أهم الأحداث الرياضية لعام يى لعام 2013

شهد عام 2013 أحداثاً رياضية عديدة، أبرزها عربياً تتويج الأهلي المصري بلقب أبطال الدوري الأفريقي للمرة الثامنة في تاريخه (رقم قياسي)، وفوز النادي الرياضي الصفاقسي بلقب بطل كأس الاتحاد الأفريقي، للمرة الرابعة في تاريخه (رقم قياسي)، وتأهل الجزائر الى مونديال البرازيل 2014.

وفيما يلي اهم الأحداث الرياضية التي جرت في عام 2013 AFP OLIVIER MORIN شهر يناير/كانون الثاني – الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، تسلم جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم، والتي يمنحها الاتحاد الدولي الـ (فيفا)، بمشاركة مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية المختصة، لعام 2012، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

– المنتخب الإماراتي يتوج بلقب بطولة “خليجي 21″، بعد فوزه على نظيره العراقي بهدفين لهدف في الوقت الإضافي، وذلك في المباراة النهائية يوم 18 يناير/ كانون الثاني على ستاد “البحرين الوطني”. – البيلاروسية فيكتوريا أزارينكو تفوز بلقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، على حساب الصينية نا لي في 26 يناير/كانون الثاني 2013. – الصربي نوفاك جوكوفيتش يدافع عن لقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، بتغلبه على البريطاني اندي موراي.

فبراير/شباط 2013 المنتخب النيجيري يفوز بلقب بطل النسخة الـ 29 لبطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم، على حساب منتخب بوركينا فاسو مفاجأة البطولة، بفوزه عليه بهدف وحيد في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 10 فبراير/شباط، على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورغ بجنوب افريقيا مستضيفة البطولة.

* مارس/آذار 2013 AFP KARIM SAHIB الصربي نوفاك جوكوفيتش يحرز لقب بطل دورة دبي الدولية للتنس، للمرة الرابعة في تاريخه، بفوزه على التشيكي توماس بيرديتش في المباراة النهائية التي جمعتنهما يوم السبت 2 مارس/ آذار. المنتخب الروسي يتوج بالميدالية الذهبية لسباق التتابع للرجال لمسافة (7.5×4) كلم للبياثلون يوم الأحد 10 مارس/آذار، وذلك ضمن المرحلة الثامنة من بطولة العالم التي جرت في مدينة سوتشي الروسية عاصمة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014. فريق لوكوموتيف نوفوسيبيرسك الروسي بطلا لدوري أبطال أوروبا لكرة الطائرة، بعد انتصاره على غريمه بانكا لانوتي كونيو الإيطالي، في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 17 مارس/ آذار في مدينة أومسك الروسية.

* أبريل/ نيسان ماريا شارابوفا الرباعة الروسية ناديجدا إيفستيوخينا تنال الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا لرفع الأثقال في وزن مادون 75 كلغم، يوم السبت 13 أبريل/ نيسان، في عاصمة ألبانيا تيرانا. العين يتوج للمرة الـ 11 في تاريخه بلقب بطل الدوري الإماراتي للمحترفين بكرة القدم، يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، قبل أربع جولات من نهاية المسابقة، وذلك بعد أن رفع رصيده الى 55 نقطة، مبتعداً عن قرب مطارديه الأهلي صاحب المركز الثاني، بفارق 13 نقطة. الروسية علياء مصطافينا تحرز الميدالية الذهبية في مسابقتي جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات ومجموعة التمارين الفردية للجمباز للسيدات، يوم السبت 20 أبريل/نيسان، وذلك في بطولة أوروبا للجمباز التي أقيمت في الفترة من 17 وحتى 21 من شهر أبريل في المجمع الرياضي “سبورت كومبلكس أولمبيسكي” بالعاصمة موسكو. الروسية ماريا شارابوفا تحتفظ بلقب بطولة شتوتغارت الدولية للتنس، بعد فوزها على الصينية لي نا، في اللقاء الذي أقيم بينهما يوم الأحد 28 أبريل/ نيسان.

