أخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 2 تربية وتعليم

أرشيف القسم : تربية وتعليم

شعرية الصورة الفوتوغرافية و صوفيّة الصورة الشعرية ..عند الدكتور: مسلم الطعان

muslem_altaan (1)

   صوفيّة الصورة الشعرية وشعرية الصورة الفوتوغرافية د. مسلم الطعان قراءة مسافاتية في نص (لا تقفل قلبك) للشاعرة والكاتبة العُمانية أمامة اللواتي تشتغل الشاعرة العُمانية أمامة اللواتي في معظم نصوصها النثرية الشعرية  على مسافة النص الحوارية ما بين صوفية الصورة الشعرية وشعرية الصورة الفوتوغرافية. ثمّة مسافاتية تبادلية بين صوفية الصورة الشعرية وشعرية الصورة الفوتوغرافية في النص الابداعي الذي تكتبه الشاعرة,فالمسافة ... أكمل القراءة »

كتب الراحل ( سعد الله ونوس في تعريف المثقف )..المثقف إن لم يكن شديد الصفاء وصادقاً مع نفسه لايغفل عن مراجعت مواقفه وأفكاره – إعداد : ديانا الخوري…

1377274_375844102548226_2101064486_n (1)

Fareed Zaffour ‏20 أكتوبر، 2013‏، الساعة ‏11:52 م‏ · تعريف المثقف : قال سعد الله ونوس في المثقف : المثقف إن لم يكن شديد الصفاء وصادقاً مع نفسه لايغفل عن مراجعت مواقفه وأفكاره يمكن أن يتحول ببساطة إلى كاتب تلقيني يقمع القاريء ويسد نوافذ الحوار ويسلك مسلكاً بحيث أن مايقوله أو مايكتبه هو الحق المطلق ولاينبغي مناقشته أو مقاربته بالحوار والنقد ... أكمل القراءة »

كتبت منال ظفور ..من حكايا سوريا والسوريين… حكاية الزراعة وبدء الحضارة اﻹنسانية… بين الرقة ودير الزور والجزيرة الفراتية سكن سر البشرية…

316117_242339729142483_2288244_n

Manal Zaffour ‏23 سبتمبر‏2017م من حكايا سوريا والسوريين… حكاية الزراعة وبدء الحضارة اﻹنسانية… بين الرقة ودير الزور والجزيرة الفراتية سكن سر البشرية… وحبة الحنطة وبالصدفة وبلحظة ابداع شارك فيها المطر والرعد والماء والتراب وال حنطاوية (السوريين) خلت البشر يطلعوا من الكهف ليينوا أول وأقدم بيت وأول قرية زراعية…. فكانت… اسطورة عشتار وعقيدة الخصب الزراعية… رح ابدا الحكاية باسطورة عشتار : ... أكمل القراءة »

تعرفوا على قصة لوحة .. دون كيشوت..

rrr77

قصة لوحة .. دون كيشوت دون كيشوتي هو رجل نحيف طويل قد ناهز الخمسين – بورجوازي متوسط الحال يعيش في إحدى قرى اسبانيا في إقليم لامانشا الإسباني ابان القرن السادس عشر لم يتزوج من كثرة قراءاته في كتب الفروسية كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حدا يجعله بفكر في أن يعيد دور الفرسان ... أكمل القراءة »

بالصور الدمية الروسية ( ماتريوشكا – بالروسية: Матрёшка) – الأرشفة والتوثيق المصور: فريد ظفور ‏‎Fareed Zaffour‎‏

1390524_373267352805901_2114669312_n

  تمت إضافة ‏‏25‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏. 15 أكتوبر، 2013 · الدمية الروسية: ماتريوشكا (بالروسية: Матрёшка) حكاية الدمية ماتريوشكا :هي عبارة عن دمية تتضمن داخلها عدة دمى أخرى بأحجام متناقصة..صنعت 1890 م على يد الفنان فازيلي زفيوزدوشكين.. - تشتق تسمية الماتريوشكا عن اسم ماتريونا النسائي. وانها عبارة عن دمية مزخرفة توضع في داخلها دمى اقل حجما. - تعود اكثر ... أكمل القراءة »

