• إسبانيا ولبنان وسوريا وتونس يحصدون جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي

شعار مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الحالية سبتمبر 2016 – صفحة المهرجان على فيس بوك

اختتمت الدورة 32 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط مساء الاثنين بمشاركة 29 دولة عربية وأجنبية، في حفل حضره وزير السياحة ومحافظ الإسكندرية ولفيف من الفنانين وصناع السينما.

وعقدت دورة المهرجان هذا العام تحت شعار “السينما والمقاومة”، واختارت إدارة المهرجان 4 دول كضيوف شرف “ممن قدمت ملايين الشهداء في نضالها ضد المستعمر”، وهي (اليونان، والجزائر، وسوريا، وفلسطين).

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أعلنت لجنة التحكيم عن فوز الفيلم الإسباني “الغذاء والمأوى” بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، كما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم الألباني “كروم”.

وفاز بجائزة يوسف شاهين، الفيلم اليوناني “ضفاف النهر”، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فاز بها الفيلم الإسباني “الغذاء والمأوى”، فيما حازت بطلة الفيلم على جائزة فاتن حمامة، وفاز الفيلم اللبناني “كتير كبير” بجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل، وحصل المخرج جون إكرام على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول عن فيلمه المصري “روج”.

وفي مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، حصل الفيلم الجزائري “نجم الجزائر” على جائزة أفضل إنجاز فني، وفازت بجائزة أفضل ممثلة السورية رنا شميس عن فيلم “فانية وتبدد”، وجائزة أفضل ممثل للكويتي فيصل العميري عن فيلم “حبيب الروح”.

كما حصل الفيلم التونسي “خسوف” على جائزة أفضل سيناريو، وأفضل إخراج للمخرج السوري باسل الخطيب عن فيلم “سوريون”، فيما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإماراتي “ساير الجنة”، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم المغربي “اسمى عادل”.

وأعلنت في الختام جوائز “الفيبرسى” -وهي جوائز “الاتحاد الدولي للصحافة” التي تقدمها جمعية نقاد السينما المصريين- وفاز بها الفيلم الإسباني “الغذاء والمأوى”.

أما عن جوائز الفيلم القصير، ففاز بها فيلم “أعمى الكاتدرائية” من لبنان، وجائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير فاز بها الفيلم القبرصي “سيميل”، وجائزة لجنة تحكيم الوثائقي لفيلم “علوش”، كما فاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير الفيلم المصري “سيلفي”.

وعن جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو -التي تقدمها أسرة المؤلف الراحل بقيمة 30 ألف جنيه- فقد فاز بالجائزة الأولى فيلم “الحي من الميت” تأليف محمد شاهين، والجائزة الثانية لسيناريو “الرقص على حافة الهاوية” لوليد نسيم الخولي المأخوذ عن رواية “تغريدة البجعة” لمكاوي سعيد.

من almooftah

اترك تعليقاً