شهر مايو/أيار 2013 AFP JOHN THYS تشيلسي الانكليزي يتويج لأول مرة في تاريخه بلقب بطل الدوري الأوروبي لكرة القدم – تشيلسي الانكليزي يتوج لأول مرة في تاريخه  بلقب بطل الدوري الأوروبي لكرة القدم، بفوزه على بنفيكا البرتغالي (2-1) في المباراة النهائية يوم 15 مايو/أيار، على استاد “أمستردام أرينا” في هولندا. – أولمبياكوس اليوناني يتوج بلقب بطل الدوري الأوروبي لكرة السلة على حساب فريق ريال مدريد (100-88) نقطة في نهائي الذي أقيم بينهما في 12 مايو/أيار 2013. – المنتخب السويدي يفوز بلقب بطل النسخة الـ 77 لكأس العالم لهوكي الجليد، على حساب نظيره السويسري بفوزه عليه (5-1) في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 19 مايو/أيار، في العاصمة السويدية ستوكهولم. – بايرن ميونيخ الألماني يحرز لقب بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على حساب غريمه التقليدي في البوندسليغا بوروسيا دورتموند (2-1) في المبارة النهائية التي أقيمت بينهما 25 مايو/ أيار على ملعب “ويمبلي” الشهير في لندن. – تسيسكا موسكو يتوج بلقب بطل الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم برصيد 64 نقطة، بفارق نقطتين أمام وصيفه زينيت بطرسبورغ

يونيو/ حزيران 2013 AFP DESKالنجم الإسباني رافائيل نادال يتوج للمرة الثامنة بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثانية البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب \ – النجم الإسباني رافائيل نادال يتوج للمرة الثامنة بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثانية البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب “رولاند غروس” الرملية، بعد فوزه على مواطنه دافيد فيرير، في المباراة النهائية التي جمعتهما يوم 9 يونيو/ حزيران. – الأمريكية سيرينا وليامز تحرز لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثانية البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب “رولاند غروس” الرملية، على حساب الروسية ماريا شارابوفا. – المنتخب البرازيلي يتوج بلقب بطل كأس القارات لكرة القدم 2013، على حساب نظيره الإسباني بفوزه الساحق عليه (3-0) في المباراة النهائية التي جرت بينهما الأحد 30 يونيو/حزيران، على ملعب “ماراكانا” الشهير في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

يوليو/تموز 2013 RIA NOVOSTI – روسيا تحتكر أكثر من ثلث ميداليات دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية الـ (اليونيفرسياد) التي أقيمت في الفترة بين (6-17) يوليو/تموز، مدينة قازان، برقم قياسي برصيد 292 ميدالية (155 ذهبية، 75 فضية، 62 برونزية). – البريطاني اندي موراي يفوز لأول مرة في تاريخه بلقب بطولة ويمبلدون للتنس، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على الملاعب العشبية، على حساب العملاق الصربي نوفاك جوكوفيتش في اللقاء الذي جمعهما 7 يوليو/ تموز. – الفرنسية ماريون بارتولي تتوج لأول مرة في تاريخها بلقب بطولة ويمبلدون للتنس، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على الملاعب العشبية، على حساب الألمانية سابين ليسيتسكي. – المنتخب الفرنسي يحرز  لقب بطل كأس العالم لكرة القدم 2013 للشباب (تحت سن 20 عاماً)، بفوزه على نظيره الأوروغواياني بركلات الترجيح (4-1) في المباراة النهائية التي جرت بينهما السبت 13 يوليو/تموز، على إستاد “تورك تيليكوم اَرينا” في تركيا، بينما حل العراق في المركز الرابع.

أغسطس/آب 2013 RIA NOVOSTI – البطلة الأولمبية الروسية يلينا ايسنبايفا تحرز الميدالية الذهبية لمسابقة القفز بالزانة يوم 13 أغسطس/ آب، وذلك ضمن بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها العاصمة موسكو. – أحرز فريق بايرن ميونيخ الألماني لقب بطل كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم، لأول مرة في تاريخه، إثر فوزه على تشيلسي الانكليزي بركلات الترجيح (5-4) في كلاسيكو “خوسه وجوزيه” الذي أقيم بينهما يوم 30 أغسطس/آب على “استاد ايدن” في العاصمة التشيكية براغ.