تحليل الخط أو الجرافولوجي – Graphology) هو علم تحليل الشخصية من خلال الصفات الفيزيائية لخط اليد و يعتمد على علم النفس

e3e39c04b3db6264491866932b03b966

دراسة الخط دراسة الخط[1] أو الجرافولوجي (بالإنجليزية: Graphology) هو علم تحليل الشخصية من خلال الصفات الفيزيائية خط اليد, وهو علم يستخدم للكشف عن الحالة النفسية لكاتب النص وقت كتابته له أو حتى لتقييم صفاته الشخصية. بشكل عام هو يعتبر علم زائف[2] [3][4][5] وهذا المصطلح قد يستخدم بشكل خاطئ للفحص العلمي للوثائق التاريخية. الجرافولوجي كان مثار جدل طوال القرن الماضي، يعتقد ... أكمل القراءة »

كتاب جديد لـ د.جمال الدين “التصوير فى مختلف الوسائط”

848

“التصوير فى مختلف الوسائط” كتاب جديد لـ هشام جمال الدين أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان “التصوير فى مختلف الوسائط” (الفوتوغرافى – السينمائى – التليفزيونى)، للدكتور هشام جمال الدين.   يأتى الكتاب فى خمسة أبواب رئيسية تتناول الفروق التقنية والفنية كافة لفن التصوير الضوئى فى مختلف الوسائط البصرية، بالإضافة إلى التكوين فى الصورة وكذلك ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ ( أحمد علي )..مقالة عن «منظّرو الفراشة».. يحلّقون بعيداً!

b237881e4d61b87789d0b107ac86da67_L

   «منظّرو الفراشة».. يحلّقون بعيداً! السبت, 30 أيلول/سبتمبر 2017  كتبه  أحمد علي قد يكون كافياً، من وجهة نظر المحاور المقابل لك، أثناء سجال يدور بينكما في السياسة الدولية، أو أية قضية جدلية أخرى، أن يقول بعد جولة طويلة لك في الحديث: «هذا فهم الحداثة، أما في منظور ما بعد الحداثة، فالأمور ليست كذلك». ولا يلبث المحاور الفذّ_ بعد أن ينسف ... أكمل القراءة »

للشاعرة ( آمال عوّاد رضوان ) كان الغموض والتطعيم في قصيدة “دعيني.. أُقَـشِّرُ لِحَاءَ عَـتْمـتِكِ”- مشاركة بقلم : عبد المجيد جابر

آمال عوّاد رضوان

 الغموض والتطعيم في قصيدة “دعيني.. أُقَـشِّرُ لِحَاءَ عَـتْمـتِكِ” للشاعرة آمال عوّاد رضوان | بقلم: عبد المجيد جابر “دعيني.. أُقَـــشِّـــرُ لِـــحَـــاءَ عَـــتْـــمَـــتِــــكِ”/ للشاعرة آمال عوّاد رضوان مُنْذُ ظَمَأٍ بَعِيدٍ وَأَغْبِرَةُ صَمْتِي مَا نَفَضَهَا شِتَاءُ دَلَالِكِ! رُحْمَاكِ أَعِينِينِي عَلَى ظَمَئِي وَلَا تُصَافِحِي بِالنَّارِ .. سَبَئِي! هَا نَبْضُ صَوْتِكِ حَبِيسُ أَدْرَاجِ هَيْكَلِي المَسْكُونِ بِكِ يُذْكِي وَجَلِي الْمُؤَجَّلَ ويَفُضُّ خَوْفِيَ الطَّاغِي! *** أَيَا آسِرَتِي ... أكمل القراءة »

الأديبة ( أسمهان الحلواني ) كتبت قصة بعنوان : وللسهد تضاريس السجود ..

الرااائعة أسمهان قراءة لبعض قصائدها 3

وللسهد تضاريس السجود | أسمهان الحلواني لا أدري إن كنت تبعا أم متبوعة خطواتي المغروسة في الرمل خفية الأثر و هطول الوحي المباغت يعيق من صبري العبور مثقلة قدمي بالطين و غراس السؤال وجد الدرب الأثر مذ تعشق في الأرض انهمار و أخلص عمقه للصلصال هي الأيقونات … أرسمها أرش التعاويذ العرق ماء الروح يروي التهاليل و الابتهالات برعمة البذور ... أكمل القراءة »