العويس: مسرح سلطان أبرز القضية الفلسطينية

«ثقافية الشارقة» تشارك في معرض عمّان للكتاب
الشارقة: «الخليج»

تشارك دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في النسخة السادسة عشرة لمعرض عمّان الدولي للكتاب الذي ينظم في الفترة من 28 سبتمبر إلى 9 أكتوبر 2016 برعاية الملك عبد الله بن الحسين وتشارك فيه 350 دار نشر عربية وأجنبية.
وستعرض الدائرة أحدث إصداراتها التي تشمل حقول الثقافة المتعددة، وقد تم دعوة الدائرة لحضور حفل تكريم جهاد صالح من (فلسطين).
حاز جهاد صالح لقب شخصية العام الثقافية للمعرض، حيث سيقوم بالتوقيع على موسوعة «أعلام النهضة الفكرية في فلسطين»، الذي أصدرته دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بجزأيه الأول الذي تناول سيرة الرواد ودورهم في الفترة (1829 حتى 1880م) والثاني تناول رواد الفترة (1882 – 1892)، وستشارك الدائرة كلاً من وزيري الثقافة في الأردن وفلسطين في الندوة التكريمية التي تتناول المؤلف والإصدارين.

هذا وقال عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة «إن جهود ودعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للثقافة العربية بعامة، ماثلة للعيان وللثقافة الفلسطينية وروادها مكانة خاصة، وتمثل ذلك في إصدارات سموه المسرحية التي تناولت في بعضها واقع القضية الفلسطينية إضافة لدعم سموه سلسلة إصدارات مثل» فلسطين… إليكم الحقيقة 4 أجزاء، تاريخ فلسطين الحديث» ، وغيرها من الإصدارات التي تشكل مرجعاً مهماً للباحثين، كما استضافت الدائرة عبر مسيرتها نخبة من كبار المبدعين الفلسطينيين أمثال المغفور لهم: سميح القاسم، إدوارد سعيد، إحسان عباس، يوسف الخطيب، هارون هاشم رشيد، إضافة إلى الكتّاب: يحيى يخلف، سحر خليفة، فيحاء عبد الهادي، أحمد دحبور وغيرهم، كما قدمت التسهيلات المادية والمعنوية لقطاعات عامة وخاصة تعنى بالثقافة الفلسطينية.
وأكد العويس أن حضور الدائرة لفعاليات ثقافية عربية يأتي تقديراً وتكريماً لصاحب السمو حاكم الشارقة لدوره وريادته ودعمه للحراك الثقافي العربي، وتثميناً لدور الشارقة كونها عاصمة للثقافتين العربية والإسلامية.
تقام الدورة الجديدة لمعرض عمّان الدولي للكتاب لتكون الحدث الثقافي الأبرز في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث سيقدم المعرض فرصاً جوهرية للزوار للاطلاع على المستجدات الثقافية وحضور الفعاليات والأنشطة المصاحبة للمعرض، بالإضافة إلى إتاحة الفرص للناشرين لإيجاد الشركاء والالتقاء بصنّاع القرار وممثلي الجامعات والكليات والمدارس الحكومية والأهلية.
وتعوّل اللجنة المنظمة لمعرض عمان الدولي للكتاب على أن يكون المعرض عربياً دولياً بنكهة أردنية تأكيداً لدور الأردن الريادي في المجال الثقافي، وأن يكون علامة فارقة في مجموعة المعارض والملتقيات الثقافية العربية، حيث سيكون هذا الحدث واجهة الأردن الثقافية، وسيعمل اتحاد الناشرين الأردنيين على إقامة فعاليات المعرض في موقع مميز وأن تكون المشاركة لجميع الناشرين والمؤسسات العامة والخاصة.
ويسعى المعرض في كل دورة أن تكون فعالياته على مستوى عالي من التميز، وجعلها لا تقتصر فقط على عرض الكتب، وإنما تمتد لتشمل الثقافة العربية محلياً وعربياً على حد سواء.
وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين فتحي البس، مدير معرض عمّان الدولي للكتاب 2016، إن فلسطين ستكون ضيف شرف المعرض في دورته الجديدة. 

من almooftah

اترك تعليقاً