سبتمبر/أيلول 2013 RIA NOVOSTI – أحرز النجم الإسباني رافائيل نادال للمرة الثانية في تاريخه لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، آخر البطولات الأربع، التي تقام منافساتها على ملاعب فلاشيغ ميدوز الصلبة، إثر فوزه على العملاق الصربي نوفاك دجوكوفيتش بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة في المباراة النهائية 10 سبتمبر/أيلول. – الأمريكية سيرينا وليامز تفوز ببطولة الولايات المتحدة للتنس، آخر البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب “فلاشيغ ميدوز” الصلبة، على حساب البيلاروسية فيكتوريا آزارينكو. – روسيا بطلة لكأس الأمم الأوروبية بالكرة الطائرة للرجال، بتغلبها على ايطاليا (3-1) في النهائي الذي جمعهما في 29 سبتمبر/أيلول 2013

* أكتوبر/تشرين الأول 2013 RIA NOVOSTI – احتفظ الملاكم الأوكراني فلاديمير كليتشكو بلقب بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل، بعد انتصار ساحق حققه على متحديه الروسي الكسندر بوفيتكين بطل العالم حسب رابطة الملاكمة العالمية، في النزال الذي أقيم بينهما السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول، في المجمع الرياضي “الأولمبي” في موسكو.

* نوفمبر/تشرين الثاني 2013 AFP KHALED DESOUKIالأهلي المصري يحرز لقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخه – الكويت الكويتي يفوز بلقب بطل كأس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم على حساب مواطنه القادسية بتغلبه عليه بهدفين نظيفين في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم  2 نوفمبر/تشرين الثاني، على استاد السلام والصداقة. – غوانغجو إيفرغراندي الصيني يتوج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، لأول مرة في تاريخه على حساب ضيفه سيئول الكوري الجنوبي يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، على ملعب “تيانهي”، في إياب نهائي البطولة. – الأهلي المصري يحرز لقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للمرة الثامنة، بعد فوزه على ضيفه أورلاندو بايراتس الجنوب إفريقي (2-0)، في لقاء الإياب يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني. – المنتخب الجزائري يبلغ نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل، على حساب منتخب بوركينا فاسو العنيد بفوزه عليه بهدف وحيد في اللقاء الذي جمعهما يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، في إياب الدور الحاسم من التصفيات، بينما كان قد خسر إياباً (2-3) في 12 من الشهر نفسه في بوركينا فاسو. – النرويجي ماغنوس كارلسن (22 عاماً) يحرز لقب بطل العالم للشطرنج لأول مرة في تاريخه، وينتزع تاج ملك الشطرنج من بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند بفوزه عليه في نهائي البطولة التي اختتمت يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني. – النجم الألماني سيباستيان فيتل سائق (ريد بول) النمساوي، يحرز لقب بطل العالم للمرة الرابعة 2013. – النادي الرياضي الصفاقسي التونسي يحرز لقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم على حساب مازيمبي الكونغولي، 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

ديسمبر/كانون الأول 2013 AFP FADEL SENNA – بايرن ميونيخ الألماني بطلاً لكأس العالم للأندية بكرة القدم، على حساب الرجاء الرياضي بطل المغرب، إثر فوزه عليه (2-0) في النهائي الذي أقيم يوم 21 ديسمبر/كانون الأول، على ملعب مراكش في المغرب. العملاق الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف ثانيا عالميا، يتوج بلقب للمرة الثالثة على التوالي، البطولة الاستعراضية للتنس، بفوزه على الإسباني دافيد فيرير المصنف ثالثا على العالم في المباراة النهائية التي أقيمت يوم السبت 28 ديسمبر/ كانون الأول في أبوظبي.

المصدر: روسيا اليوم
FBL-WC2014-AFR-ALG-BUR - 670871 670872 Универсиада. 11-й день. Художественная гимнастика Легкая атлетика. Чемпионат мира. 4-й день. Вечерняя сессия Волейбол. Чемпионат Европы. Мужчины. Финальный матч Бокс. Поединок Владимир Кличко – Александр Поветкин FBL-AFR-C1-EGY-RSA-AHLY-PIRATES - ОИ - 2012. Теннис. Седьмой день TENNIS-ATP-DUBAI 20131223-144051_h519069

من almooftah

اترك تعليقاً