مكتبة “ستراهوف آبي” في جمهورية التشيك

بالصور.. أجمل 15 “خزانة كتب” في العالم

أي حديث عن رحلة الإنسان مع المعرفة والقراءة لابد أن يفضي في النهاية إلى أهم مُكتسب حضاري توصل إليه الإنسان عبر العصور.. “حوافظ الكتب” أو “خزائن المعرفة” أو “بيوت الحكمة” وكلها تسميات لمسمى واحد هو ما نعرفه الآن باسم “المكتبة” العامة، أو الأماكن المخصصة لحفظ الكتب التي يقصدها محبو المعرفة والمشغوفون بالقراءة لإشباع نهمهم الروحي والعقلي.

“العين” ترصد في هذا التقرير المصور، أجمل مكتبات العالم وأشهرها، عمارة وفنا، تميزت بتصميمات فريدة وطرق عرض مكتبية وتصنيف للكتب مبتكرة فضلًا عن عراقتها وقدم تاريخ إنشائها.

1- مكتبة “ستراهوف آبي” في جمهورية التشيك:

تأسست في عام 1143 على يد جندريك زديك، داخل دير أسسه مطران “أولومونك”، وبدعم من رهبانية مدينة براغ، وتعد معلمًا مهمًّا من معالم التشيك الأثرية القديمة. وهي شاهد ومخزن للكثير من القصص والحكايات المتعلقة بأوروبا والعالم. كما أنها تمثل جزءًا متكاملًا من المكتب الكنسي الملكي لـرهبان “بريمونتر” في مدينة ستراهوف في براغ.

2- مكتبة تريبيتاكا كوريانا في كوريا الجنوبية:

تأسست في عام 1235، في معبد هاينسا في كوريا الجنوبية، تحتوي على مجموعة واسعة من الكتب عن البوذية وبعض الكتب المنحوتة منذ القرن 13 على ألواح خشبية.

3- حجرة تيانهي في الصين:

تأسست في عام 1561 على يد فان كين.

4- مكتبة بيبودر في بلتمور في الولايات المتحدة الأمريكية:

تأسست خلال الثورة الصناعية، وهي تحوي آلاف الكتب.

5- بيبليوتيكا مالاتيستيانا في إيطاليا:

تضم الكتب الأصلية، وبنيت لمالاتيستا نوفيلو، من أحد أفراد العائلات الأرستقراطية الإيطالية.

6- مكتبة جامعة ميرتون، أوكسفورد في المملكة المتحدة:

تأسست في عام 1373، ولكنها لم تفتتح حتى القرن السادس عشر الميلادي.

7- بيبليوتيكا مارسيانا في إيطاليا:

من أروع معالم مدينة البندقية.

8- المكتبة البودليانية أوكسفورد في المملكة المتحدة:

(Bodleian Library) هي المكتبة البحثية الرئيسية في جامعة أوكسفورد وتحتوي على أكثر من 12 مليون كتاب، وأحد أقدم المكتبات في أوروبا، وثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد المكتبة البريطانية. كذلك هي إحدى مكتبات الإيداع المعتمدة للأعمال التي تنشر في المملكة المتحدة، كما أنها مخولة بالحصول على نسخة من كل كتاب ينشر في جمهورية أيرلندا. وتعد مكتبة بودلي بشكل أساسي مختصة بالمراجع ولا يسمح بالاستعارة منها إلا في مجال ضيق أو عن طريق المكتبات الأخرى التابعة لها. بناؤها مُدرج بالدرجة الأولى.

9- مكتبة “أدمونت آبي” في النمسا:

أسسها غرهاد من سالزبورغ المكتبة في عام 1074. وتعد مكتبة “أدمونت” واحدة من أهم معالم الثقافة والحضارة الإنسانية، ومن أبرز كنوز العهد الباروكي، وكذلك لدورها الكبير في ربط الثقافات بين القديم والحاضر عبر أكثر من ألف عام. الدير تم تشييده من قبل مطران سالزبورغ عام 1074، ولكن المكتبة الرائعة تم الانتهاء منها عام 1776. وقد تم تشييدها من قبل المهندس المعماري الغراتزي يوسف هويبر مستندًا في بنائها على أفكار توضيحية في التنوير. وطول المكتبة 70 مترًا وعرضها 14 مترًا وارتفاعها 12 مترًا. ولهذا تعد أكبر مكتبة مطرانية في العالم.

10- مكتبة أكاديمية إكستر في الولايات المتحدة الأمريكية:

تستطيع هذه المكتبة أن تحمل 250 ألف كتاب.

11- مكتبة “بيبليوتيكا” جوانينا في البرتغال:

وتقع في مدينة “كويمبرا” البرتغالية وتم بناؤها في عهد الملك “جواو الخامس” الذي لقب بـ”السمحة”، حين طلب منه رئيس “جامعة كويمبرا” المساعدة لبناء مكتبة، وتم تمويل إنشاء تلك المكتبة الفخمة من احتياطيات الذهب.

12- مكتبة الإسكوريال في مدريد بإسبانيا:

وتقع ضمن مجموعة مباني الإسكوريال الشهيرة التي تتألف من القصر الملكي الإسباني، والدير، والكنيسة، والمعهد الديني، والمتحف، وعدد من الأبنية الصغيرة الأخرى، وتعدّ من أهم الصروح الملكية في أوروبا لضخامتها ومحتوياتها الفنية ومكتبتها الشهيرة. تشتهر مكتبة الإسكوريال بما تحويه من كتب ومخطوطات قديمة وأعمال علمية وأدبية لعلماء عرب في القرون الوسطى، وزخارف الفنان تيباليدي وهي زخارف على قبة المكتبة عبارة عن صور تمثل الفنون السبعة الحرة.

13- مكتبة قصر مفرا في البرتغال:

استمرت أعمال البناء والتشييد في هذه المكتبة من سنة 1717 وحتى 1771. تقع مكتبة قصر مفرا على بعد 28 كم من مدينة لشبونة في البرتغال، وتم بناؤها في عهد الملك “جون” وسبب بناؤها الوعد الذي نذره ببناء هذا الصرح العملاق عندما يرزق بطفل، وتعد المكتبة أحد أضخم وأبذخ المباني التي شيدت في أوروبا في القرن الـ18، يبلغ طولها 88 مترًا وعرضها 9.5 متر وارتفاعها 13 مترًا، وتم تصميمها بواسطة المهندس الألماني “جواو فريدريكو”. تحتوي المكتبة على العديد من الكتب النادرة والمهمة من ضمنها بعض الكتب التي يعود أصلها للقرن الرابع عشر والتاسع عشر.

14- مكتبة بينيك للكتب النادرة والمخطوطات بالولايات المتحدة:

من أكبر المباني في العالم المتخصصة في حفظ الكتب والمخطوطات. وهي في الأصل مكتبة تابعة لجامعة “ييل” الشهيرة في ولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة. افتتحت المكتبة في سنة 1963، المجموعات التي في المكتبة تجعل منها أهم إحدى مكتبات التراث العالمي في العالم. احتفلت المكتبة باليوبيل الذهبي لها (مرور 50 عامًا على إنشائها) في سنة 2013.

15- مكتبة جامعة أوتريخت في هولندا:

جامعة أوتريخت الهولندية أنشئت عام 1636، واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في هولندا؛ وقد صنفت الجامعة في المرتبة الـ11 ضمن الجامعات الأفضل في أوروبا، ومن أفضل 50 جامعة في العالم من حيث تصنيف شنغهاي الأكاديمي العالمي المرموق لجامعات العالم لعام 2010.

من almooftah

اترك تعليقاً