المعرفة الشهري الذي جاء  بعنوان ” قصتان من الأدب السوري القديم”  لوقيان السوري”.

وكتب وزير الثقافة محمد الأحمد في افتتاحية العدد مقالة بعنوان ” المجال المفتوح للثقافة”  بين فيها أن  الثقافة في عالمنا المعاصر مشروطة بحالين الأول مكاني محلي والثاني زماني ومكاني عابر للمحلية موضحا أن ”  ثقافتنا العربية السورية تكونت منذ العصور القديمة على الحضور الدائم في هذين  البعدين المتحققين فالعقل الثقافي السوري هو ابن بيئته المرحة والبعيدة عن التعصب ذات الآفاق الرحبة والمبدع السوري ينطلق من سوريته إلى العالم وهويته المحلية هوية عبور إلى العالم”.

وأشار رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا في كلمة العدد التي جاءت بعنوان ” الفلسفة الشرسة ”  إلى أن  ” أي فلسفة استعلائية تنال من مكانة الانسان المعذب وتتشفى بعذاباته وضعفه هي فلسفة شرسة وأي فلسفة  تمجد علاقات القوة وتصطف مع الأقوى وتبرر الحروب والعدوان بحجة أنها حروب استباقية أو حروب عادلة أو بحجة نشر قيم دولية هي فلسفات شرسة ومتهافتة” .

باب الدراسات والبحوث ضم لهذا العدد عناوين متنوعة من ” اللغة الشعرية عند بدوي الجبل” للدكتور محمد عبد الله قاسم و” حضارة الشام بين التاريخ والتاريخية”  للدكتور صلاح الدين يونس بينما ترجم احمد ناصر بحثا بعنوان “الجزئية والتفصيل”  وكتب من لبنان الدكتور ياسين الأيوبي عن ” معالم الأدب السريالي”  أما الدكتور شاكر حسن راضي من العراق فكتب عن ” الحداثة وما بعدها في الشعر الأنكليزي”  و/هاجس الحرية عبر تجليات القمع في الرواية العربية ” لمحمد رضوان و”الرواية المصرية بعد الحرب الأولى المازني نموذجا” لظهير خضر الشعراني.

وجاء حوار العدد الذي أجراه الدكتور بشار خليف مع الدكتور عيد الراعي الذي اعتبر أن الأساس العلمي في تقسيم الشعوب هو لغاتها وليس مظهرها الخارجي وصفاتها العرقية.

في حين ضم باب الديوان قصائد شعرية حملت عناوين “بجع”  لحسن بعيتي و” على شجرة في القلب ” لمعشوق حمزة و” تشبيه فاقد الأركان” لمنير محمد خلف و”حدائق الفراغ”  لعبير عطوة و” كان قلبي”  لمليحة الأسعدي من اليمن أما باب السرد فضم ” القصة السريعة ” لاكرم شريم و”نفثات أنت ..أنا ” لغسان كامل ونوس و”إفادات”  لممدوح حمادة وقصتين لإمبروزبيرس ترجمة فريد اسمندر.

واشتمل باب آفاق المعرفة سلسلة من المقالات منها ” جورج شحادة العبور المشرقي”  لابراهيم سلوم والإنسان يبحث عن المعرفة”  لعبد الكريم ناصيف بينما كتب محمد مروان مراد عن “الدكتور سامي الدروبي.. نهل الثقافة العالمية وأعاد صهرها ” وجاءت مقالة ريم حسين سباهي بعنوان ” معادلة التربية والاصلاح ..لمواجهة رعونة الاطفال ” و” الحكواتي الأخير.. مدينة في رجل”  لعلي العقباني و”تعدد الرؤى  في أدب الخيال العلمي ” للدكتورة ماجدة حمود و” انشتاين وعصره”  لنعيم عبد.

وتضمنت نافذة على الثقافة مجموعة من الإصدارات الجديدة من إعداد حسني هلال وهي “الغشاوة”  قصص للكاتب الروسي يفغيني غريسكوفتس ترجمة الدكتور هزوان الوز و” دمشقية الروح ..إندونيسية الذاكرة ” لأمل أبو سمرة و” سلوى المتحف” لفيصل أبو سعد ورواية بعنوان “بين نهرين”  لإيناس عزام ورواية للأديب حسن عبد الكريم بعنوان ” أنوثة بالعامية لا تتلعثم بالفصحى”.

وتناول الدكتور محمود شاهين في زاويته من كروم الجمال لوحة تشكيلية بعنوان “تكوين”  للفنان الراحل فاتح المدرس التي تمثل شغفه الى حد العشق الصوفي بالأرض السورية حيث تميزت بارتباطها الوثيق والعميق بجغرافية بلاده وتماهي الوانها بالوان تربتها المعجونة بضوء نادر في حين زين غلافي المجلة لوحتان الأولى للفنان التشكيلي عادل ابو الفضل والثانية للفنان الفلسطيني اسماعيل شموط.

 

شذى حمود

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>