ياشين.. 22 عامًا فى حراسة المرمى ومعجزة روسيا الكروية

ليف ياشينحارس المرمى الروسي ليف ياشين

Lev Yashin

 نشأ وتربى فى أسرة بسيطة، تطورت حياته الكروية عندما انضم لنادى دينمو موسكو وكان يبلغ من العمر 20 عاما وظل فى هذا النادى لمدة 22 عامًا فى حراسة المرمى، لم ينضم لأى ناد غيره وذلك منذ عام 1949 حتى عام 1971، محققًا فى تلك الفترة العديد من الانتصارات للنادي.
انضم للمنتخب السوفيتى عام 1954 والتفت العالم للحارس المعجزة لما يتمتع به من مهارات عالية، ومن بعدها شارك مع المنتخب فى كأس العالم عام 1958، واستطاع أن يتصدى لأصعب الركلات وتميز فى التصدى لركلات الجزاء.
اعتزل ياشين عالم كرة القدم وقد بلغ 41 عاما ليترك بصمة وعلامة مميزة فى تاريخ الملاعب الكروي ..
 ليف ياشين
ليف ياشين
صورة معبرة عن ليف ياشين
معلومات شخصية
الاسم الكامل ليف إيفانوفيتش ياشين
الميلاد 22 أكتوبر 1929
موسكو روسيا
الوفاة 20 مارس 1990 (60 سنة)
موسكو تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الطول 189 سم
الحزب الحزب الشيوعي السوفييتي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة المهنية
المهنة لاعب كرة قدم، ولاعب هوكي الجليد تعديل القيمة في ويكي بيانات
نوع الرياضة لعبة كرة القدم، وهوكي الجليد تعديل القيمة في ويكي بيانات
مركز اللعب حارس مرمى
المسيرة الاحترافية*
سنوات فريق مشاركات (أهداف)
1971-1949 دينامو موسكو 326 (0)
المنتخب الوطني
1970-1954 الاتحاد السوفييتي 75(0)
الجوائز
وسام لينين 
بطل العمل الاشتراكي 
وسام الراية الحمراء من حزب العمال 
وسام “العمل الشجاع في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945 
كرة الفيفا الذهبية تعديل القيمة في ويكي بيانات

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب لكل المسابقات الرسمية** عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف

ليف ياشين (بالإنجليزية: Lev Yashin) هو أحد أشهر حراس المرمى في رياضة كرة القدم على الإطلاق، كان يلعب لمنتخب الاتحاد السوفييتي السابق. ولد في أكتوبر 1929 م. له ألقاب عديدة منها: العنكبوت الأسود والأخطبوط الأسود، لعب لنادي دينامو موسكو الروسي.[1][2]

محتويات

بداياته

ولد ” ليف ياشين ” في روسيا وبالتحديد في العاصمة موسكو وذلك يوم 22 أكتوبر عام 1929 لعائلة فقيرة ، ورغم مهاراته العالية وشهرته الواسعة في الأحياء كحارس ممتاز ، ولكنه تأخر بعض الشيء في الدخول لأي نادي ، فانضم لدينمو موسكو بعد مرور 20 سنة من ولادته . فحرس هذا النادي لمدة 22 عاما وهو النادي الوحيد الذي لم يحرس لغيرهـ وذلك من عام 1949 حتى عام 1971 وحقق معه العديد من الجوائز أبرزها الفوز الدوري السوفييتي 5 مرات وكاس الإتحاد السوفييتي 3 مرات ، وقد أبدع في تصديه لكرات الجزاء

مع المنتخب السوفييتي

RR5110-0100R.png

في عام 1954 استدعى الإتحاد السوفييتي [ ياشين ] للانضمام للمنتخب السوفييتي ، وكانت بادية التألق عام 1956 في اولمبياد استاليا ، حيث فاجأ [ ياشين ] العالم ببراعته ومهارته العالية في التصدي للكرات وأيضـا لضربات الجزاء إذ كان هو الذي ساعد المنتخب السوفييتي في تحقيق ذهب الدورة، وبعدها بعامين شارك مع المنتخب أيضا في كأس العالم عام 1958 وفاجأ الجميع بمستواهـ الكبير ولكن المنتخب لم يحقق المأمول وخرج بالمركز السابع ، وحاولت الكثير من الفرق الاوربية الاستفادة منه ولكن نظام الإتحاد السوفييتي منع [ ياشين ] من الخروج من روسيا . وبعدها بعامين 1960 فاز المنتخب الروسي بأول كأس أوروبية وكان لـ [ ياشين ] الفضل الأكبر بالفوز إذ كان [ ياشين ] بطل الدورة بلا منازع .

الإنـجـاز الـكـبـير

في عام 1963 وفي أكثر المباريات غرابة ، أقيمت مباراة ودية في ملعب ويمبلي والتي جمعت المنتخب الإنجليزي ومنتخب العالم بقيادة [ ياشين ] إذ تفنن وأبدع وأمتع الجماهير الومشاهدين بحركاته وتصدياته للكرات . وفي نفس العام وبسابقة تاريخية غير مسبوقة ، فاز البطل [ ليف ياشين ] بجائزة أفضـل لاعب في أوروبا الذي احتكرها المهاجمون وبدرجة أقل المدافعون .

اعتزاله

اعتزل عام 1971 م وهو في سن الواحد والأربعين وذلك في مباراة ودية ضد فريق مكون من نجوم أوروبا في ذلك الحين. لكنه رغم دلك اراد الرجوع واللعب مع فريقه القديم وفال انه لم يرد الاعتزال و السبب كان مشاكل عائلية.

وفاته

ياشين الذي أمتع جماهيره لسنوات طويلـة عرف نهاية حزينة إذ توفي عام 1990 وكان السبب عملية جراحية أجريت له في ركبته أدت إلى قطع رجله، ولكن خلال مسيرة امتدت لـ22 عاما جمعت بين ناديه ومنتخبه لعب ياشين أكثر من 812 مباراة، وبالتحديد لعب لمنتخب بلاده 75 مباراة لم يدخل مرماه سوى 70 هدفـاً ، وقد اختير أفضل حارس من الإتحاد السوفييتي 3 مرات أعوام ( 1960 , 1963 , 1966 ) وفاز أيضا بجائزة أفضل حارس للقرن الماضي من الفيفا .

مصادر

من almooftah

اترك تعليقاً