أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 العلوم والمعرفة 2 تعلموا فن ( تصوير الأزهار Flowers Photography )

تعلموا فن ( تصوير الأزهار Flowers Photography )

  Image result for ‫صور  تصوير الأزهار  في كاميرا كانون   Cano n‬‎Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎تصوير الزهور flowers photography

تصوير الأزهار Flowers Photography

عند تصوير الأزهار قم بتوجيه وجه الزهرة نحو العدسة و تأكد من سقوط الضوء على وجه الزهرة. لا تقم بتصوير الزهرة في حال وجود بقع ضوء و ظل مختلفة و قوية على الزهرة. قوانين التكوين الاكثر استعمالا في تصوير الزهور هي ملئ الاطار حيث تملئ كامل الصورة بالزهرة أو جزء منها. أو قاعدة التثليث بحيث تضع الزهرة على احد نقط التقاطع من نقط التثليث و تكون الاغصان أو الاوراق تملئ باقي الصورة.

الأدوات اللازمة

عند تصوير الازهار يمكنك استعمال عدسة عادية مثل 50mm و لكن تحتاج إلى فتحة عدسة كبيرة من اجل عزل الخلفية. يفضل استعمال عدسة الماكرو و لكن العدسة العادية تفي بالغرض.

ستحتاج ايضا إلى اكستنشن تيوب Extension Tube و هو عبارة عن قطعة فارغة توضع بين العدسة و الكاميرا من اجل تقريب نقطة التركيز الخاصة بالعدسة إلى نحو الكاميرا و تقليل مسافة العمل من اجل ان تسمح لك بالاقتراب اكثر من الزهرة. مما يظهر الزهرة كبيرة.

اكستنشن تيوب extension-tube

عند شراءك للاكستنشن تيوب تأكد من انه يحتوي على توصيلات معدنية و إلا فإن التركيز الاوتوماتيكي للعدسة لن يعمل. لا داعي لشراء الانواع الغالية من هذا التيوب لأنه عبارة عن مجرد حلقة فارغة لا اكثر. عادة يأتي التيوب بثلاث قطع يمكن تركيبها فوق بعضها البعض. كلما زاد عدد القطع المضافة تقترب نقطة التركيز اكثر من العدسة و تقل مساحة العمل. قم بوضع قطعة واحدة فقط ثم اختبر كم تستطيع الاقتراب من الزهرة. اذا احتجت المزيد قم بإضافة قطعه اخرى. كلما زادت القطع المضافة قلت كمية الضوء الداخلة إلى الكاميرا و احتجت إلى تكبير فتحة العدسة اكثر.

تكوين الصورة

عند ضبط مشهد الصورة في البداية تأكد من توجيه وجه الزهرة نحو العدسة. و تأكد من سقوط الضوء على وجه الزهرة. لا تقم بتصوير الزهرة في حال وجود بقع ضوء و ظل مختلفة و قوية على الزهرة.
في حال كانت كامل الزهرة في الظل تأكد من استعمال خلفية معتمة نسبياً مقارنة بالزهرة حتى لا تطغى الخلفية على صورة الزهرة.
قم بالبحث عن الخلفية النظيفة التي لا تحتوي على الضجيج و الاوساخ. ثم قم بعزل الخلفية باستعمال فتحة عدسة واسعة نسبياً. كونك تستعمل اكستنشن تيوب أو عدسة ماكروا من اجلل التقريب فتوقع نقصان في عمق الحقل لذلك قد تضطر إلى تقليل فتحة العدسة قليلاً.
إن قوانين التكوين الاكثر استعمالا في تصوير الزهور هيه ملئ الاطار حيث تملئ كامل الصورة بالزهرة أو جزء منها. أو قاعدة التثليث بحيث تضع الزهرة على احد نقط التقاطع من نقط التثليث و تكونن الاغصان أو الاوراق تملئ باقي الصورة.

ضبط الإعدادات

في البداية عند ضبط الاعدادات ابداء بوضع الايزو على 100 و فتحة عدسة كبيرة f/2.8 من اجل عزل الخلفية. ثم قم بمراقبة مؤشر الاضاءة و ضبط سرعة الغالق بناء على ذلك. في حال كانت سرعة الغالق اقل من 1/60 التي لا تسمح بحمل الكاميرا يدويا قم بتثبيت سرعة الغالق على 1/60 ثم قم برفع الايزو حتى يصل مقياس الضوء إلى المنتصف.
قم باخذ صورة و راقب النتائج. فإذا وجدت ان جزء من الزهرة خارج نطاق التركيز و ان عمق الحقل في الصورة لا يشمل كامل الزهرة قم بتضييق فتحة العدسة قليلاً حتى تصبح كامل الزهرة ضمنن التركيز.
أو قم باستعمال تقنية التكديس و ذلك عن طريق تثبيت الكاميرا و الزهرة ثم اخذ الكثير من الصور بحيث كل صورة تغطي جزء من تركيز الصورة. ثم اثناء المعالجة بالفوتوشوب قم بدمج هذه الصورر جميعها معا لعمل صورة واحدة تظهر الزهرة فيها ضمن التركيز.

معالجة الصورة

قم باستيراد الصور إلى برنامج اللايت روم ثم بعد ذلك قم بانتقاء الصورة صحيحة التكوين و التركيز. عند بدء المعالجة قم بتصحيح اخطاء العدسة ثم قم بضبط التعريض الضوئي Exposure. ثم ابداء بضبط تكوين الصورة عن طريق قص الصورة بالشكل الصحيح أو وضع الزهرة على احد نقط قاعدة التثليث.
في حاول وجود اضواء و ظلال قم بضبطها كما تراه مناسباً بحيث تبقى التفاصيل في الضوء و الظل ظاهرة.
في حال وجود بقع و اوساخ غير مرغوب بها في الزهرة و الخلفية قم باستعمال اداة spot tool من اجل ازالة هذه البقع و استبدالها بأماكن صحيحة.
في تصوير الزهور ترغب بإشباع الالوان قليلا حتى تظهر الزهرة بشكل جميل لذلك قم اولا بزيادة Vibrance قليلا. ثم توجه إلى لوح الالوان و قم بزيادة لون الزهرة. فمثلا إذا كان لون الزهرة احمر وو الخلفية بنية قم بزيادة اشباع اللون الاحمر فقط و ربما تقليل اشباع اللون البني حتى تظهر صورة الزهرة اقوى من الخلفية.
لا تقم بزيادة التأثيرات عن طريق تغيير حقيقة الالوان لأنه في تصوير الزهور ترغب بعرض الوان الزهرة كما هي.
في حال استعمالك قاعدة ملئ الاطار تستطيع وضع اطراف سوداء Vignettingg من اجل توجيه عين الناظر إلى منتصف الصورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>