أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 منوعات 2 تعرفوا على ( الووردبريس )..أو كل ما تريد معرفته عنه ..وهو برنامج إدارة محتوى مفتوح المصدر

تعرفوا على ( الووردبريس )..أو كل ما تريد معرفته عنه ..وهو برنامج إدارة محتوى مفتوح المصدر

كل ما تريد معرفته عن الووردبريس

  • تعريف الـ ووردبريس

هو عبارة عن برنامج إدارة محتوى مفتوح المصدر، ويمكن للمستخدم من خلاله إدارة موقع الويب خاصته بشكل سهل للغاية، سواء كان الموقع مجلة إخبارية أو مدونة شخصية، وقد تم بناؤه باستعمال لغة PHP، ونظام قواعد البيانات MySQL، وطبقا للإحصائيات فهو يشغل تقريبا 27% من واقع الويب، وتم إطلاق أول نسخة منه عام 2003.

وقد ارتفع عدد مستخدمي ووردبريس بعد ذلك واستمر في النمو، حيث أن عدد مستخدميه في شهر أبريل عام 2004 بلغ 8670، ويحظى ووردبريس بدعم عربي متميز عبر عرب ووردبريس منذ عام 2006.

وقد سهل ووردبريس على أصحاب المواقع إدارة مواقعهم لما يمتلك من مميزات متعددة تساعد في ذلك، وهذه المميزات هي التي تجعله أفضل من غيره، وإليك هذه المميزات..

  • سهل الاستخدام

يتمتع ووردبريس بتصميم رائع وبسيط  يتضمن لوحة التحكم الخاصة للتأقلم معها بشكل سريع، فضلا عن وجود روابط للمساعدة وخيارات للتحكم أعلى كل صفحة من صفحات التحكم، وأيضا يتيح لك محررا مرئيا يسهل عليك تنسيق المقالة.

  • نظام مجاني ومفتوح المصدر

تمكنك هذه الميزة من الاطلاع على الكود المصدري وتعديله في أي وقت، فهو يسمح للعديد من المطورين في جميع أنحاء العالم المساهمة في تطويره، سواء بالمشاركة في إتاحته بلغات كثيرة، أو في إضافة مميزات متنوعة وجديدة له، أو المساهمة أيضا في إصلاح الأخطاء وتطوير الأداء.

  • سهل التحديث والتركيب

يمكنك تركيب نظام ووردبريس بسهولة جدا من خلال خطوتين فقط، أما فيما يخص تحديثه فيمكنك القيام بذلك عن طريق نقرة زر واحدة من داخل لوحة التحكم، وتجدر الإشارة إلى أن ووردبريس أطلقت حديثا ميزة جديدة للتحديث وهي التحديث التلقائي، وبذلك لن تكون حتى بحاجة إلى ضغطة الزر.

  • نظام ذو مرونة

يسمح لك ووردبريس من خلال نقرة زر بإضافة ميزة جديدة، حيث أنه يتيح نظام إضافات فريد من نوعه.

  • التوافق مع محركات البحث

يتيح لك النظام السيطرة على شكل الروابط الخاصة بمقالاتك من خلال بعض الإعدادات الموجودة في تبويب الروابط الدائمة بلوحة التحكم، بالإضافة إلى توفير بعض القوالب البسيطة الافتراضية، وأيضا تستطيع تركيب واحدة من إضافات تحسين عملية التهيئة لمحركات البحث.

  • التنظيم

يتيح ووردبريس لك نظام فئات فريد من نوعه، والذي يسمح لك بتصنيف المقالة الخاصة بك بالعديد من الطرق، حيث تستطيع تنظيم كل مقالة وفق لنوعها “فيديو – صوت – صورة..إلخ”، فضلا عن ذلك القدرة على إضافة أنواع جديدة من التصنيفات من خلال واجهة برمجية سهلة Custom Post Type ،Custom Taxnomy.

  • مكان مناسب لك كمطور

يتيح لك ووردبريس إطارا سهل للتطوير وإظهار قدراتك وتنمية مهاراتك.

  • مميزات أخرى

لا يحتاج في استخدامه إلى متخصص في الحاسب الآلي، المجاني في الاستعمال، تعدد الأدوات والبرامج التي تساعد مدير الموقع، الاستغناء عن إعادة بناء صفحات لإضافة محتوى جديد، تحديث محتوى الموقع مباشرة، لوحة التحكم التي تسهل في إدارة الموقع.

  • استضافة ووردبريس

انتقاء الاستضافة يعتبر ثاني أهم شيء بعد محتوى المدونة المميز، حيث أن المدونة تحتاج إلى استضافة قوية، ولذلك ينبغي عليك أن تعرف الأشياء التي يجب أن تضعها نصب عينيك لتحصل على أفضل استضافة ووردبريس ، وإليك هذه الأشياء…

  • احتياجاتك

في البداية لن تكون بحاجة إلى سيرفر خاص، وفي حال اشتركت في استضافة محدودة الموارد يجب عليك تقدير المساحة التي تحتاجها لمدونتك، وعليك معرفة أن الووردبريس تستطيع تشغيلها بمساحة تبلغ 100 ميجابايت فقط، ولكن المشكلة إذا كانت مدونتك تستخدم صور وملفات مرئية وصوتية بكثرة، فإنك ستكون بحاجة إلى البحث عن استضافة غير محدودة الموارد، وينبغي عليك أيضا معرفة معدل نقل البيانات الذي يستخدمه موقعك.

  • سمعة الاستضافة

يجب عليك القيام بعمل بحث كثير لمعرفة ما يقال حول الشركة التي ترغب بعمل استضافة فيها، أو التوجه بشكل مباشر للشركات المعروفة، وهناك بعض الأسئلة التي يجب أن تعرف إجاباتها قبل الاشتراك…

  1. أن يكون لدى الشركة خبرة في مجال الاستضافة لا يقل عن 5 سنوات.
  2. أن تكون الشركة رئيسية وعالمية، ولا تختار شركة وسيطة.
  3. أن يكون نشاط الشركة الرئيسي هو خدمات استضافة المواقع وليس لها أنشطة أخرى، سواء رئيسية أو فرعية.
  4. أن لا يقل الـ PageRank لموقع الشركة عن 6.
  5. أن لا تكون أسعارها مبالغ فيها.
  6. أن لا يصدر بشأنها شكاوى كثيرة، وأن تحظى بثقة كبيرة من العملاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>